بعد توجيهات من جلالة السلطان للاستفادة من إمكاناتها السياحية.. طرح مناقصة لإعداد التصاميم لتلفريك “قرية وِكان” 

الرستاق – وجهات| 

طرح مكتب محافظ جنوب الباطنة، اليوم ، مناقصة للخدمات الاستشارية لإعداد التصاميم والوثائق للطريق والتلفريك المؤدي إلى قرية وكان في وادي مستل في ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة. 

وتشهد قرية وكان إقبالا كبيرا من الزوار من داخل وخارج سلطنة عُمان، كونها واحدة من أروع مناطق الجذب السياحي. حيث تجمع بين الطبيعة الجبلية والسهل وتزخر بالمعالم الأثرية المتجذرة بعمق في التاريخ. 

وكان جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، قد اصدر خلال اجتماع مجلس الوزراء في يناير الماضي توجيهاته السامية لتحديد إطار زمني لتطوير منطقة الجبل الأبيض وقرية وكان بهدف توفير البنية الأساسية والظروف المناسبة للاستفادة من إمكانات المناطق ومعالمها السياحية.

ودعت المناقصة الشركات المتخصصة في مثل هذه الأعمال تقديم عروضها، حيث يمكن شراء المستندات حتى 19 أبريل مع آخر تاريخ لتقديم العطاء في 9 مايو.

وتقع قرية وكان تقع على ارتفاع 2000 متر فوق مستوى سطح البحر وفي جبال الحجر الغربي. وهي قرية جبلية صغيرة بها حدائق مدرجات جميلة تطل على الجبال المحيطة أعلاه ووادي مستل أدناه، ويهدف المشروع إلى تحسين الخدمات السياحية في قرية وكان، حيث عملت وزارة التراث والسياحة على البنية الأساسية في القرية خلال الفترة الماضية.

فقد قامت الوزارة ببناء ممر خطوات صخرية بطول 1.1 كم يؤدي إلى أعلى قمة في القرية. وفي نهاية الممشى المكون من 700 خطوة، يمكن للزوار  النظر إلى أسفل الوادي الذي يمتد من حدود القرية إلى نهاية سفوح الجبال المحيطة بولاية نخل المعروفة باسم وادي مستل. وهناك مساران للمشي لمسافات طويلة يبدأ من القرية. تقع قرية وكان على بعد حوالي 150 كم من مسقط ويمكن الوصول إليها من ولاية نخل عن طريق المنعطف إلى وادي مستل على طريق نخل-العوابي .

وتشهد قرية “وكان” بوادي مستل بولاية نخل خلال هذه الفترة إقبالا كبيرا من قبل الزوّار حيث تعد أحد أروع المزارات السياحية التي تجمع بين الطابع الجبلي والسهلي وتتميز بالشواهد الأثرية التي تدل على عراقة التاريخ.

جدير بالذكر ان فريق وزاري قام مؤخرا بزيارة القرية، وتفقد مكوناتها الطبيعية والتضاريسية والوقوف على عدد من المواقع الخدمية.

وتتنوع في قرية “وكان” المحاصيل الزراعية التي تشكّل عامل جذب كالمشمش والخوخ والبوت والعنب والرمان والكرز المعروف باسم “الساكورا” إضافة إلى البقوليات والأعشاب الجبلية كالخزامى والزعتر البري، ويحصد أهالي قرية “وكان” ثمار المشمش والخوخ والبوت عادة نهاية شهر أبريل وحتى شهر مايو من كل عام.

وبلغ عدد زوار قرية وكان خلال عام 2023م أكثر من 32 ألف زائر من مختلف الجنسيات من داخل سلطنة عمان وخارجها حسب الإحصاءات الصادرة من مكتب المعلومات السياحية في قرية وكان التابع لوزارة التراث والسياحة.

وتنتعش الحركة السياحية مع بداية موسم تزهير المشمش والخوخ والبوت والفواكه المختلفة التي تشتهر بها القرية. وتعد قرية وكان من القرى القليلة التي تنمو فيها هذه الأشجار في سلطنة عُمان كونها مرتفعة وباردة نسبيًّا التي تتشابه ظروفها المناخية مع بعض قرى ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية.

كما تستقطب القرية العديد من هواة التصوير والمهتمين بتوثيق وتصوير مواسم الزهور للقرية، كما أن تتابع هذه المواسم تعمل على استقطاب آلاف الزوار من الهواة لما يضيفه من جمالية على المسار الزراعي للقرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*