ضمن برامج “أكاديمية ماليات” ولتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة.. شراكة بين وزارة التربية والتعليم وبنك مسقط لتنفيذ برنامج تدريبي لطلبة المدارس 

مسقط – وجهات|

وقعت وزارة التربية والتعليم وبنك مسقط على اتفاقية شراكة لتنفيذ برنامج تدريبي ضمن “أكاديمية ماليات” من بنك مسقط، وقد قام بتوقيع الاتفاقية ماجد بن سعيد البحري، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإداريّة والماليّة، وشيخة بنت يوسف الفارسية، رئيس العمليّات ببنك مسقط، وبحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بهدف تعزيز مبادئ الثقافة المالية ورفع الوعي بهذا المجال بين فئة طلبة وطالبات المدارس من مختلف المحافظات وغرس مفهوم الادخار وتعريفهم ببعض المصطلحات والمفاهيم المالية وغيرها من المجالات التي تساهم في تنظيم أمورهم المالية في المستقبل وإعداهم الإعداد الجيد منذ وقت مبكر، علماً بأن البرنامج التدريبي يهدف إلى تدريب حوالي 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف المدارس بمحافظات السلطنة بمشاركة أكثر من 60 أخصائياً مهنياً.

 وتعد الثقافة المالية من المجالات المهمة في حياة أفراد المجتمع فهي تساهم في امتلاك الفرد للمهارات والمعرفة والثقة من أجل اتخاذ القرارات المالية الصحيحة في جميع مجالات الحياة. كما تعتبر الثقافة المالية مهمة جداً خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية في الوقت الحالي، لما يترتّب عليها من انعكاس على الاستقرار المالي للأفراد والأسر، فهي عنصر مهم لبناء أساس قوي للنمو الاقتصادي في المستقبل ليس ذلك للمواطنين فقط بل لجميع المقيمين. 

ومن الضروري أن يمتلك الفرد الثقافة والمعرفة حول الشؤون الماليّة وذلك ليتسنّى لهم وضع خطط مالية مستقبلية مضمونة، وفهم المصطلحات المالية الأساسية كالميزانيات، والفوائد والتأمينات والقروض، ولمواجهة متغيرات الحياة غير المتوقعة بثقة كالأزمات الاقتصادية أو فقدان وظيفة. 

 وأعرب سعادة ماجد بن سعيد البحري، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإداريّة والماليّة، رئيس اللجنة الرئيسية لمشروع خزنة عن سعادته بهذه الشراكة مع بنك مسقط الذي يعد من المؤسسات الفاعلة في إطلاق المبادرات والبرامج التي تخدم مختلف فئات المجتمع ومن بينهم فئة “طلبة المدارس” كمبادرة من مبادرات مشروع خزنة المعنيّ بغرس مفاهيم الثقافة المالية لدى طلبة المدارس. موضحاً بأن تعزيز الوعي بالثقافة المالية من الأمور الهامة التي يجب التركيز عليها وخاصة بين هذه الفئة المهمة كونها تعد أحد متطلبات التنمية المستدامة، ومهارة من مهارات القرن الحادي والعشرين. مؤكداً على حرص الوزارة على تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف المؤسسات وخاصة القطاع المصرفي في تنفيذ مثل هذا النوع من البرامج والمبادرات التي تساهم في تعزيز هذا المجال في نفوس أبنائنا الطلبة متمنياً البحري كل التوفيق والنجاح للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج التدريبي وأن يحقق الأهداف المرجوة ومن أهمها تمكين الفئة المستهدفة من إعداد خطط مالية منظمة تساهم في تنظيم حياتهم المستقبلية بشكل أفضل.

 ومن جانبها، أعربت شيخة بنت يوسف الفارسية، رئيس العمليّات ببنك مسقط، عن سعادتها واعتزازها بالشراكة الناجحة والمتميّزة التي تجمع البنك مع وزارة التربية والتعليم من أجل خدمة مختلف شرائح المجتمع مقدمة الشكر والتقدير للمسؤولين في الوزارة على اهتمامهم ودعمهم لتنفيذ هذا البرنامج التدريبي في عدد من المدارس بمختلف محافظات السلطنة وبمشاركة مجموعة كبيرة من الطلبة والطالبات.  مشيرةً إلى أن بنك مسقط يولي مجال الاستدامة والمسؤولية المجتمعية اهتمامًا كبيرا ويحرص على تعزيز ثقافة الوعي المالي ونتائجه الإيجابيّة لمختلف فئات المجتمع وذلك من خلال إطلاق برامج ومبادرات مستدامة تهدف إلى نشر الثقافة المالية وتوعية المجتمع بأهميّة إدارة الشؤون المالية بما يمكّنهم من إعداد خطط ماليّة مستقبلية بنّاءة تتيح لهم فرصة العيش الهنيء. 

وأوضحت شيخة الفارسية بأن أكاديمية “ماليات” تأتي ضمن مبادرات البنك لتعزيز ونشر الثقافة المالية وتوعية فئات المجتمع على تعزيز فهمهم بخصوص إدارة الشؤون المالية وذلك بهدف مساعدة الأفراد وخاصة الشباب على إعداد أنفسهم للحياة وتوفير إدارة أفضل لخططهم المالية المستقبلية، حيث نهدف من تنظيم هذه البرامج التدريبية إلى منح المشاركين المهارات الأساسية في الإدارة المالية واتخاذ قرارات حكيمة تتعلق بها وخاصة للمشاركين من الشباب والطلاب لإعدادهم ليكونوا أفرادا مستقلّين ماديا، مقدّمةً الفارسيّة الشكر والتقدير لكافة المؤسّسات على تعاونها ومشاركتها في إنجاح المبادرات والفعاليات التي ينظمها البنك بين الفترة والأخرى. 

 وفي إطار الإعداد والتحضير لتنفيذ هذا البرنامج، قام بنك مسقط وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خلال الفترة الماضية وضمن هذه الشراكة بتنظيم برنامج تدريبيّ شارك فيه عدد من الإخصائيين المهنين الذين يمثلون مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة وعدد من الموظفين بدائرة ريادة الأعمال بالوزارة حيث تم تقديم ورش متخصصة للمشاركين لتمكينهم من نقل المعلومات للطلبةوتعريفهم بمحتوى برنامج أكاديمية ماليات والذي يتضمن خمسة فصول، تناول الأول منها موضوع “اتّخاذ القرارات السليمة” ويهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم المال وأهمية اتخاذ قرارات مالية سليمة من أجل النجاح في تحقيق الحياة التي يحلمون بها.

وتناول الفصل الثاني موضوع “تعلُّم كسب المال” ويهدف إلى حثّ الطلاب على البحث عن الطرق الصحيحة لكسب المال في المستقبل، بينما يركّز الفصل الثالث على موضوع “الإنفاق والادخار”، ويهدف إلى التشديد على أهمية اتخاذ قرارات إنفاق حكيمة حيث يتعرف الطلاب على الأهداف الفعالة ومفهوم الميزانية ودورهما الأساسي في المساعدة على إدخار المال.

 ويسلّط الفصل الرابع الضوء على موضوع “تنمية أموالك” ويهدف إلى تعريف الطلاب بتأثير اتخاذ قرارات استثمارية فعالة على تنمية أموالهم مع مرور الوقت، في حين يركّز الفصل الخامس على موضوع “العطاء” ويهدف إلى إقناع الطلاب بأن العطاء يورث في نفس صاحبه شعوراً بالرضا والقوة. 

ويستهدف البرنامج الطلبة في عمر 13 عاما وأعلى ويركّز على دمج المعلومة مع الأنشطة التفاعلية لتسهيل إيصال الفكرة إلى هؤلاء الطلبة والطالبات. ويقسَّم دليل الطالب إلى عدة فصول تفاعلية يشرح كل منها مفهومًا ماليًا أساسيًا بدايةً من طرق كسب المال وكيفية إنفاقه بحكمة وحتى تنمية هذه الأموال بطرق فعالة مع التشديد على أهمية العطاء وتقديم المساعدة للمحتاجين. هذا ويمكن للطالب استخدام الدليل في الفصل الدراسي أو في المنزل، كما يمكن للطالب استخدام الدليل لتدوين الأفكار أو الاستعانة ببرامج وتطبيقات إلكترونية. 

وفي نهاية كل فصل، يمكن للطالب أداء تحدٍ من تحديات أكاديمية ماليات، حيث تمّ تخصيص 15 دقيقة في الفصل لمنح الطالبة فرصة للتخطيط واتخاذ القرار. أما بالنسبة إلى دليل المعلم، فإنه يهدف إلى إرشاد المعلم إلى طرق تقديم برنامج أكاديمية ماليات ويحتوي على مخطط للبرنامج ومعلومات إضافية حول محتوى البرنامج وإرشادات حول كيفية التخطيط للقاءات مع الطلاب. كما يغطي الدليل الفصول التعليمية بطريقة التحضير الفعّالة لكل فصل على حدة.

 وتمثّل برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية والاستدامة أحد أبرز الركائز الأساسيّة التي يهدف بنك مسقط إلى تنفيذها وتطويرها بشكل دائم وذلك طوال مسيرته الممتدة لأكثر من أربعين عامًا وبالتعاون والشراكة مع مختلف المؤسّسات الحكوميّة، حيث تستهدف هذه البرامج مختلف فئات المجتمع في كافة محافظات السلطنة كما تغطّي هذا البرامج مجالات عديدة مثل التعليم، والشباب، والرياضة، والصحّة، والطاقة، وريادة الأعمال. وقد نجح بنك مسقط خلال السنوات الماضية في تنظيم مثل هذه اللقاءات والندوات والمبادرات التي حظيت بإشادة مجتمعية من الجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*