عُمان تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية بـ “أكبر جملة من عبوات البلاستيك”

مسقط – وجهات|

 تمكنت عُمان للإبحار بالتعاون مع مدرسة شلتنهام مسقط، من تسجيل رقم قياسي عالمي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بـ “أكبر جملة من عبوات البلاستيك”، حيث أعلن ممثل موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن اعتماد وتسجيل الرقم القياسي باسم سلطنة عُمان بعد أن تمكن المتطوعون من جمع أكثر من (32.316) ألف عبوة بلاستيكية فارغة، استُخدمت في تشكيل جملة (Project Earthlings has launched from Oman!). 

تأتي هذه المبادرة في إطار التزام عُمان للإبحار بالحفاظ على البيئة واستدامة مواردها الطبيعية، مواكبةً لرؤية عُمان 2024 التي تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وضمان استدامة الموارد.

 

تم الإعلان عن تسجيل الرقم القياسي باسم سلطنة عُمان عن طريق ممثل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، برعاية الشيخ خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى وبحضور الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار والمديرة التنفيذية لمدرسة شلتنهام مسقط، أونا كارلين. 

كما تم خلال هذه المبادرة، توقيع مذكرة تعاون وشراكة بين مؤسسة عُمان للإبحار ومدرسة شلتنهام مسقط، هدفت إلى إطلاق مشروع تعليمي بيئي معترف به دولياً، يركز على الحفاظ على البيئة في سلطنة عُمان وحمايتها من التلوث. وذلك كجزء من الجهود المتواصلة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية وزيادة الإيرادات للمؤسسة مع توسيع شبكة الشركاء الاستراتيجيين.

 وقال الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: “سعداء بإطلاق هذا المشروع البيئي الرائد الذي يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة لاستدامتها للأجيال القادمة.

وأضاف: الدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية مجدداً يعكس التزام عُمان للإبحار بنشر الوعي المجتمعي بمخاطر المخلفات البلاستيكية أحادية الاستخدام عبر مختلف الفعاليات والأنشطة التي تنفذها أو تستضيفها المؤسسة، وكيفية استثمارها وإعادة تدوريها بطرق مبتكرة.

 ومن جانبها، أعربت أونا كارلين، المديرة التنفيذية لمدرسة شلتنهام مسقط عن سعادتها بهذا الإنجاز، قائلةً: فخورة بنجاح هذه المبادرة وتسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية باسم سلطنة عُمان، وذلك بعد تخطي الرقم العالمي السابق وجمع (32.316) ألف عبوة بلاستيكية فارغة. 

كما أوضحت أونا كارلين على أن مذكرة التعاون التي وقعتها المدرسة مع عُمان للإبحار ستعمل على تسليط الضوء على التحديات التي تواجه العالم بسبب المخلفات البلاستيكية أحادية الاستخدام وكيفية التقليل من أضرارها. 

جدير بالذكر بأن الرقم القياسي العالمي المسجل سابقاً تم تسجيله في مدينة بومباي الهندية بتاريخ 10 أكتوبر 2022 باستخدام (11.939) ألف عبوة بلاستيكية، فيما كان الهدف من المبادرة التي أطلقتها عُمان للإبحار بالتعاون مع مدرسة شلتنهام مسقط هو 24 ألف عبوة بلاستيك، وبفضل الجهود المشتركة تمكن المتطوعون من جمع (32.316) ألف عبوة بلاستيكية فارغة. كما سبق له عُمان للإبحار تسجيل رقم قياسي عالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر حملة لتنظيف الشواطئ يشارك بها أكبر عدد من الجنسيات بمشاركة 73 جنسية في عام 2021، وذلك ضمن الحملة الدولية التي أطلقتها الأمم المتحدة “بحار نظيفة” للحد من استعمال البلاستيك، وتعزيز ثقافة المجتمع. خلال تلك الحملة تم جمع أكثر من 344 كيلو جراما من النفايات والمخلفات البلاستيكية أحادية، إضافة إلى شباك الصيد التالفة والأكياس البلاستيكية، وذلك على هامش استضافة بطولة العالم للإبحار للشباب في منتجع بارسيلو المصنعة، يوم الأربعاء بتاريخ 15 ديسمبر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*