من خلال تدشين مهرجان “صور للتراث البحري”.. “التراث والسياحة” تطلق اليوم البرنامج التنفيذي لصور عاصمة للسياحة العربية 2024

صور – وجهات| 

تزامنا مع احتفال سلطنة ⁧‫عُمان‬⁩ بيوم السياحة العربي الذي يصادف 25 فبراير من كل عام، تطلق وزارة التراث والسياحة اليوم الاحد البرنامج التنفيذي لصور عاصمة للسياحة العربية 2024‬⁩، تحت رعاية الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير العدل. ‏

ويستهل البرنامج بتدشين مهرجان التراث البحري في الساعة ⁦‪7:30‬⁩ مساء اليوم 25 فبراير 2024 في حصن السنيسلة بولاية ⁧‫صور‬⁩. وسيتضمن عروض فلكلورية تعكس تاريخ وحضارة محافظة جنوب الشرقية وما تتميز به من تراث عريض وإسهام حضاري ضارب في عمق التاريخ. ‏وسيحضر الاحتفال وزير التراث والسياحة سالم بن محمد المحروقي، وامين عام المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، وعدد من المسؤولين.

من جهتها، أكملت اللجنة المنظمة لمهرجان صور للتراث البحري استعدادها لانطلاق فعالياته، وسيتم افتتاحه اليوم الأحد بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية بحصن السنيسلة.

وأكد الدكتور الشيخ هلال بن علي الحبسي والي صور رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان على اكتمال الاستعدادات لانطلاق مهرجان صور الذي يستمر حتى 9 مارس القادم، ويتضمن فعاليات ترفيهية وترويجية وثقافية متنوعة تحقق العديد من الأهداف والمضامين الاقتصادية والاجتماعية وتفعيل مخرجاتها الهادفة إلى تعزيز دور السياحة في التنويع الاقتصادي ودعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن المهرجان يأتي احتفاءً باختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية لهذا العام، ويشكل إضافة نوعية لجهود إثراء السياحة الداخلية، وتمكين المحافظات للنهوض بدورها الريادي في هذا الإطار، مشيرا إلى أن الملتقى يمثل فرصة للتعريف بالمكونات السياحية والثقافية التي تتميز بها محافظة جنوب الشرقية بشكل عام وولاية صور بشكل خاص.

وبين أن فعاليات المهرجان ستكون في عدة مواقع منها حصن السنيسلة، وخور البطح، ونيابة رأس الحد، بالإضافة إلى نيابة طيوي لخدمة زوار المهرجان والتيسير عليهم وتجنبا للازدحام.

وأضاف أن المهرجان سيتناول فعاليات وأنشطة تراثية وسياحية وترفيهية متنوعة، كالقرية التراثية وأخرى بحرية ومعرض للأسر المنتجة يشارك فيه عدد من رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومعرض العسل والتمور، وركن الألعاب الترفيهية والألعاب الشاطئية، علاوة على الأنشطة الثقافية والترفيهية التي ستقام على المسرح المخصص لذلك وعرضة الخيل وسباق القوارب، وسيزين الطيران الورقي والشراعي وعروض الليزر سماء عاصمة السياحة طيلة أيام المهرجان.

جدير بالذكر، فقد تم اختيار ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية في 14 ديسمبر 2023د عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، خلال اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ26 والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة.

ويأتي هذا الاختيار وِفق عدة معايير مُتصلة بتوفر البنية التحتية والموارد السياحية، وتنوع الأنماط والأنشطة السياحية، إلى جانب سياسات وتوجهات الحفاظ على البيئة، وما تزخر به الولاية من مقومات تاريخية وثقافية غنية، إلى جانب وجود مواقع أثرية تعود إلى حقب زمنية مختلفة، أُدرجت عدد منها ضمن قائمة التراث العالمي والقائمة التمهيدية، إضافة إلى المواقع الطبيعية مثل الشواطئ والأودية والعيون والكهوف والمحميات الطبيعية التي تستقطب السياح من داخل وخارج سلطنة عمان.

ويشكل هذا الاختيار تجسيدا لجهود قامت بها وزارة التراث والسياحة وجهات أخرى ذات علاقة لاستضافة ولاية صور لهذا التتويج المهم، حيث إن الولاية تمزج بين مكونات كثيرة تراثية وثقافية وسياحية.

تعد ولاية صور في محافظة جنوب الشرقية، من سلطنة عمان من أجمل المناطق الجاذبة للسياحة، كما تعتبر أهم ولاية في جنوب الشرقية، وهي عاصمتها الإقليمية، وتقع على بعد 150 كلم جنوب شرقي العاصمة مسقط.

واشتهرت صور قديما ولا تزال بصناعة السفن البحرية والصيد والنقل البحري، ولها تاريخ بحري طويل. ويطل عليها البحر من جهة الشرق، وأجمل مناطقها منطقة الهيجة التي تعتبر منارتها من أقدم المنارات البحرية في السلطنة لإرشاد السفن للرسو.

وتعتبر ولاية صور أحد المراكز الإقليمية بمحافظة جنوب الشرقية، وهي أهم ولايات محافظة جنوب الشرقية وتقع في الجزء الشمالي، وتحدها من الشمال ولاية قريات ومن الجنوب ولاية جعلان بني بوعلي ومن الغرب ولاية وادي بني خالد وولاية الكامل والوافي ومن الشرق بحر العرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*