المتحف الوطني ينظم فعالية ثقافية بالتعاون مع جامعة الشيشان التربوية الحكومية في روسيا

مسقط – وجهات|

ينظم المتحف الوطني ممثلا في مركز التعلم بالتعاون مع جامعة الشيشان التربوية الحكومية في روسيا الاتحادية فعالية ثقافية تحتفي بالفنان والأديب الروسي ” ألكسندر بوشكين” خلال الفترة (9-10 أكتوبر 2024م)، تستهدف طلبة المدارس والكليات والجامعات، بدعم من شركة (بي.بي. عُمان).

حضر افتتاح الفعالية سعادة/ جمال بن حسن الموسوي، الأمين العام للمتحف الوطني، وسعادة/ ايليا مورغونوف، سفير روسيا الاتحادية لدى سلطنة عُمان، ومجموعة من الطلبة والأكاديميين.

وتأتي هذه الفعالية في إطار التعاون الثقافي بين سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية، وتهدف إلى تعزيز فهم الطلبة للثقافات العالمية وإثراء معرفتهم بتاريخ الأدب العالمي، مما يوسع آفاقهم الأكاديمية والثقافية. كما تشكل الفعالية فرصة فريدة للتبادل الثقافي مع الطلبة الروس، مما يسهم في بناء جسور التواصل والتفاهم بين الثقافتين العُمانية والروسية.

تتضمن الفعالية عروضا حية لقراءات شعرية ومسرحية مستوحاة من أعمال الفنان “ألكسندر بوشكين”، يشارك فيها عدد من طلبة جامعة الشيشان التربوية الحكومية، من ضمنها فقرة شعرية مقتبسة من قصيدة “يفغيني أونيجين”، التي تُعد تحفة أدبية تجمع بين السرد الشعري والرواية النثرية، وتعتبر واحدة من أعظم كلاسيكيات الأدب الروسي، بالإضافة إلى عرض مسرحية “موزارت وساليري” وهي إحدى التراجيديات الصغيرة التي كتبها بوشكين، والتي تتميز بمزيج متناغم من الحوار القوي والموسيقى الكلاسيكية الحية. يتخلل العرض فقرة عزف لمقطوعات من أعمال موزارت، التي تعكس ذروة عبقريته الموسيقية، كما سيتم إلقاء قصائد موجزة بعدة لغات (الإنجليزية، والعربية، والروسية).

كما تقدم الفعالية سردا مشوقا لأبرز حكايات الكاتب الروسي “ألكسندر بوشكين” باللغتين العربية والإنجليزية، مثل حكاية “الصياد والسمكة” وحكاية “القيصر سلطان”، حيث تتميز هذه الحكايات بعناصر خيالية وأسطورية، مثل التحولات السحرية، والأبطال الأسطوريين، والملوك، مما يجعلها تعكس تقاليد القصص الشعبية الروسية بشكل رائع.
تتضمن الفعالية أيضًا عرضًا لكتاب بعنوان “العبقرية الفريدة”، من أعمال “ألكسندر بوشكين”، كما تشمل الفعاليات معرضًا فنيًا حرفيًا بعنوان “بوشكين والقوقاز”، يضم أعمالاً فنية وحرفية لطلبة الجامعة بأساليب فنية متنوعة مثل: الرسم، الجرافيك، والحفر على مواد مختلفة منها: اللينوليوم (لينوكات)، الباتيك (فن الرسم على القماش)، وعرض مجموعة من الحلى المصنوعة من المينا المحروقة، بالإضافة إلى ذلك تقديم ورشة عمل فنية بعنوان “الفنان الإبداعي” للرسم على تماثيل مصنوعة من الجبس، وورشة عمل في الرسم الرقمي مستوحاة من أعمال الفنان “ألكسندر بوشكين”.

جدير بالذكر أن جامعة الشيشان التربوية الحكومية تعتبر واحدة من أقدم مؤسسات التعليم العالي في مدينة غروزني بروسيا الاتحادية، تأسست الجامعة في عام (1980م)، وتضم حاولي (30) قسما، حتى الآن، تتكون الجامعة من (5) كليات ومعاهد، تقدم الجامعة التربوية حوالي (60) برنامجاً تعليمياً مثل: الفيلولوجيا (علم اللغة)، والتاريخ، والفيزياء، والرياضيات والتربية البدنية، والتربية، وطرق التعليم الابتدائي، بالإضافة إلى الجغرافيا الطبيعية، وتدريس اللغات الأجنبية، والطب، والتكنولوجيا الزراعية. وفي إطار تعزيز التعاون الدولي تستقبل الجامعة الطلبة الدوليين وتنظم تدريب لهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*