مؤتمر عمان للاستثمار السياحي يبحث المحفزات الحكومية للاستثمار في السلطنة

مسقط – العمانية | 

بدأت اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض أعمال مؤتمر عمان للاستثمار السياحي الذي يستعرض استراتيجية عمان السياحية ومشاريع الاستثمارات الخارجية ومشاريع وفرص الاستثمار والاجراءات والمحفزات الحكومية للاستثمار في السلطنة بمشاركة 100 مستثمر ونحو 24 متحدثا محليا وعالميا ويستمر يومين.

رعى افتتاح المؤتمر أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة الذي قال ان المؤتمر –يعتبر الأول من نوعه- ليكون المنطلق للاستثمار في قطاع السياحية وجاء بعد الانتهاء من الاستراتيجية العمانية للسياحة وتحديد رؤية السلطنة للقطاع السياحي، مؤكدًا ان الوزارة باشرت المخطط السياحي لمحافظة ظفار وقريبا سوف تطرح المناقصة الخاصة بالمخططات السياحية لمحافظات الداخلية ومسندم وجنوب الشرقية بالإضافة الى جبل شمس وولاية مصيرة.

وأوضح في تصريح للصحفيين انه لابد من تعريف المستثمرين بالتطور الذي حدث في قطاع السياحة بالسلطنة وهناك الكثير من المشاريع عن طريق مستثمرين كالصندوق العماني للاستثمار وشركة أساس وهي الان جاهزة للطرح أمام المستثمرين.

وأشار المحرزي إلى ان المشروع الترفيهي بولاية بركاء سيكون بمستوى عال وبمساحة مليون ونصف متر مربع لتغطية النقص الموجود في السياحة الداخلية وجذب للسياحة العربية، موضحًا انه تمت الموافقة على مشروع “يتي” السياحي التابع لصندوق العماني للاستثمار من قبل الوزارة ومشروع “ينكت” البالغ مساحته 8 ملايين متر مربع وسيتم دمج المشروعين في مشروع واحد ليكون عبارة عن مجمعات سياحية متكاملة تتضمن الفنادق والترفيه والألعاب المائية ورياضة المغامرات.

ودعا المحرزي المستثمرين بشكل عام والمستثمرين العمانيين بشكل خاص إلى الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والمهم من ناحية الإمكانيات والعوائد ومعايير التنافس العالية على المستوى العالمي حسب ما أكده الخبراء العالميون في هذا المجال.

وكانت ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة قد ألقت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر كلمة اشارت فيها إلى أن هناك ارتفاعا في أعداد السياح القادمين للسلطنة مع افتتاح العديد من مشاريع الضيافة خلال هذا العام والأعوام القليلة القادمة، متوقعة أن يشهد القطاع نموا أسرع خاصة مع اقتراب افتتاح مطار مسقط الدولي الجديد وتوسع قطاع الطيران من خلال الناقل الوطني الطيران العماني وشركة الطيران الاقتصادي الحديثة طيران السلام.

وأضافت ان المؤتمر يتماشى مع خطط الوزارة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بقطاع السياحة في السلطنة ومساهمتها في تنفيذ المشاريع السياحية النوعية، معربة عن أمله في الوصول إلى ما تسعى إليه وزارة السياحة من أهداف وتطوير لقطاع السياحة في السلطنة ليقوم هذا القطاع بدوره في الاقتصاد الوطني بعد اعتماد الاستراتيجية العمانية للسياحة وما تم الاتفاق عليه في برنامج تنفيذ.

وأشارت المحروقية الى ان الوزارة تسعى الى أن تكون السلطنة إحدى الوجهات المعروفة لكثير من الأسواق المستهدفة، وهي مرحلة لا بد من تركيز الاستثمار فيها على مشاريع الضيافة وسياحة المؤتمرات وسياحة المغامرات وغيرها، حيث وفرت الحكومة بنية أساسية في مختلف مناطق السلطنة والتي ينبغي الاستفادة منها في مختلف القطاعات لتعزيز تنويع مصادر الدخل والاقتصاد الوطني.

من جانبه قال المهندس خالد بن هلال اليحمدي الرئيس التنفيذي لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس) في كلمته ان الشركة تسعى الى تنظيم المؤتمر بشكل سنويا وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة بهدف جمع العاملين والمشاريع في هذا القطاع عبر عقد حلقات نقاشية عن قطاع السياحة.

بعد ذلك بدأت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر حيث قدم الدكتور ناصر سعيدي مؤسس ورئيس سعيدي وشركائه ورقة عمل بعنوان “تأثير السياحة على الاقتصاد” ناقش فيها أثر قطاع السياحة في الاقتصاد ومقومات السلطنة السياحية وتنوعها كالطبيعة والموقع الاستراتيجي وغيرها.

كما تم خلال المؤتمر الذي -تنظمه شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار “أساس” بالتعاون مع وزارة السياحة- تقديم ورقة عمل عن الاستراتيجية العمانية للسياحية استعرضت فيها بعض المؤشرات السياحية في السلطنة كعدد الزوار القادمين للسلطنة وعدد المنشآت والغرف الفندقية ومدى تركيز الاستراتيجية على تفعيل القطاع السياحي وأهداف التنمية السياحة.

كما تم تقديم ورقة عمل حول تقرير التنافسية للسلطنة في قطاع السفر والسياحة الى جانب الحلقات النقاشية التي ضمت مختصين وخبراء في القطاع السياحي من داخل السلطنة وخارجها تطرقوا فيها الى صناعة السياحة في السلطنة ودور الصناديق الاستثمارية والمؤسسات الشركات المتخصصة في المجال السياحي من القطاعين العام والخاص في تفعيل القطاع ودعم الاستثمار في السلطنة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*