“وجهات” تزور القلعة في أول يوم افتتاحها وترصد التفاصيل لأبرز شواهد التاريخ العماني.. قلعة الميراني تستقبل زوارها لأول مرة منذ 480 عاما 

هاني الكندي: القلعة تحتوي على متحف للأسلحة و4 مدافع تم اكتشافها مدفونة بين الجدران 

بإمكان الزوار ملامسة قطع الأسلحة والمدافع تفاعلا لأول مرة 

تحتوي على مسرح مفتوح مطل على قصر العلم العامر وجبال مسقط وباب المثاعيب يتسع لأكثر من 150 شخصا

استحداث مقهى حديث وعصري يلبي حاجات زوار القلعة يتسع لـ 70 شخصا

الطاقة التشغيلية الحالية، لمرافق القلعة اقل من 10 % 

خطة تطويرية لاستثمار القلعة سياحياً ستنفذ على 3 مراحل متفاوتة

تضم قلعة الميراني‬⁩ الكنيسة البرتغالية والتي يصل عمرها التقريبي إلى 480 عاما

مسقط – يعقوب بن يوسف البلوشي |

بدأت ⁧‫قلعة الميراني‬⁩ اليوم الاربعاء، في استقبال الزوار من عامة الجمهور لأول مرة منذ ما يقارب 480 عاما مضت. 

⁧‫وجهات‬⁩ زارت قلعة الميراني اليوم مع بداية افتتاح الفعلة أمام الزوار، واطلعت على بعض التفاصيل الجاذبة في هذه القلعة الحضارية والتاريخية الشاهدة على حضارة مسقط وعمان.

وقال هاني الكندي، الرئيس التنفيذي لشركة فنادق ومنتجعات جبال الحجر، المسؤولة عن تطوير وإدارة قلعة الميراني، بأن القلعة تحتوي على متحف للأسلحة التقليدية بها 4 مدافع تم اكتشافها مدفونة بين جدران القلعة اثناء عملية تركيب المصعد الالكتروني.

واضاف: وفي سابقة تنفرد بها ⁧‫قلعة الميراني‬⁩، فإن متحف الاسلحة سوف يكون تفاعليا مع الزوار بحيث من الممكن لمس القطع الأثرية والاسلحة الموجودة والمدافع الخاصة بالقلعة. ‏كما تضم القلعة البرج الكبير، بالإضافة الى 3 ابراج ثانوية تختلف من ناحية الطول وغرض البناء وكل برج يطل على منظر مختلف من زوايا متعددة لـ ⁧مدينة مسقط‬⁩ كما لم تراها من قبل.

كما تحتوي القلعة على مسرح مفتوح مطل على قصر العلم العامر وجبال مسقط وباب المثاعيب، وتتسع طاقته الاستيعابية لأكثر من 150 شخصا، وهو مهيأ لاستضافة فعاليات منتقاه لا يتجاوز عدد الحضور عن 120 شخصا. ‏كما تم استحداث مقهى حديث وعصري يلبي حاجات زوار القلعة، ويضيف رتم للضيافة الحديثة في قلعة تاريخية وحضارية ضاربة في القدم، والمقهى يتسع لـ 70 شخص في نفس الوقت.

وذكر هاني الكندي، بان الطاقة التشغيلية الحالية، لمرافق القلعة هي اقل من 10 % من الخطة التطويرية لاستثمار القلعة سياحياً والتي سوف يتم تنفيذها على 3 مراحل متفاوتة.

وتضم ⁧‫قلعة الميراني‬⁩ كذلك الكنيسة البرتغالية، والتي يصل عمرها التقريبي إلى 480 عاما.

جدير بالذكر ان أوقات زيارة القلعة من الخميس – السبت من الساعة 8 صباحا حتى 12 بعد منتصف الليل. ومن الأحد – الأربعاء من الساعة 8 صباحا حتى 11 مساءً.

وكانت وزارة التراث والسياحة قد وقعت في 18 سبتمبر 2023 على عقد إدارة وتشغيل وتوظيف قلعة الميراني بولاية مسقط. 

وتهدف الوزارة من خلال تشغيل وإدارة القلاع والحصون إلى تطوير وتأهيل وتوفير وجهات وتجارب سياحية متنوّعة تسهم في تنويع المنتج السياحي وتعظيم الفائدة من التراث الثقافي والمعالم التاريخية من وجهات ومقاصد سياحية، وإبراز الحضارة العمانية وعراقة التراث الثقافي العُماني وثقافته الأصيلة.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية ضمن جهود الوزارة لتوظيف التراث المعماري وضمان استدامته وتعظيم الاستفادة منه مما يسهم في توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وتمكين القطاع الخاص من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة لإيجاد منافذ تسويق للحرفيين وإثراء السياحة من خلال مشروعات ذات قيمة مضافة للمجتمع المحلي وإعادة إحياء مواقع التراث الثقافي عملا برؤية عُمان 2040 والبرامج الاستراتيجية للخطة التنموية العاشرة.

وتقع قلعة الميراني في آخر السور الغربي بمدينة مسقط مطلة على بحر عمان. وتفيد أغلب المصادر التاريخية بالتأكيد على رواية أن البرتغاليون قاموا ببناء القلعة أثناء فترة احتلالهم لمدينة مسقط وسواحل عمان، حيث بُنيت قلعة الميراني عام 1588.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*