ملتقى الداخلية الاستثماري الأول يستعرض الفرص الاستثمارية والحوافز والتسهيلات 

منح – وجهات| 

 نظمت محافظة الداخلية، يوم الاربعاء الماضي، ملتقى الداخلية الاستثماري الأول تحت رعاية عبد السلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العماني، وبحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة والمسؤولين والولاة وأعضاء مجلس الشورى وعدد من أعضاء المجلس البلدي وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة وعدد كبير من المستثمرين العمانيين والأجانب، وذلك في متحف عمان عبر الزمان بولاية منح. 

 تم خلال الملتقى استعراض الفرص الاستثمارية بالشراكة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص ذات العلاقة؛ لتعزيز البيئة الاستثمارية وفق الميز النسبية التي تتمتع بها المحافظة؛ ويعد الملتقى فرصة للمستثمرين لبناء مشاريعهم والتوسع في رفع العوائد المالية بما يسهم في تعزيز الاستثمار في إيرادات المحافظة. 

 هدف الملتقى إلى الترويج السياحي والاستثماري لمحافظة الداخلية، واستقطاب أكبر عدد من المستثمرين حيث بلغ عدد المستثمرين 270 مستثمر، كما سعى الملتقى إلى استعراض جميع الفرص الاستثمارية في المحافظة و الحوافز والتسهيلات، والإجراءات الحكومية المقدمة بالإضافة إلى استعراض المخطط التفصيلي (مشروع نزوى الكبرى) بمحافظة الداخلية.

وشهد الملتقى تقديم أوراق عمل لـ 7 جهات من القطاعين العام والخاص بالمحافظة، ممثلة في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، وجهاز الاستثمار العماني ،ووزارة التراث والسياحة ، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والهيئة العامة للمناطق الصناعية ” مدائن” ، بالإضافة إلى بنك العز و بنك عمان العربي.

وقال الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية بأن هذا الحدث يعتبر حدث اقتصادي أول في محافظة الداخلية وتم الإعداد له خلال الستة أشهر الماضية من خلال شراكة مع الجهات الحكومية المختلفة والقطاع الخاص لإيجاد فرص عمل جاهزة ومتكاملة للإستثمار.

 وأضاف: أطلقنا عليه مسمى ملتقى بإعتبار إلتقاء المستثمرين والجهات الحكومية والمعنيين بالقطاع الخاص في مكان واحد وبالتالي إبراز هذه الفرص. 

 وقال فلاح بن أحمد الرقيشي ، مدير غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية، لا شك أن مثل هذه الملتقيات تلعب دورا محوريا مهما في استقطاب وجذب المستثمرين ، وتمثل فرصة لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية فنحن مقبلين على مرحلة مهمة جدا تتطلب منا تنويع مصادر الدخل في المحافظة.

وقالت ثريا بنت احمد البلوشية مديرة استثمارات التنويع الاقتصادي بجهاز الاستثمار العماني، إن مثل هذه الملتقيات تعد فرصة لتبادل الآراء والأفكار بما يعزز هدف مساهمة جهاز الاسثمار العماني وأهدافه الوطنية في تنمية المحافظة. كما قالت خديجة بنت سعيد الخيارية مديرة مكتب متابعة رؤية عمان 2024 بمحافظة الداخلية ، تسعى المحافظة لتحقيق النهج التشاركي الذي تتبناه رؤية عمان 2040، والذي يضمن مشاركة كافة القطاعات الفاعلة ذات العلاقة والمتمثلة في مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، بما يعزز الثقة في اقتصادنا الوطني، ويدعم تنافسية جميع القطاعات. 

 كما جرى خلال الملتقى استعراض قصص نجاح لرواد أعمال من محافظة الداخلية، واستعراض أكثر من 100 فرصة استثمارية بلغت قيمتها أكثر من 70 مليون ريال عُماني، إلى جانب توقيع عددا من الاتفاقيات بين محافظة الداخلية وبعض مؤسسات القطاع الخاص لتنفيذ مشاريع تنموية بالمحافظة تمثلت في عقود انتفاع بين وزارة الاسكان والتخطيط العمراني وبين عدد من المستثمرين المحليين وهي مشروع إقامة تحلية المياه بولاية أدم بلغت تكلفته 250 ألف ريال عماني على مساحة 5000 متر مربع، ومشروع إقامة مصنع للإسفلت والخرسانات الجاهزة بولاية نزوى على مساحة 15000 متر مربع بلغت تكلفته 700 ألف ريالا عمانيا ، ومشروع إقامة مدينة للملاهي بولاية سمائل بتكلفة 122,428 ريالا عمانيا على مساحة 7000 متر مربع ، كما وقعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” اتفاقيتين الأولى مع مجموعة الهلال الصناعية لإقامة مشروع تصنيع أعمدة الكهرباء من مادة اللدائنGRP بتكلفة مليون ريال عماني ، ومن المؤمل أن يوفر هذا المشروع 20 فرصة عمل للعمانيين، والاتفاقية الثانية مع شركة انرويل لخدمات المزج لإقامة مصنع خلط المواد الكيمائية بتكلفة بلغت 250 ألف ريال عماني على مساحة 72000 متر مربع،حيث سيوفر هذا المشروع ما يقارب 12 فرصة عمل للعمانيين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*