مقال| فعاليات الصيف في المحافظات 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

تتبارى المحافظات فيما بينها، لإقامة فعاليات ترفيهية في موسم الصيف، لاستغلال الأجواء المعتدلة في بعض من تلك المحافظات ومنها محافظة جنوب الشرقية من خلال فعاليات ملتقى أجواء الأشخرة، وفي محافظة الوسطى من خلال صيف الوسطى، وكذلك في محافظة الداخلية من خلال فعاليات صيف الجبل الأخضر.

كل هذه المناسبات بداية تشجع السياحة المحلية في هذه المحافظات استثمارا لاعتدال حالة الطقس فيها خاصة محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية، حيث تتأثر بالرياح الموسمية التي تهب على محافظة ظفار، في حين يكون الطقس معتدلا في الجبل الأخضر بارتفاع عن سطح البحر بحوالي 2000 متر وأكثر.

هذا الحراك المحلي سياحيا يعطي مؤشرات جيدة على أهمية السياحة محليا خاصة في فترة موسم الصيف الذي يعتبر طويلا للطلبة والأسر، وبالتالي تحتاج إلى الكثير من الجهد لاقامة الفعاليات المتعددة، لاستغلال الوقت لدى الشباب حتى يقضون وقتا ممتعا مع فعاليات ترفيهية متنوعة سواء ثقافية أو رياضية وكذلك تعزيز الجوانب الاجتماعية وإنعاش الاقتصاد المجتمعي في المحافظة.

ومع ذلك علينا تنويع البرامج والجرعات خاصة للشباب، واستثمار الوقت لديهم في خدمة المجتمع المحلي، والقيام بحملات تشجير ونظافة خاصة فى الشواطىء أو في البر مع ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة وعدم رمي الفضلات والمهملات على الطرق وعند الشواطىء من خلال برامج تثقيفية وتوعية متعددة كل في مجاله بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية.

إضافة إلى ذلك تقديم برامج توعية عن دور الأسرة وكيف يمكن أن تنعش السياحة المجتمع المحلي وتعزز من ريادة الأعمال من خلال اقامة مشاريع صغيرة تبدأ بمبالغ صغيرة تسهم في إيجاد مصادر دخل للأسرة والشباب الباحث عن عمل خاصة.

أن إقامة هذه الفعاليات في المحالفات يجب أن يسهم في تشجيع الشباب على الدخول في بيئة ريادة الأعمال وزيادة فرص العمل لديهم حتى يدركوا أهمية هذه الفعاليات والتي يجب أن تزداد ليس في موسم الصيف فقط بل طوال العام وفق خطة مدروسة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*