تملك تراثا تاريخيا وثقافيا وطبيعة ومفردات سياحية متعددة.. “وجهات” ترشح موسكو وسانت بطرسبرغ لقضاء صيف 2024

موسكو – “وجهات”|

تعتبر روسيا واحدة من كنوز السياحة في العالم، لأنها تُقدم تراثا تاريخيا وثقافيا وطبيعة.. إليك أفضل أماكن السياحة في روسيا

وتعد روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ولديها الكثير لتقدمه من حيث السياحة، وأشهر مدنها السياحية هي موسكو وسانت بطرسبرغ وهما وجهتان مليئتان بالتراث المعماري المذهل.

وتحافظ روسيا على تاريخها في متاحفها الجميلة المليئة بالأعمال الفنية الرائعة حيث تعرض معارضها الفنية الرئيسية مجموعات من اللوحات والمنحوتات من مختلف العصور والحضارات القديمة التي تستحق الزيارة.

وتواصل موسكو تقديم التسهيلات للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط، حيث تربطها رحلات جوية منتظمة إلى قطر، والبحرين، وعُمان، والكويت، والإمارات وغيرها من دول الشرق الأوسط. كما أعلنت روسيا في أغسطس تطبيق التأشيرات الإلكترونية لمواطني 55 دولة، بما في ذلك دول الشرق الأوسط. وتسري صلاحية هذه التأشيرات لمدة 60 يوماً من تاريخ الإصدار، وتمنح السياح إقامة تصل إلى 16 يوماً في روسيا.

كما توفر روسيا مجموعة مُتنوعة من الفنادق للاختيار وتضم ثلاثة مطارات، بالإضافة إلى استقبال الرحلات الدولية من سانت بطرسبرغ.

وفي وفي التقرير التالي تقدم “وجهات” للقراء جولة سريعة على ابرز ما تضمه روسيا من معالم سياحية وأفضل الفنادق والشواطئ وأماكن التسوق. فهي تشكل خيارا وملاذا رائعا للزيارة خلال الصيف المقبل لمن يخطط لقضاء إجازته خارج بلاده واكتشاف وجهة سياحية جديدة.

بلد آمن

بشكل عام تعتبر روسيا بلدا آمنا خاصة إذا كنت تسافر كسائح إلى المدن الكبيرة مثل موسكو وسانت بطرسبرغ وفلاديفوستوك، مع تجنب السفر إلى مناطق حدودها مع أوكرانيا.

وموسكو واحدة من بين الوجهات السياحية الأكثر زيارة حيث استقبلت العام الماضي 24.5 مليون زائر، من بينهم 2.3 مليون سائح دولي. ومعالمها الشهيرة – الكرملين والساحة الحمراء – معروفة في جميع أنحاء العالم كرموز لروسيا.
ويأتي الصيف من يونيو حتى أغسطس مع أيام طويلة ومشمسة مع اعتدال في درجات الحرارة، وتتيح للزوار اكتشاف مزيج من الثقافة والتراث في الهواء الطلق، وتتخلل هذه الفترة مهرجانات وفعاليات متعددة، مع إمكانية التجول في الحدائق والمتنزهات الخضراء. ومع دخول سبتمبر، يعود فصل الخريف ليطوق موسكو بتدرجات من الألوان الذهبية والبرتقالية، مما يجعل الجو مثالياً للتجول في الحدائق والاستمتاع بالطقس البارد المنعش.

لا تكتمل زيارة موسكو من دون التوجه إلى الساحة الحمراء ويستحق ان يكون من افضل اماكن السياحة في موسكو حيث يعود تاريخه إلى العصور الوسطى وهو الميدان الأكثر شهرة في المدينة، لموقعه المركزي الذي يفصل الكرملين وتتفرع منه الشوارع الرئيسية التي تشكل قلب المدينة النابض. هنا يمكن للسياح الاستمتاع بالتنزه على الشوارع المرصوفة ومشاهدة عجائب معمارية مثل كاتدرائية القديس باسيل ومتحف الدولة التاريخي لاستشعار تاريخ هذه المدينة وتراثها والتقاط صور رائعة مع القباب الملونة، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، لا يشير اسم الساحة الحمراء إلى لون المباني أو التاريخ الشيوعي. لأن كلمة “حمراء” مشتقة من مصطلح روسي قديم يعني “جميل” أو “مهم”.

وتعتبر حديقة “زاريادي” الاشهر في موسكو، وهي موطن كهف جليدي اصطناعي بين المناظر الطبيعية الحضرية في روسيا. وهي المكان المثالي للاسترخاء والتغلب على حرارة الصيف، فهي تضمن للسائح لحظات من الانبهار بفضل معالم الجذب الجميلة والمناظر الطبيعية الساحرة التي تحتضنها. فعند التنزه على الجسر المرتفع في الحديقة، يشعر السائح وكأنه يحلق بخفة في الهواء ليتأمل نهر موسكفا. وهناك حديقة النصر التذكارية وقوس النصر وجسر كريمسكي أول جسر معلق كبير الإمتداد في روسيا وأماكن رئيسية أخرى في موسكو، ويمكن لزوار الحديقة أيضاً الدخول إلى كهف الجليد واستكشاف عوالم جديدة كلياً.

الساحة الحمراء

تمتاز موسكو بالكثير من المميزات السياحية التي تجعل الزوار ينبهرون ويرتاحون لأجواء الصيف الجميلة في روسيا عموما. وتُعد الساحة الحمراء واحدة من أجمل الأماكن السياحية في روسيا وأشهرها وتحتل مساحة قدرها 23100 متر مربع من مدينة موسكو وتفصل هذه الساحة الكرملين عن مكان إقامة رئيس روسيا.

في هذه الساحة التي تُعد واحدة من نقاط الجذب السياحية في روسيا يمكنك العثور على النصب التذكاري لمينين وبوزارسكي تكريما لأثنين من الأبطال الوطنين والعديد من أماكن الجذب الشهيرة.

مسرح البولشوي

يعد هذا المسرح واحدا من أفضل أماكن السياحة في روسيا، وهو شركة المسرح والرقص والأوبرا التي أسسها الأمير بيوار أوروسوف عام 1776.

يُمكنك الدخول عن طريق شراء تذاكر لحضور بعض عروضها أو من خلال جولات سياحية في روسيا مصحوبة بمرشدين.

شارع أربات
يقع هذا الشارع الذي يُعد واحدًا من أفضل أماكن التسوق في روسيا بالقرب من المركز التاريخي لموسكو وهو أحد أقدم شوارع موسكو التي تصطف الآن بمجموعة من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

استكشف الشوارع الجانبية المخفية أو تجول على طول “Old Arbat” لتجد جوًا حيويًا لفناني الشوارع والموسيقيين الذين يقدمون أداءً للمارة.

سوق ايز مايلوفو
إذا كنت تبحث عن اللوحات والأعمال الفنية والحرف اليدوية وسوق السلع المستعملة فإن سوق “ايزمايلوفو” هو المكان المناسب للتسوق في روسيا.

يقع السوق في موسكو بجوار محطة مترو بارتيزانسكايا ويبيع أفضل المنتجات الروسية في المدينة ويضم مئات التجار الذين يبيعون اللوحات الكلاسيكية والأشياء المصنوعة يدويًا والفنون والكتب والحقائب وملابس الموضة والأثاث وغيرها الكثير.

مول بيتروفاكا
يقع هذا المول على طول شارع “بيتروفاكا” وهو أحد أفخم وأشهر مواقع الجذب السياحي في المدينة حيث يضم هذا المبنى الضخم العديد من الماركات والعناصر الفاخرة ويمكنك الحصول على كل شيء من الملابس والمجوهرات والإكسوارات والأحذية ومستحضرات التجميل وغيرها الكثير.

سانت بطرسبرغ

تضم سانت بطرسبرغ متحف هيرميتاغ وهو واحد من روائع روسيا. وهذا المتحف يقع في قلب مدينة سانت بطرسبرغ بين جسر نهر نيفا وساحة القصر ويحتل مبانِ موحدة ” ليتل هيرميتاغ، نيو هيرميتاغ، أولد هيرميتاغ، مسرح هيرميتاغ، قصر الشتاء” تشكل واحدة من أجمل المجموعات المعمارية.

يضم المتحف أكثر من ثلاثة ملايين قطعة من أوروبا والشرق من العصور البعيدة إلى القرن الحادي والعشرين، حيث يعتبر أحد أكثر المعارض الفنية اكتمالًا في العالم.

قصر كاترين

أحد أروع القصور في البلاد وواحد من أفضل المعالم السياحية في روسيا يقع القصر في بوشكين على مشارف سانت بطرسبرغ.

قصر بيترهوف

يقع قصر بيترهوف على بعد بضعة كيلومترات من مدينة سانت بطرسبرغ ومن أفضل الطرق للوصول إلى هذا القصر لزيارته في روسيا عن طريق القوارب بعد السير الذي ينتهي عند رصيف بيترهوف نفسه، وهو واحد من أفضل أماكن السياحة في روسيا.

فنادق

تتعدد الفنادق في روسيا سواء في موسكو أو سانت بطرسبرغ وتعطي لك خيارات متنوعة حسب ميزانية كل فرد أو أسرة، بجانب وجود الشقق التي يمكن استئجارها عبر المواقع للحجوزات الفندقية.

معوقات

ومن المعوقات التي تواجه السائح الخليجي في روسيا، منذ الحرب الروسية مع أوكرانيا، عدم القدرة على استخدام البطاقات البنكية المشهورة أحد أبرز المعوقات، حيث يضطر السائح في روسيا إلى استعمال «الكاش» طوال رحلته بسبب توقف خدمات البطاقات الائتمانية العالمية، إضافة إلى اللغة وعدم انتشار اللغة الانكليزية في اغلب الاماكن هناك.

أن انخفاض تكلفة السفر والإقامة في روسيا مقارنة مع دول أوروبا يُعد أحد عوامل الجذب للسفر والسياحة هناك، وهو ما دفع العديد من شركات الطيران الخليجية إلى توفير رحلات مباشرة لأماكن عدة داخل روسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*