طواف عمان 2017 ينطلق على 6 مراحل بمشاركة 144متسابقا عالميا 

 مسقط – وجهات | 

انطلق اليوم طواف عمان 2017 في دورته الثامنة خلال الفترة من 14 الى  19 فبراير الجاري بعد النجاحات التي حققها في السنوات الماضية، واستطاع ان يحقق تواصلا عالميا وترويجا سياحيا للسلطنة في دول العالم. 
ويأخذ الطواف ست مراحل ليقطع المتسابقون حوالي 885 كيلومترا ، حيث انطلقت المرحلة الاولى يوم 14 فبراير الجاري، من شاطىء السوادي الى متنزه النسيم حيث يقطع المتنافسون 176.5 كيلو متر، اما المرحلة الثانية تنطلق يوم 15 فبراير، من ولاية نخل حتى منطقة البستان وسيقطع المتسابقون 145.5 كيلومتر. وتبلغ المرحلة الثالثة 162كيلومترا والتي تطلق يوم 16 فبراير الجاري، وتبدأ من جامعة السلطان قابوس الى ولاية قريات. اما المرحلة الرابعة فتنطلق يوم 17 فبراير، وستكون انطلاقتها من يتي في السيفة الى ان تصل إلى وزارة السياحة في الخوير وسيقطع المتسابقون حوالي 118 كيلومترا. بينما المرحلة الخامسة في يوم السبت 18 فبراير فسوف تنطلق من ولاية سمائل حتى تصل الى الجبل الاخضر وسيقطع المتسابقون مسافة 152.5 كيلومتر. وستكون المرحلة السادسة والاخيرة يوم الاحد 19 فبراير الجاري وتنطلق من الموج مسقط وحتى الوصول الى نقطة النهاية في شاطىء مطرح ويقطع المتسابقون مسافة 130.5كيلومتر.  
الترويج للسلطنة
وقال وزير السياحة، أحمد بن ناصر المحرزي: أصبح سباق طواف عمان للدراجات الهوائية وبفضل الجهود التي بذلت خلال الأعوام الماضية، واحدا من أبرز السباقات الرياضية على مستوى العالم، حيث استطاع أن يستقطب النخبة من الفرق العالمية وأبرز دراجي العالم ليبهروا العالم بأفضل ما لديهم من تقنيات وأداء محترف على أرض السلطنة.
وأشار المحرزي الى أن احتضان السلطنة لهذا السباق ساهم في الترويج السياحي للسلطنة بشكل لافت وتقديم صورة شاملة لجماليات وتاريخ وحضارة السلطنة والطبيعة الخلابة التي تتميز بها السلطنة، الى جانب التعريف بالمنجزات التنموية والعمرانية وبالشعب العماني المضياف الذي يستقبل المشاركين بالحفاوة والترحيب، وذلك من خلال التغطيات الإعلامية التي تصاحب هذا السباق.

حدث عالمي

أكد المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2017 على أهمية طواف عمان كحدث رياضي عالمي.

 وقال: أصبح طواف عمان من الأحداث السنوية المهمة في خارطة رياضة الدراجات العالمية، ومحطة أساسية لدراجي العالم، ينتظرونه بشغف من أجل المشاركة فيه، وشهد الطواف خلال دوراته السابقة مشاركة أشهر أبطال العالم منهم البريطاني كريستوفر فروم والألماني أندريه جرايبل والأسباني ألبرتو كونتادور والسلوفاكي بيتر ساجال والبلجيكي بريبن فان هيكر والفرنسي رامين بارديه ماكانوا.

اهتمام اعلامي

وأكد أن الطواف يعد أحد القنوات المهمة في التعريف بالمقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية ومنجزات النهضة المباركة التي تنعم بها السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه، وحظي الطواف عبر محطاته الماضية بتغطية إعلامية واسعة عبر النقل التلفزيوني والصحفي وعبر شبكات التواصل الإجتماعي نقلت للعالم جمال المكان وسحر الطبيعة في السلطنة وتنوعها التضاريس بين السهول والأدوية والجبال، حيث سجلت نسخة 2016 حضور أكثر من 32 إعلاميا عملوا على نقل تجربتهم في التعرف على طبيعة السلطنة وثقافتها إلى جانب نقل أخبار الطواف عبر 189 قناة  بثت اخبار الطواف طوال مراحله الست،  كما تم نشر حوالي 362 خبرا وتغطية صحفية في مختلف الصحف العالمية الرئيسية، وسجلت إحصائيات متابعي  طواف  عمان  2016 ارتفاعا ملحوظا في النسخة السابعة من طواف عمان حيث بلغ عدد مسجلي الانطباعات عبر قنوات التواصل الإجتماعي 19.8 مليون انطباع من مختلف انحاء العالم ، ولا شك أن نجاح تنظيم هذا الحدث العالمي انعكس على النجاح الاعلامي الكبير لنقل الحدث التي سجلتها الاحصائيات في أعداد المتابعين للإعلام العماني والأجنبي بمختلف وسائله المسموعة والمقروءة والمرئية  بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها المختلفة “انستجرام” و “تويتر” و “فيسبوك ” و “يوتيوب”.  

مشاركة كبيرة
ويقول سالم بن مبارك الحسني رئيس لجنة طواف عمان وعضو اللجنة الرئيسية لمهرجان مسقط 2017، ان طواف عمان اخذ اهتماما كبيرا في العالم، خاصة وان هناك مشاركة كبيرة من المتسابقين حيث يصل عددهم الى 144متسابقا من مختلف دول العالم. 
ويضيف: ان اختيار مواقع السباق ومراحله، تأتي من قبل الفنيين المشرفين على طواف عمان، حيث يتم وضع كافة متطلبات السباق من حيث المواقع السهلية والجبلية والمنعطفات حتى يسهم في تقوية التنافس بين المتسابقين. ويشير الى ان السطلنة تتمتع بمقومات سياحية تعد بارزة من حيث توفر كل متطلبات السباق من حيث المناطق المنبسطة والسهول والوديان والجبال الأمر الذي يعزز من قوة مسارات السباق.  
 
نجاح إعلامي 
واضاف الحسني قائلا: ان طواف عمان في دورته الثامنة استطاع خلال السنوات الماضية ان يحقق النجاحات الاعلامية والترويجية للسلطنة في العالم كافة حيث ان وسال اعلام دولية تنقل الحدث وهو ما يمثل ترويجا كبيرا لسياحة السلطنة والمناطق التي تتمتع بها من حيث المعالم الحديثة والمزارات التاريخية والجبال والطرق. 
واشار سالم الحسني الى ان طواف عمان استطاع ان يعطي صورة اقرب عن ما تتمتع به السلطنة من مقومات سياحية حيث ان المشاركين يطوفون على مناطق ومواقع سياحية وتكون مراحل السباق تغطى اعلاميا من خلال وسائل اعلامية عالمية تنقل تفاصيل الحدث اولا بأول.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*