تعزيزا لمفهوم الشمول المالي.. فروع بنك مسقط مجهزة بالمرافق الضرورية لتقديم الخدمات لذوي الإعاقة

 مسقط – وجهات|

من منطلق اهتمامه برؤيته المرتكزة حول الزبائن وتعزيز مفهوم الشمول الماليّ، يحرص بنك مسقط، المؤسّسة الماليّة الرائدة في سلطنة عُمان، على تأكيد ريادته في تقديم حزمة متنوّعة من الخدمات والتسهيلات المصرفية في كافة أنحاء السلطنة ولفئات المجتمع كافة بما يلبي احتياجاتهم المصرفيّة. ولذلك يقوم البنك بتنفيذ خطة تطويرية لتوفير مختلف الخدمات والمرافق التي يحتاجها كافة الزبائن ومن بينهم الزبائن من ذوي الإعاقة السمعيّة والبصريّة والجسديّة. 

ويقوم بنك مسقط بعدد من الخطوات لتوفير المرافق والبيئة المناسبة في فروع البنك المنتشرة في كافة المحافظات والولايات والتي تبلغ 180 فرعاً ومركزا للخدمات مع التأكيد على توفير هذه المرافق المخصّصة لذوي الإعاقة في كافة الفروع الجديدة التي يفتتحها البنك بحيث يتم تجهيز هذه الفروع بالكامل من خلال تزويدها بالمواصفات التي تسهّل وصول الزبائن من هذه الفئة للخدمات والتسهيلات المصرفيّة المتنوّعة المقدّمة لهم، بحيث تم تهيئة البيئة المكانيّة والبنية التحتيّة لهذه الفروع، وتزويدها بالتقنيّات الحديثة كتوفير أجهزة الصرّاف الآلي التي تتميّز بأجهزتها التفاعليّة البالغ عددها 11 جهازا.

وتتميّز هذه الأفرع بالممرّات ومكاتب الاستقبال ومواقف السيارات، ومساحات الانتظار، والسلالم والمصاعد، والمداخل الخاصّة التي تمّ تصميمها لتسهيل خدمة الزبائن من ذويالإعاقة. كما يحرص البنك على إطلاق برامج وحملات تسويقيّة تهدف إلى تعزيز الثقافة الماليّة للأفراد لتشمل كذلك فئة ذوي الإعاقة. هذا وتم تأهيل وتدريب 141 موظّفا من ذوي الكفاءات والمؤهّلات العاليّة لتعلّم لغة الإشارات ليتم توزيعهم على عدد من فروع بنك مسقط، ومجموعة أخرى من الموظّفين يبلغ عددهم 42 موظفا، تمّ تدريبهم من أجل خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة. 

وتأكيدا على حرص البنك على تقديم خدمات ممتازة لزبائنه من ذوي الإعاقة واهتمامه بتعزيز تجربتهم المصرفيّة، قام البنك أيضًا بإعداد دليل إجراءات داخلي ينصّ على مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي ينبغي الالتزام بها حول خدمة هذه الشريحة من المجتمع إضافة إلى قيام البنك وبشكل مستمر بتقديم تقارير للبنك المركزي العماني يسلط الضوء فيها على كافة الخطوات والأعمال التي يقوم بها البنك في تعزيز الشمول المالي وفي توفير كافة الخدمات والمرافق الضرورية لفئة ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات المصرفية التي يقدمها البنك، الأمر الذي يؤكّد على حرص بنك مسقط على تقديم خدمات استثنائيّة ممتازة تلبّي الاحتياجات العصريّة لهؤلاء الزبائن وتعزّز من تجربتهم المصرفيّة. 

وفي السياق نفسه، يحرص ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة على تعزيز خدماته المصرفيّة وإمكانيّة وصول الزبائن من ذوي الإعاقة إليها وذلك من خلال شبكة فروع ميثاق مما يتيح للزبائن من هذه الفئة فرصة الاستفادة من سلسلة خدماته المتنوّعة. هذا ويلتزم ميثاق أيضًا بتوفير هذه الخدمات في الأفرع الجديدة. 

وتشمل الخدمات والتسهيلات المصرفيّة التي يوفّرها ميثاق للصيرفة الإسلاميّة للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة تقديم المساعدة الشخصيّة للزبائن في تخليص معاملاتهم التي تتطلّب استخدام النماذج والاستمارات الورقيّة، وتوفير بطاقات الصراف الآلي التي تعمل بنظام برايل، بالإضافة إلى تزويد هذه الأفرع بأحدث التقنيّات والأجهزة الرقميّة.

 وتسهم التطوّرات وعمليّات التكامل التكنولوجيّة في تسهيل تخليص المعاملات المصرفيّة التي يدعم استكمالها بنجاح وجود موظفين متفانين يقومون بتوجيه الزبائن من ذوي الإعاقة ومساعدتهم في تخليص معاملاتهم في كلّ خطوة. 

ويتضمن الدعم الذي يقدمه موظّفو ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة مساعدة الزبائن من هذه الفئة في تخليص معاملات فتح الحسابات ومعاملات العقود لتلبية الاحتياجات المصرفيّة للزبائن. هذا ويقوم الموظفون أيضًا بتقديم الدعم للزبائن من ذوي الإعاقات البصريّة من خلال توفير التسجيلات الصوتيّة التي تقدّم شرحًا عن التعليمات اللازم التقيّد بها من قبل الزبائن وذلك لضمان حصولهم على الفهم الشامل حول المنتجات المصرفيّة المقدّمة لهم. إلى جانب هذه الخدمات المصرفية، يلتزم ميثاق للصيْرفة الإسلاميّة أيضًا بتعزيز الثقافة الماليّة لدى الزبائن من خلال إطلاق حملات توعويّة وبرامج مخصّصة لهم.

 وفي هذه الإطار، يعمل ميثاق على تزويد فروعه المختلفة المتوزّعة عبر المحافظات بموظفين ذات كفاءات متميّزة ويحرص على تطويرهم باستمرار لخدمة هؤلاء الزبائن، حيث تمّ تدريب 15 موظّفا وموظّفة لخدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة وتدريب 28 موظّفا على استخدام لغة الإشارات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*