أثرى قدرات الشباب العماني في قطاع التكنولوجيا والرقمنة.. برنامج “الجيل زد ” التدريبي من عمانتل يوفر مهارات المستقبل 

مسقط – وجهات|

يشكّل قطاع الشباب أهمية بالغة في بناء الأوطان، ويكتسب إعداد الشباب ومدهم بالخبرات وتقنيات المستقبل أهمية كبيرة نتيجة إدراك الجهات المعنية بأهمية هذه التقنيات والعلوم في المستقبل. 

 ويشكل برنامج الجيل زد من عمانتل مثالا حيا على اهتمام الشركات الوطنية بقطاع الشباب خاصة فيما يتعلق بالجوانب المتصلة بالتدريب ومعرفة تقنيات المستقبل، ويهدف البرنامج إلى إعداد الخريجين وتهيئتهم لدخول سوق العمل عبر إكسابهم المهارات اللازمة لتحقيق ذلك. 

 وتأكيدا لهذا المبدأ استقبلت عمانتل الدفعة الرابعة من برنامج جيل زد والبالغ عددهم 29 متدربا ومتدربة من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة وخارجها ليشقوا طريقهم لتحقيق تطلعاتهم وآمالهم في اكتساب التجارب الثرية والمعرفة في قطاع متسارع مثل قطاع التقنية الرقمية والاتصالات . 

 وكانت عمانتل قد دشنت النسخة الأولى من البرنامج التدريبي جيل زد في عام 2020م حيث يقدم البرنامج للخريجين الجدد من الجامعات والكليات داخل وخارج السلطنة فرصة لبداية مثالية في حياتهم المهنية، كما يساهم في بناء مهارات الأجيال الجديدة وتأهيلهم ليكونوا قادة قادرون على المشاركة في بناء المستقبل من خلال توفير بيئة لتطبيق ما تعلموه نظرياً على أرض الواقع والتعامل مع تحديات عالم اليوم وتقديم الحلول المناسبة لها. كما يتيح البرنامج للمشاركين الفرصة للتعرف عن كثب على عمليات الشركة عبر العديد من الدورات والمشاركة في المشاريع والإرشاد والتوجيه من قبل خبراء متخصصين. 

 بلغ عدد خريجي برنامج جيل زد منذ إطلاقه 131 خريجا وتم تأهيل المشاركين في عدة مجالات خاصة تلك المتعلقة بالتقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع رؤية عمان 2040، وبالرغم من أن البرنامج يهدف إلى إعداد الخريجين وتمكينهم من المنافسة في الوظائف المطروحة في السوق من قبل مختلف المؤسسات في سلطنة عمان، فقد سعت عمانتل إلى استقطاب النسبة الأكبر من خريجي البرنامج حيث قامت بتعيين نحو 121 خريجا بوظائف دائمة في مختلف قطاعات ودوائر الشركة وهو ما يشكل اكثر 90 % من خريجي البرنامج. تمتد فترة البرنامج التدريبي الفريد من نوعه لمدة عام واحد، يتم خلالها تكليف المشاركين بمهام فعلية وعملية من أجل منح الثقة من قبل الموجهين والمشرفين للمتدربين، ومساعدتهم على فهم كيفية أداء المهام والمسؤوليات الموكلة لهم في مكان العمل. 

كما يتيح البرنامج للمشاركين أداء العديد من المهام أسوة بالموظفين الفعليين والتي تشمل مهام مثل تصميم الكابلات ومراجعة إحداثيات أبراج شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس، بالإضافة إلى ذلك، يقوم هذا البرنامج بتدريب المشاركين على تطوير المهارات في الأوقات الحرجة والعملية بما يمكن المتدربين من التعامل مع التحديات واختبار قدراتهم على حل المشاكل.

 كما عمل منتسبو البرنامج التدريبي جيل زد في مختلف إدارات وتخصصات الشركة كإدارة خدمة العملاء، ادارة المشاريع، ادارة الشبكة والتخصصات المالية وغيرها من التخصصات المختلفة في عمانتل، وساعد البرنامج المتدربين على تحسين مهارات الاتصال والمهارات الشخصية ومهارات التفكير البناء. 

وكان للبرنامج أثر إيجابي في حياتهم الشخصية حيث أصبحوا أكثر انضباطاً والتزاماً في حياتهم العملية. وعقد خلال البرنامج عدداً من الاجتماعات مع المشرفين يتم خلالها مراجعة ما تم إنجازه ويوضح خلالها المدربون والمشرفون للمتدربين الخطوة التالية التي يمكنهم اتخاذها بمشاريعهم والتي تختلف عن المشاريع الجامعية حيث كانت تنتهي صلتهم بهذه المشاريع بمجرد إرسالها بالبريد الالكتروني إلى المحاضر المشرف على المادة. 

ووفّر البرنامج خلال السنوات الثلاث الماضية عشرات الوظائف لمنتسبيه وكان له الفضل في تغيير مسار وحياة العديد من الخريجين، خاصة أولئك الذين تمكنوا من العثور على وظائف بعد إكمال البرنامج. فبالإضافة إلى الحصول على فرص العمل، حصل المشاركون في البرنامج على الفرصة المطلوبة لإدارة مشاريع واقعية وتمكنوا من اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع المسؤوليات المتزايدة الموكلة إليهم. 

 ومن أجل إثراء تجربتهم، يمكن لأعضاء برنامج الجيل زد التواصل مع أعضاء آخرين من أقسام مختلفة والتعلم من بعضهم البعض أثناء العمل في المشاريع. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم الاستفادة من الاتصالات التي يجرونها من خلال البرنامج والتي ستساعدهم في النهاية في حياتهم القادمة، حتى بعد التوظيف أو كلما احتاجوا إلى المساعدة. 

 يعمل برنامج الجيل زد من عمانتل على منح مهام تحدي للمتدربين وإعدادهم لتجارب واقعية في مجالات تخصصهم وهو الأمر الذي يساهم في إعداد جيل لديه المهارة والموهبة والقدرة على المساهمة في النهضة المتجددة التي تشهده السلطنة والوصول بها إلى آفاق أرحب وأوسع. 

 تمكنت عمانتل من خلال تكامل أعمالها وعملياتها وخبرتها الواسعة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية من ترسيخ مكانتها كشركة الاتصالات الرائدة في سلطنة عمان وخارجها، وقد أسهمت الأساليب المبتكرة التي تتبعها الشركة في تقديم أحدث الحلول لمختلف فئات المشتركين وقطاعات الأعمال، وتسعى الشركة إلى تقديم تجربة لا تضاهى لمشتركيها وتعمل على تجاوز توقعاتهم.

 تعمل عمانتل من أجل الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040 من خلال الاستثمار في التقنيات الناشئة وتقديم أحدث حلول التكنولوجيا الحديثة وتقنية المعلومات والاتصالات مثل الحلول السحابية وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي والحلول الذكية والأمن السيبراني وغيرها من التقنيات، بالإضافة إلى توظيف إمكانياتها التقنية لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في التكنولوجيا الجديدة والمتطورة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*