24 فبراير القادم بدءُ فعاليات أسبوع عُمان للمُناخ

مسقط – العُمانية|

تبدأ خلال الفترة من 24 حتّى 27 فبراير 2025 بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عُمان للمناخ تحت شعار “الحياة في عالم مستدام”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد الاثنين بمسقط حول تفاصيل الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عُمان للمناخ، الذي يهدف إلى تعزيز العمل المناخي، وتسهيل التعاون الإقليمي، ودفع الأعمال التجارية المحلية والإقليمية، ودعم تبني الحلول وتوسيع نطاقها، وتشجيع المشاركة المجتمعية.

ويأتي تنظيم الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عمان للمناخ لتأكيد التزام سلطنة عمان بجميع الاتفاقيات والبروتوكولات التي تُعنى بالبيئة والتغير المناخي ومنها اتفاقية باريس، من خلال التزاماتها بموجب اتفاقية باريس ورؤية عُمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للمناخ.

ويشارك في الفعالية عدد من الخبراء المحليين والإقليميين والعالميين البيئيين لمعالجة تحديات تغير المناخ واستكشاف الفرص البيئية الاستثمارية والاقتصادية التعاونية في سلطنة عُمان، واعتبارها مركز الابتكار المستدام.

وستشمل الفعاليات مجموعة متنوعة من الأنشطة والجلسات وحلقات العمل من مختلف القطاعات والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى تخصيص معرض شامل لأحدث الابتكارات في تكنولوجيا المناخ والبيئة.

وسيصاحب الفعاليات عقد جلسات عمل تجمع خبراء عالميين وصناع سياسات وقرارات وقادة لمناقشة التحديات المناخية واستكشاف الحلول، بالإضافة إلى عمل زيارات ميدانية للمشاريع والممارسات المستدامة في سلطنة عمان.

وستتطرق فعاليات أسبوع عُمان للمناخ إلى الدور الحيوي للمرأة في المناخ والقيادات النسائية في هذا المجال ،كما ستُقام على هامش الفعاليات مسابقات طلابية و عمل أنشطة مجتمعية لتعزيز الممارسات البيئية والمناخية المستدامة.

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة رئيس اللجنة التوجيهية في تصريح له إن تنظيم الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عُمان للمناخ يأتي بعد تنظيم مجموعة من الفعاليات التي تتعلق بالتغير المناخي وسلامة البيئة إقليميا وعالميا.

وأضاف سعادته أن فعالية الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عُمان للمناخ ستناقش العديد من القضايا للخروج بسياسات واستراتيجيات والمبادرات والمشروعات ليتم تنفيذها في مختلف الدول.

وأوضح سعادته أن الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عُمان للمناخ ستحظى بمشاركة واسعة من منظمات دولية وجهات حكومية ذات علاقة وثيقة تعمل جنبا إلى جنب مع هيئة البيئة، لافتا إلى أن فعاليات أسبوع عُمان للمناخ يعد فرصة لتبادل المعلومات والخبرات بين المنظمات والجهات العامة والخاصة العالمية كما يتيح الفرصة أمام القطاع الخاص لإبراز مبادراته ومشاريعه.

الجدير بالذكر أن الدورة الأولى من فعاليات أسبوع عُمان للمناخ تأتي بتنظيم من هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة التراث والسياحة، وجامعة السلطان قابوس وبدعم من لجنة دولية وفنية ، بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وبرنامج الأمم 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*