محافظة جنوب الشرقية تطلق مبادرة صناع الرؤى في مجال الإبتكار والذكاء الاصطناعي 

صور  – سالم بن حمد الساعدي|

 أطلقت محافظة جنوب الشرقية صباح اليوم الاحد 18 أغسطس 2024م ، مبادرة” صناع الروئ”، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي بن سعود الحبسي والي صور ، بحضور عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية والخاصة بالمحافظة. وتهدف المبادرة إلى تدريب 30 شابا وشابة من أبناء محافظة جنوب الشرقية في مجال الابتكار والذكاء الاصطناعي ، وذلك استرشادا بموجهات رؤية عمان 2040 الهادفة إلى خلق جيل مبدع ومبتكر، وقادر على تحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع ثم إلى منتج اقتصادي. 

 وتسعى المحافظة من خلال هذه المبادرة التي تنظمها إلى اكتشاف الموهوبين في مجال الابتكار العلمي والذكاء الاصطناعي، وتطوير مهاراتهم الإبداعية، ونشر ثقافة الابتكار علاوة على التعريف بدور الذكاء الاصطناعي في تنمية الاقتصاد الوطني وتسهيل معيشة المجتمع وتعزيز الاقتصاد المحلي ودفع عجلة التطور التكنولوجي في المنطقة وإيجاد فرص عمل، مما يسهم في بناء مستقبل مشرق يعتمد على الابتكار والتكنولوجيا.

 ويتخلل البرنامج التدريبي الذي يعقد على مدى 12 يوماً تقديم عدد من الدورات وحلقات العمل المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتقدمة والورش النظرية في مجالات الجدوى الاقتصادية والملكية الفكرية.

 وقالت سعاد بن سالم ال فنة العريمية مدير مكتب تنفيذ متابعة رؤية عمان 2040 تأتي مبادرة صناع الرؤى انسجاما مع اهتمام محافظة جنوب الشرقية بالابتكار، وفي إطار حرصها على رعاية المبتكرين والمبدعين من أبناء المحافظة وتوظيف إمكاناتهم الإبداعية وقدراتهم الابتكارية.

 وأكدت ان هذه المبادرة لها أهمية استثنائية لما تنطوي عليه من أهداف نبيلة في مقدمتها نشر ثقافة الابتكار في أوساط المجتمع، واكتشاف الموهوبين من أبناء المحافظة في مجال الابتكار والعمل على صقل مواهبهم في مختلف المجالات الابتكارية وخاصة في حقل الذكاء الاصطناعي، وإيجاد بيئة مشجعة على الابتكار وداعمة للمبتكرين من أجل تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشروعات على أرض الواقع تسهم في تعزيز نهضة عمان المتجددة وتدعم تطورها وازدهارها وذلك من خلال خلق شراكات فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص. ‎

وقال ناصر بن راشد الفراجي اخصائي ابتكار واولمبياد علمي بقسم الابتكار العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية سيبدأ البرنامج التدريبي بتزويد المشاركين بمجموعة متنوعة من الدورات العملية تشمل برمجة المتحكمات مثل الأردوينو، برمجة الدرون، تطوير تطبيقات الهاتف الذكي، برامج الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء. بالإضافة إلى ذلك، سيتلقى المتدربون تدريبا نظريا في ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر، الملكية الفكرية، وحساب الجدوى الاقتصادية ‎وبعد انتهاء فترة التدريب، ستقيم الأفكار الابتكارية لكل متدرب في جانب الحداثة والأصالة والجدوى الاقتصادية لها وإعطاء التغذية الراجعة لكل متدرب وبعدها سيمنح المتدرب فترة شهرين لتحويل الفكرة إلى منتج ابتكاري وسيعرض جميع الابتكارات في معرض ختامي وسيحصل المراكز الثلاث الأولى إلى رحلة علمية خارج السلطنة في الروبوتكس والاطلاع على تجارب الآخرين . 

كما سيتم توجيه المتدربين نحو تحويل هذه النماذج إلى منتجات اقتصادية قابلة للتسويق، مما يفتح الباب أمام إنشاء شركات ناشئة جديدة في مجال الابتكارات والذكاء الاصطناعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*