شركات الطيران العالمية تعلق رحلاتها وتغير مساراتها بسبب التوترات في أجواء المنطقة 

مسقط – وجهات| 

أعلنت عدد من شركات الطيران العالمية عن تغيير مسارات رحلاتها لاستخدام الأجواء الآمنة لتشغيل رحلاتها، فيما أعلنت شركات طيران أخرى عن توقف رحلاتها في ظل التوترات التي شهدتها المنطقة خلال الساعات الماضية، بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل بالمئات من الصواريخ والطائرات المسيرة.

فقد قامت طيران الإمارات بإلغاء بعض رحلاتها إلى وجهات في المنطقة نتيجة إغلاق المجال الجوي في بعض دول المنطقة. وقال متحدث باسم طيران الامارات:  بعد إغلاق المجال الجوي مؤخراً في بعض الدول، ألغت طيران الإمارات بعض الرحلات وأعادت توجيه رحلات أخرى.  

وأضاف المتحدث: تراقب طيران الإمارات الوضع عن كثب وتبذل كل الجهود لضمان الحد الأدنى من الإزعاج للعملاء، وتعمل على مساعدة المسافرين المتأثرين. 

وتنصح طيران الإمارات عملاءها المغادرين أو الواصلين إلى مطار دبي الدولي بالتحقق من حالة رحلاتهم على موقع طيران الإمارات للحصول على أحدث المعلومات المتعلقة برحلاتهم.

وأعلنت الخطوط الجوية الكويتية في بيان، السبت، أنها قررت تحويل مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعيدا عن مناطق التوتر، مشيرة إلى أنه سيتم جدولة الرحلات وفقا لخط سيرها الجديد.
وأضافت في تدوينه عبر منصة «إكس»، أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى «الحالة الأمنية التي تمر بها المنطقة وحرصا من الخطوط الجوية الكويتية على سلامة مسافريها».

وقال متحدث باسم “فلاي دبي” : “تأثرت بعض رحلاتنا بالإغلاق المؤقت لعدد من المجالات الجوية في المنطقة”.

وأضاف، نواصل مراقبة الوضع عن كثب وسنجري أي تعديلات على جدول رحلاتنا وفقاً لذلك.

وأفاد بأنهم في الشركة على اتصال مباشر مع المسافرين الذين تأثرت خطط سفرهم جراء ذلك.

من جانبها، نفت مصر إغلاق مجالها الجوي بشكل طارئ، مؤكدة أن حركة الطيران تسير بانتظام. وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، الأحد، أن بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي تداولت أنباء بشأن إصدار قرار بإغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ، و بالتواصل مع وزارة الطيران المدني، نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لإغلاق المجال الجوي المصري بشكل طارئ. 

وتابع المركز أنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن من قبل أي جهة رسمية، مشددةً على أن المجال الجوي المصري، وكذلك الحركة الجوية يعملان بشكل طبيعي من دون توقف، مؤكدة استمرار مختلف المطارات المصرية في تسيير كافة الرحلات الجوية بشكل منتظم وفقاً لجداول التشغيل اليومية.

وقال المركز إن الاستثناء الوحيد كان لبعض الرحلات المتجهة لبعض الدول نتيجة لتوقف مجالها الجوي أمام حركة الطيران، وهي العراق ولبنان والأردن. بدورها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الأحد، عن إعادة فتح المجال الجوي الأردني أمام حركة الطيران بعد تعليقها لساعات، إثر الضربات الإيرانية بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل. 

من ناحية أخرى أعلنت سلطة الطيران المدني في العراق إعادة فتح الأجواء العراقية أمام جميع الطائرات. ومن جانبها أعلنت سلطات المطارات الإسرائيلية إعادة فتح المجال الجوي الإسرائيلي في الساعة 7:30 صباح اليوم الأحد 04:30 بتوقيت غرينتش، بحسب “رويترز”. 

وقالت إن من المتوقع أن يتأثر جدول رحلات الطيران من تل أبيب، مضيفة أنه يتعين على المسافرين التحقق من مواعيد الرحلات.

وكانت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا وفرعها النمساوي “أوستريان إيرلاينز” قد أعلنت يوم الجمعة عن أنهما ستعلقان رحلاتهما من طهران وإليها حتى الخميس 18 أبريل، وأنهما لن تستخدما المجال الجوي الإيراني، بسبب التوترات في الشرق الأوسط. 

وقال متحدث باسم لوفتهانزا، بسبب الوضع الحالي، تعلق لوفتهانزا رحلاتها من طهران وإليها حتى الخميس 18 أبريل ضمنا، وذلك بعد تقييم دقيق” للوضع. وأضاف أن “شركة الطيران لم تعد تستخدم المجال الجوي الإيراني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*