حديقة النباتات العمانية تختتم مشاركتها في المؤتمر الدولي الثامن للحدائق النباتية بسنغافورة 

سنغافورة – وجهات| 

اختتمت وزارة التراث و السياحة ممثلة بحديقة النباتات العمانية مشاركتها في المؤتمر الدولي الثامن للحدائق النباتية والمعرض المصاحب له و الذي أُقيم في سنغافورة خلال الفترة من 6 إلى 9 أغسطس 2024، وبمشاركة عدد من المختصين الذين قدموا 6 أوراق علمية على مدار أيام المؤتمر. 

 ففي اليوم الأول من المؤتمر، قدم م. إسماعيل الراشدي، رئيس قسم تشغيل المرافق، ورقة عمل بعنوان (تشجير المدن: تأثير الحدائق النباتية، بالتركيز على دور حديقة النباتات العمانية). 

وتحدث فيها عن أهمية الحدائق النباتية في تعزيز تشجير المدن والمناظر الطبيعية باستخدام النباتات المحلية. 

كما قدمت د.ليلى الحارثية، رئيسة مركز التنوع النباتي وصون الطبيعة، ورقة عمل بعنوان (حديقة النباتات العمانية: إلهام في صون وحماية التنوع النباتي في شبه الجزيرة العربية)، تحدثت فيها عن دور الحديقة في توثيق وحفظ التنوع النباتي في سلطنة عمان بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام. 

 وفي اليوم الثاني من المؤتمر قدمت صالحة المحروقية – ادارية اولى ارشاد وتوعية – ورقة عمل بعنوان (تعزيز برامج التواصل المجتمعي في حديقة النباتات العمانية) عرضت فيها عن البرامج المقدمة في الحديقة لمختلف الفئات العمرية خلال مرحلة ما قبل الافتتاح. 

وفي اليوم الثالث من المؤتمر قدمت حنان المقبالية، اخصائية أولى بستنة، ورقة عمل بعنوان (دور حديقة النباتات العمانية في إكثار وحماية الأنواع النباتية المهددة بالانقراض خارج بيئاتها الطبيعية) عرضت فيها التجارب الناجحة التي قام بها فريق الحديقة في اكثار عدد من النباتات العمانية النادرة بطرق الإكثار المختلفة في مشتل الحديقة. ‏‎

كما قدم د.خالد الفارسي، رئيس قسم البستنة، ورقة بعنوان (مبادرة اعادة زراعة أشجار العلعلان المهدد في جبال الحجر بسلطنة عمان) تحدث فيها عن تجربة فريق الحديقة في استزراع اشجار العلعلان التي تعتبر من الاشجار المهددة بالتغيرات المناخية في بيئاتها الطبيعية في جبال الحجر وجهود الحديقة في مجال استزراع واعادة تأهيل البيئة المحلية لها. ‏‎

وفي ختام المشاركة، عرضت غدينة العيسائية، رئيسة قسم تسويق الفعاليات- ورقة عمل بعنوان (المعرفة التفاعلية الرقمية: إثراء لتجربة الزائر في حديقة النباتات العمانية ) عرضت من خلالها أهمية استخدام الوسائل الرقمية في تحسين تجربة الزائر للحديقة وإثراء معرفته عن البيئات والنباتات العمانية. 

 تخلل المؤتمر فرصة الاجتماع والتشاور مع مسؤولين من حدائق نباتية عالمية وبحث أوجه التعاون في مجالات مختلفة. وعلى هامش المؤتمر، أُقيم المعرض المصاحب، حيث ركز ركن حديقة النباتات العمانية على تعريف الزوار بمكوناتها والإنجازات العلمية المتعلقة بالنباتات والتنوع النباتي والطبيعي في سلطنة عمان،و الترويج للسياحة في سلطنة عمان، وزار الركن العماني أكثر من 800 زائر من 70 دولة حول العالم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*