انطلاق ملتقى بدية السياحي الأول وسط مشاركة حكومية وخاصة

 

بدية – العمانية |

انطلق مساء اليوم في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية أعمال ملتقى بدية السياحي الاول تحت شعار “تنمية اقتصادية واثراء سياحي ” ينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة ويستمر عشرة ايام.

رعى حفل الافتتاح صاحب السمو السيد محمد بن سالم آل سعيد الذي اعرب سعادته بمشاركة مشايخ واهالي ولايات محافظات شمال الشرقية بافتتاح ملتقى بدية السياحي الأول ومايتضمنه من فعاليات ومناشط من شانها التعريف بالمقومات السياحية والثقافية والتراثية بولاية بدية وباقي ولايات محافظات شمال الشرقية.

ودعا سموه في تصريح لوكالة الانباء العمانية مؤسسات القطاعين العام والخاص الترويج للسياحه الداخلية وخاصة السياحه الصحراوية، كما دعا وسائل الاعلام إلىالترويج للسياحه داخل وخارج البلد كونها من اسرع القطاعات نموا وتلعب دورا في التنويع الاقتصادي للسلطنة.

وأكد علي بن سالم الحجري رئيس مجلس ادارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية؛ ان الملتقى يمثل مبادرة فريدة من نوعها تهدف إلى مساندة جهود الحكومة المبذولة في الوقت الراهن جراء انخفاض أسعار النفط الى تحقيق تنويع مصادر الدخل من خلال تنشيط القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة لاقتصاد السلطنة حيث يشكل القطاع السياحي رافدا مهما واساسيا لاقتصاد العماني وذلك اذا ما احسن استغلال الموارد الطبيعية والثقافية والتاريخية التي تتمتع بها جنيع محافظات السلطنة.

وقال: ان ماسعت اليه غرفة تجارة تجارة وصناعة عمان في محافظة شمال الشرقيه في إقامة الملتقى لابراز رؤية سياحيه جديدة تساهم في تفعيل مختلف الاقتصادات الحيويه في المحافظة لايجاذ نشاط اقتصادي فاعل قلئم على صناعة السياحة وذلك من خلال استثمار ماتمتع به المخافظة وولاية بدية من مقومات سياحيه .

وأشار  إلى أن الملتقى ياتي مواكبا لمفهوم صناعة السياحة الحديث من خلال استثمار الأنشطة الثقافيه واحياها وتفعيل مواهب ومهارات الشباب لتنتج منظومة تكاملية منبثقة من قمر اقتصادي يساهم في دعم انشط ابناء المحافظةويصنع سوقا حيويا لاصحاب وصاحبات المشاريع الصفيرة والمتوسطة بالمحافظة.

بعدها قام صاحب السمو راعي المناسبة بتدشين دليل المواقع السياحية في ولايتي بدية ووادي بني خالد على تطبيقات الهواتف الذكية ويمكن الحصول وانزال هذا الدليل من خلال متجر جوجل بلاي وهذا التطبيق يتيح الحصول على معلومات متكاملة عن الولايتين .

بعد ذلك قدم مجموعة من الطلاب اوبريت جميل بعنوان ( السياحة موروث وحصارة . وفي ختام الحفل قام صاحب السمو السيد محمد بن سالم آل سعيد بتكريم المؤسسات

والشركات المساهمة في الملتقى والتي كان لها اثر في انجاحه . كما قام سموه با فتتاح القرية التراثية المصاحبة للملتقى والتي تتصمن نماذج للحياة الاجتماعية والبيئات الحضرية والبدوية بمجالاتها الزراعية والرعوية لولايتي بدية ووادي بني خالد . والفنون التقليدية والالعاب الشعبية ومختلف الجوانب الأخرى . كذلك تحتوي القرية التراثية على الكثير من الاركان تقدم فيها الهيئات الحكومية والمؤسسات الأهلية في الولايتين الانشطة والمسئوليات والخدمات التي تقدمها والمهام المنوطة بها .

يذكر ان الملتقى يهدف إلى تنشيط الحركة السياحية في محافظة شمال الشرقية بصفة عامة وولاية بدية وولاية وادي بني خالد بصفة خاصة وتسليط الضوء على أهم المعالم السياحية في محافظة شمال الشرقية بالإضافة إلى إيجاد تعاون بناء بين مختلف الجهات العامة والخاصة المشاركةِ في تنظيم الأنشطة والفعاليات المرافقة للملتقى تتنوع بين الأنشطة الثقافية والسياحية والرياضية وتعود بنفعها على الجميع بالاضافة الى الاستفادة من تجارب الدول المجاورة في مجال تنشيط السياحة الداخية لاسيما سياحة الملتقيات والمهرجانات.

كما يهدف الى المساهمة مع الجهود الحكومية المبذولة في تحقيق التنويع الاقتصادي من خلال تنشيط القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية للسلطنة أهمها القطاع السياحي وتنشيط السياحة الداخلية والتعريف بالمنتجات السياحية لشركات السفر والسياحة بالمحافظة وخاصة المخيمات السياحية التي تشتهر بها ولاية بدية.

حضر الملتقى الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة وسعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عمان ومحمد بن سعيد الحجري ممثل ولاية بدية بمجلس الشورى وعدد من المسؤولين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*