صحار ألمنيوم تعزز الاستدامة البيئية بزراعة أكثر من 10 آلاف شجرة في مسندم

صحار – وجهات| 

تعزيزا لجهودها المستمرة للحفاظ على البيئة وتحقيق استدامة مواردها الطبيعية، نظمت شركة صحار ألمنيوم حملة تطوعية بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة مسندم لزراعة 10,100 شجرة برية في منطقة خور النجد بولاية خصب، وذلك ضمن المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، التي أطلقتها هيئة البيئة في يناير 2020. 

وتأتي هذه الحملة ضمن مشروع متكامل أطلقته الشركة منذ حوالي 6 أشهر شمل تسوية وتمهيد موقع زراعة الأشجار وتسويره وتجهيز نظام الري للأشجار المزروعة خلال الحملة. جاء تنظيم هذا المشروع من منطلق إسهام الشركة ودعمها لجهود حكومة سلطنة عُمان لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050.

 كما يعكس المشروع المسؤولية الاجتماعية للشركة وسعيها لزيادة وتحسين الغطاء النباتي في المناطق الطبيعية الرعوية ومكافحة التصحر ورفع الوعي بأهمية زيادة الرقعة الخضراء في سلطنة عُمان إلى جانب فوائدها على البيئة والمجتمع وإمكانية الاستفادة اقتصاديًا من بعض الأنواع النباتية، فضلاً عن أهميتها في المحافظة على توازن النظام البيئي واعتبارها مكونًا أساسيًا لبيئة الكثير من الكائنات الطبيعية. وتسعى صحار ألمنيوم من خلال هذه الحملة إلى توحيد الجهود وتعزيز الشراكة بين مختلف القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية. 

 تضمنت الحملة زراعة أنواع مختلفة من الأشجار البرية كأشجار الغاف والسدر، وذلك نظراً لتحملها الظروف الطبيعية والمناخية المحلية، حيث تم زراعة الأشجار على مساحة تقدّر بحوالي 84,500 مترمربع وذلك بمشاركة أكثر من 450 مشارك من موظفي الشركة وبعض المؤسسات الحكومية بمحافظة مسندم وبمشاركة طلبة المدارس ومجموعة من المتطوّعين من الفرق والجمعيات التطوعية وأفراد المجتمع المحلي بالمحافظة.

 جدير بالذكر أن خطة حملة زراعة 10 ملايين شجرة تهدف إلى تفعيل مشاركة المجتمع في الحفاظ على النباتات البرية والتنوع النباتي من خلال زراعة هذه الأشجار على مدار عشر سنوات من 2020 إلى 2030 بمعدل مليون شجرة سنويا على أن يتم التركيز على زراعة معظم الأشجار البرية المعروفة في سلطنة عُمان ومنها الغاف والسمر والسدر والشوع والعلعال وغيرها من الأشجار الأخرى المناسبة لطبيعة البيئة والمناخ في سلطنة عُمان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*