محافظة جنوب الباطنة تضم 11 قلعة و46 حصنا و233 منشأة سياحية

الرستاق – وجهات – العُمانية|

 تمضي محافظة جنوب الباطنة نحو تحقيق التنمية الشاملة من خلال جملة من المشروعات الحيوية والنوعية والاستراتيجية مدعومة بنهج اللامركزية وفق أولوية تنمية المحافظات والمدن المستدامة من رؤية “عُمان 2040”.

وتتميز المحافظة بمشروعات تنموية وخدمية في مجالات مختلفة منها التعليم والصحة والطرق والبيئة، إضافة إلى ما تزخر به من مقومات سياحية لتعدد وتنوع المعالم الطبيعية والجغرافية كالسواحل والبحار والجبال الشاهقة والعيون المائية والأودية والكهوف، كما تنفرد بمجموعة من الشواهد التراثية بما فيها القلاع والحصون والأسواق التقليدية والمكتشفات الأثرية.

فيعد مشروع “رمال بارك” الذي يقع بخبة القعدان بولاية نخل من أكبر المشروعات التي تعمل المحافظة على تنفيذها، وسيشكّل نقلة نوعية في المجال السياحي، ويتمّ تطوير بعض المواقع السياحية مثل مشروع عين الكسفة، وعدد من المواقع بنيابة الحوقين وبوابة الرستاق، وعين الثوارة بولاية نخل، وتطوير الواجهة البحرية بولايتي بركاء والمصنعة.

فيما تعمل المحافظة على تطوير الأسواق القديمة وإنشاء أسواق حديثة ذات طابع عصري، إذ يجري العمل على تطوير سوق “أبو ثمانية” بولاية الرستاق، وسوق “الطريف” بولاية المصنعة، وسوق نخل، وإنشاء أسواق حديثة بولايتي العوابي ووادي المعاول.

كما سيتم تنفيذ عدة مشروعات بولاية الرستاق خلال السنوات القادمة منها مشروعا الممشى “سيتي ووك” التجاري الترفيهي و”الواحة”، وتطوير موقع طوي الحارة المرحلة الثانية بولاية الرستاق، ومنطقة سحكون بولاية العوابي.

مشروعات تنموية وخدمية 

وقال المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة: من المشروعات التنموية والخدمية التي ستُنفَّذ خلال عام 2024م، تشمل تصميم ورصف الطرق الداخلية بولايات المحافظة بطول (150) كيلومترا، وتصميم وتنفيذ دوار على مدخل وادي بني خروص، وإنشاء (3) عبارات صندوقية على مجاري أودية الحوقين وشرجة هنج والمزاحيط بولاية الرستاق وبولاية العوابي، وتطوير مراكز ومداخل ولايات المحافظة، وإنشاء مسلخ في ولاية الرستاق ومسلخ بولاية وادي المعاول”.

ونوَّه أنَّه سيتم إنشاء متنزهات بالأحياء السكنية في ثلاثة مواقع بولاية بركاء، وفي ثلاثة مواقع بالمصنعة، وفي موقعين بولاية الرستاق، وفي موقعين بولاية وادي المعاول، وسيتم إنشاء متنزهات بالأحياء السكنية بواقع موقعين في ولاية العوابي، وموقعين بولاية نخل.

وقال: إنَّ المحافظة تعمل على تمكين الشراكة المجتمعية من خلال إشراك المجتمع المحلي في اقتراح المشروعات وتصميمها، وتنفيذ عدد من المشروعات بمختلف الولايات، إضافة إلى تعزيز كفاءة الإنفاق والتحول الرقمي وتنمية الكفاءات البشرية. 

وأضاف: أنَّ الاهتمام بقطاع الشباب وتلمس احتياجاتهم والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم واطلاعهم على المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة القادمة، يأتي ترجمة لتوجيهات حضرةِ صاحبِ الجلالةِ المعظم -حفظه اللهُ ورعاه-، مبينًا أنَّه تمَّ فتح المجال عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاستقبال مقترحات وآراء الشباب، كما تمَّ أخيرا طرح تصميم بوابة الرستاق للشباب.

بوابة الكترونية 

ووضح أنَّ المحافظة تسعى لإنشاء بوابة إلكترونية خاصة بالمحافظة عبر تطبيق الهاتف الذكي لتوفير الخدمات والمعلومات (للمستفيد)، وتحسين وتطوير إنتاجية العمل وسهولة الوصول إلى الخدمات والمعلومات.

وفيما يتعلق بالقطاع البلدي، قال إن للقطاع البلدي جهودا كبيرة لتعزيز الدور الخدمي والتنموي وتحسين وتطوير الولايات وإيجاد بيئة مستدامة، وذلك بدراسة وتخطيط وتصميم ومتابعة وتنفيذ المشروعات التنموية وفق بيئة مستدامة تستهدف جميع شرائح المجتمع.

وتابع أن للبلدية جهودا في تنظيم وتحسين جودة الخدمات وكفاءتها وفعاليتها وفق خطة التحول الإلكتروني، وإصدار التراخيص البلدية للأنشطة التجارية والصناعية والصحية والمهنية وغيرها، وتنظيم استخدامات المباني، والتفتيش والرقابة على أعمال البناء وإصدار تراخيص البناء، وتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية والتفتيش عليها، وإدارة وتشغيل المسالخ، وإنشاء وإدارة وصيانة الأسواق والمتنزهات والحدائق والطرق والإنارة وتكثيف الجهود لحماية الأملاك العامة من التعديات، إلى جانب بناء ثقافة التعاون والحرص على المرافق العامة.

وبيّن إنَّ المحافظة تعمل على جلب الاستثمارات من خلال زيادة العقود المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإتاحة الفرص لإسهام القطاع الخاص بالمشروعات، وطرح مواقع للاستثمار، إضافة إلى تعزيز الدور التنموي، بتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية وتحسين وتطوير الولايات وتنفيذ مشروعات الطرق والإنارة، وتحسين جودة الخدمات لتحقيق أهداف جودة شاملة عبر دراسة وتنفيذ المقترحات والمبادرات الخاصة لتطوير وتحسين إجراءات العمل بالمحافظة.

جلب الاستثمارات 

وأشار في معرض حديثه إلى العديد من العوامل التي تسهم في جلب الاستثمارات منها تحفيز النشاط الاقتصادي بالشراكة مع القطاع الخاص، ودعم دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات المجتمع المحلي، وزيادة فرص إسهام القطاع الخاص في الاستثمار، وزيادة عدد العقود المسندة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مثل تنفيذ عدد من الأنشطة في الحدائق كالأكشاك وغيرها. 

وبيَّن أنَّ المحافظة تسعى إلى تعزيز وتنوع مصادر الدخل المحلي والاستفادة من المقومات المختلفة، وتهيئة المحافظة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لجلب الاستثمارات المحلية والخارجية والترويج لها من خلال زيادة الفرص الاستثمارية المستغلة، إضافة إلى تنفيذ عدد من الملتقيات والفعاليات للترويج لها ومنها ملتقى التحول الرقمي، وملتقى الفرص الاستثمارية الواعدة، والترويج للمواقع الاستثمارية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وفي الجانب الاقتصادي، تضم المحافظة مدينة خزائن الاقتصادية بولاية بركاء، التي بلغ إجمالي قيمة حجم الاستثمارات التي استقطبتها حتى الربع الأخير من العام الجاري نحو 323 مليون ريال عُماني، وتم التوقيع على 110 اتفاقيات استثمارية من 17 دولة حول العالم خلال 30 شهرًا منذ انطلاقها، فيما بلغ عدد المشروعات قيد الإنشاء 30 مشروعًا في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسة.

ومن أبرز المشروعات الموجودة في المدينة ميناء خزائن البري أول ميناء بري بسلطنة عُمان، وسوق خزائن للخضروات والفواكه المركزي الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه حوالي 85 بالمائة، ومن المتوقع افتتاحه خلال الربع الثاني من العام ‏‎القادم.

وتوجد بالمحافظة مدينة سندان الصناعية في ولاية نخل التي تعد نموذجا للمدن الصناعية المكتملة من حيث توفير كل المرافق الخدمية التي تسهل على المستثمر ممارسة أعماله التجارية والصناعية. 

وبالنسبة للإحصاءات الاقتصادية في محافظة جنوب الباطنة، فقد بلغ عدد رواد الأعمال والمسجلين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة 9 آلاف و776 رائد عمل، فيما بلغ عدد رواد الأعمال الحاصلين على بطاقة ريادة ألفين و943 شخصا.

وتصدرت ولاية بركاء بحسب التوزيع الجغرافي عدد المؤسسات المسجلة بالهيئة بنسبة 38 بالمائة ليبلغ عددها 3 آلاف و425 مؤسسة، تليها ولاية الرستاق بألفين و578 مؤسسة وبنسبة 29 بالمائة، ثم المصنعة بألف و869 مؤسسة.

كما بلغ عدد القروض الممنوحة من بنك التنمية العُماني للمحافظة خلال الربع الثالث من العام الجاري 505 قروض بتكلفة إجمالية بلغت 4 ملايين و525 ألفًا و683 ريالًا عُمانيًّا مقارنة مع 443 قرضًا خلال الفترة ذاتها من عام 2022م بلغت قيمتها 3 ملايين و453 ألفًا و620 ريالًا عُمانيًّا بنسبة تغير بلغت 14 بالمائة.

وتتعدد السجلات التجارية المسجلة من 1 أكتوبر 2022 حتى 12 أكتوبر من العام الجاري في المحافظة، فتم تسجيل 737 شركة بتصنيف “شركة الشخص الواحد”، و18 سجلا بتصنيف شركات “العمل الحر”، وتم تسجيل 913 تاجرًا فردًا، وبلغت عدد السجلات في الأعمال التجارية المنزلية 362 سجلًّا، وتسجيل 24 شركة تضامنية، و473 شركة محدودة المسؤولية، وبلغ عدد التراخيص الاستثمارية في الفترة ذاتها 899 ترخيصًا، وعدد التراخيص التلقائية في المحافظة 799ر24 ترخيصًا وفقًا للإحصاءات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وبالنسبة لقطاع الإسكان والتخطيط العمراني تعمل المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني بجنوب الباطنة بمبادرة التخطيط الشامل وتحديد أراضٍ للاستثمار على طريق الباطنة الساحلي، وتم تحديد 4 مواقع استثمارية للمشروعات التالية، وهي: (حديقة الوادي، وسوق قديم، ومول، ومحطة وقود ذكية)، و3 مواقع أخرى لأنشطة استثمارية متنوعة.

كما تمَّ العمل بمبادرة المخططات متكاملة الخدمات: وهي مخططات بها خدمات من قبل مستثمرين، وتعمل المديرية على دراسة 6 مواقع تكون مخططات متكاملة كالتالي: في بركاء (الصومحان جنوب، والسلاحة جنوب، الهرم جنوب)، وفي نخل (جنوب مركز الشرطة)، وفي وادي المعاول (الطوية)، وفي العوابي (الصبيخاء)، ومبادرة توفير أراضٍ للمشروعات الزراعية من أجل زيادة الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي في المحافظة، وتحديد 4 مواقع للمشروعات الزراعية 3 منها في ولاية بركاء بإجمالي مساحة (1,222,171 م2) والرابع بولاية المصنعة (الملدة) بإجمالي مساحة (755122 م2).

وتعمل المديرية خلال خطة العمل المقبلة على توزيع 4000 قطعة أرض سكنية حسب عدد الطلبات السكنية الموجودة بالمحافظة، واعتماد 110 طلبات للمساعدات السكنية لذوي الدخل المحدود.

11 قلعة و46 حصنا

وفيما يتعلق بالشأن السياحي أكّدت إحصاءات وزارة التراث والسياحة أن المحافظة تضم 11 قلعة و46 حصنًا، وقامت الوزارة بترميم عدد من هذه المعالم خلال السنوات الماضية مثل قلعة نخل وحصن الحزم وحصن بركاء وبرج آل خميس، وما زال العمل جاريًا على ترميم قلعة الرستاق. 

ووصل عدد المنشآت السياحية المرخصة حتى عام 2023م في المحافظة 233 منشأة سياحية، منها 12 فندقًا، 3 منها صُنفت بفئة 4 نجوم، ويوجد فندق بتصنيف 3 نجوم، وفندقان بتصنيف نجمتين، و6 فنادق بتصنيف نجمة واحدة، وبلغ عدد الاستراحات 6 استراحات، والشقق الفندقية 7 منشآت. 

فيما بلغ عدد بيوت الضيافة 25 بيتا، وعدد النزل الخضراء 31 منشأة، وعدد مكاتب السفر ومشغلو الجولات السياحية 149 متوزعة على كل من مكاتب السفر والسياحة الـ 108، ومشغلي الجولات السياحية بـ 41.

وفي الشأن الثقافي، قال إنَّ هناك اهتمامًا كبيرًا في هذا الجانب بالتعاون مع دائرة الثقافة والرياضة والشباب بالمحافظة من خلال إقامة العديد من البرامج والفعاليات والمناشط الثقافية، كما شاركت في فبراير الماضي ضيف شرف في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ(27)، وتمَّ خلال المشاركة إقامة العديد من المحاضرات والندوات والأنشطة التي تبرز مختلف الجوانب العلمية والأدبية بكافة ولايات المحافظة، وتمَّ خلال الفترة الماضية أيضًا الالتقاء برؤساء الأندية بالمحافظة والتطرق إلى أهمية تفعيل كافة الجوانب الرياضية والثقافية بمشاركة شباب المحافظة.

وأكَّدت إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة جنوب الباطنة على إقامة العديد من الفعاليات والمناشط من أكتوبر 2022 لغاية أكتوبر 2023م تنوعت بين الجانب الرياضي والثقافي والشبابي لمختلف شرائح المجتمع منها مسابقة الكرة الطائرة، ومسابقة كرة السلة للفتيات، واليوم الرياضي المائي للعائلة، وملتقى أكاديميات كرة القدم، وبطولة محافظة جنوب الباطنة الدولية للشطرنج، وسباق المرح للأطفال.

ونفَّذت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة خلال هذا العام العديد من الفعاليات والأنشطة والمبادرات، ففي مطلع العام الجاري بدأ تطبيق نظام المواعيد بالوقت في العيادات التخصصية في عدد من المؤسسات الصحية بالمحافظة لرفع جودة الخدمات الصحية للمتردّدين على هذه المؤسسات.

كما نفَّذت العديد من الحملات الصحية، أهمها مشروع محافظة جنوب الباطنة لمكافحة حمى الضنك وسبق لهذه الحملة المشاركة في المسح الوطني لنواقل الأمراض، وأُقيمت الحملة الوطنية لنسب التغطية بالتحصينات في ولايات المحافظة.

وقامت المديرية بالعديد من الأعمال الإنشائية منها توسعة مركز العوابي الصحي، وتوسعة مركزي السوادي والنسيم الصحيين بالتعاون مع القطاع المجتمعي. وأجرى قسم الأطفال بمستشفى الرستاق أول عملية الخزعة الكبدية المتزامنة مع التصوير الإشعاعي، بالإضافة إلى قيام بإجراء أول تنظير للأطفال بالمحافظة.

وتعمل إدارة هيئة البيئة بجنوب الباطنة على ضمان التوازن البيئي والحفاظ على التنوع الأحيائي من خلال دعم المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شجرة، وإكثار الأشجار البرية، وتعزيز جودة الهواء، والحماية الكاملة للمحميات الطبيعية الموجودة بالمحافظة.

ومن ضمن مبادراتها إنشاء مسور في منطقة العراقي بولاية الرستاق بمساحة 54102 متر مربع، جرى فيها استزراع أكثر من 4000 شتلة من السدر والغاف القرط، كما تمَّ القيام بمسوحات ميدانية للغطاء النباتي للتعرف على أهم الظواهر والإشكالات التي تؤثر عليه، وتقديم أهم الطرق والحلول لحمايته.

ومن المشروعات والأنشطة والمبادرات المزمع تنفيذها خلال العام المقبل، مشروع استزراع وتوزيع 40 ألف شجرة برية، ومشروع تركيب نظام مراقبة جودة الهواء في ولاية بركاء.

محميات 

وحول حماية المحميات، أكَّدت إدارة الهيئة بالمحافظة على نشر وحدات الرقابة البيئية في محمية الديمانيات الطبيعية ومحمية الرستاق للحياة البرية، إضافة إلى تفعيل السياحة البيئية في هذه المحميات والترويج لها عبر مختلف القنوات، وفتحها لإقامة الدراسات وعمل الأبحاث، والحرص على تطويرها واستدامتها للأجيال القادمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*