محاضرة بعنوان “عُمان بعيون إيطالية” في معرضُ مسقط الدّولي للكتاب

مسقط – العُمانية|

 أقيمت مساء الاثنين محاضرة بعنوان “عُمان بعيون إيطالية” ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للدورة الـ28 لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

تحدث في المحاضرة كل من الدكتور جوليانو ميون والدكتورة أنجيلا لوانجو من جامعة كاليارس في سردينيا بإيطاليا وهما باحثان متخصصان في الأدب العربي . 

وقدم الدكتور جوليانو عن المشتركات بين سلطنة عُمان وإيطاليا ونبذة عن دراساته وأبحاثه وترجماته، كما أشار إلى أن معظم دراسات الباحثين الإيطاليين عن سلطنة عُمان كانت تتركز حول التعاون الثقافي في مجال الآثار واللغات واللهجات المحكية والأدب.

كما استعرض بعض كتابات الباحثين الإيطاليين عن سلطنة عُمان من خلال التركيز على كتاب “الكتابات العُمانية في المساجد القديمة” الذي أعده الدكتور أيروس باليسيرا أستاذ الأدب العربي بجامعة البندقية بإيطاليا . 

من جانبها، تناولت الدكتورة أنجيلا موضوع تاريخ الدراسات العربية في إيطاليا وأعطت نبذة عن اهتمامات إيطاليا الثقافية في العالم العربي وتحدثت عن مفهوم الهامشية والمركزية في الإنتاج الأدبي في العالم العربي.

كما تناولت علاقة إيطاليا باللغة العربية وأشارت إلى أن الدراسات في مجال اللغة العربية بدأت في إسبانيا عندما شارك العلماء الإيطاليون في نقل العلوم العربية إلى اللغة الإيطالية، وضربت مثالا على ذلك بجيرادو كريمونا الذي كان يعد أهم علماء مدرسة طليطله للمترجمين.

وقالت، إنه مع بداية النهضة في إيطاليا بدأ تدريس اللغة العربية في الجامعات الإيطالية، كما تحدثت عن علاقتها بعُمان حيث تعرفت على سلطنة عُمان عن طريق مجلة نزوى عندما أهداها لها شاعر عراقي مقيم في إيطاليا وقرأت فيها مقالا عن صورة عُمان في الشعر العربي ومن هنا بدأ اهتمامها بعُمان.

وأشارت إلى أنها اختارت جوخة الحارثية وسيف الرحبي ومحمد الشحري لإجراء دراسات تحليلية عن الأدب العربي نظرا لاهتمام هؤلاء الكتاب بوصف المكان والبيئة. 

واختتم المحاضران الإيطاليان الجلسة بقصيدة الجبال للشاعر سيف الرحبي باللغتين العربية والإيطالية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*