برامج تدريبية ضمن مشروع تنمية قدرات الأسر المنتجة للاستفادة من حليب الإبل برخيوت

رخيوت – العُمانية| 

تُنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” عددا من البرامج التدريبية في إطار تنفيذ مشروع تعزيز سلسلة قيمة حليب الإبل ومشتقاته من خلال تمكين الأسر المنتجة في نيابة شهب أصعيب بولاية رخيوت في محافظة ظفار.

وقال المهندس أحمد بن سالم النجار مدير دائرة الثروة الحيوانية بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفـار، يتم حاليا تنفيذ برنامج تدريبي من قبل منظمة “الفاو” لبناء القدرات في مجال الإدارة ومحو الأمية المالية، مشيرا إلى تنفيذ برنامج آخر الأسبوع المقبل حول تعزيز القدرات الاستشارية الفنية والمهارات والمعرفة بين النساء المشاركات وملاك الإبل.

وأضاف أن المشروع يعتمد على تعزيز القيمة المحلية المضافة لحليب الإبل ومشتقاته بولاية رخيوت؛ نظرًا لفوائده الصحية والغذائية بما يعزّز عوائده الاستثمارية في تصنيع حليب الإبل ومنتجاته مبينًا أن محافظة ظفار تمتلك النصيب الأكبر من أعداد الإبل في سلطنة عُمان بنسبة تبلغ نحو 60 بالمائة، حسب إحصاءات الوزارة لعام 2023م.

وأشار إلى أن المشروع يستهدف إشراك 20 امرأة ريفية في ولاية رخيوت؛ وذلك ضمن جهود الوزارة للاهتمام بالتنمية في المجتمعات الريفية وتمكينها وتطوير صناعة منتجات اللحوم الحمراء والألبان الموجهة للسوق المحلي.

ويهدف المشروع إلى تعزيز المعرفة ورفع كفاءة الممارسات والقدرات في مجال حليب الإبل ومشتقاته ومنتجاته الثانوية بالإضافة إلى تعزيز الفرص الاقتصادية في المناطق الريفية وتنمية الأسر المنتجة.

جديرٌ بالذكر أن المشروع سيقام على مساحة إجمالية تبلغ 2000 متر مربع بنيابة شهب أصعيب بولاية رخيوت بتمويل من مؤسسة الجسر للأعمال الخيرية، ويتضمن إنشاء وحدة لإنتاج الجبن من حليب الإبل بكامل تجهيزاتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*