كشفت عن الإجراءات والمبادرات لتسريع وتيرة النمو واستشراف المستقبل.. غرفة تجارة وصناعة عُمان تكشف عن توجهاتها الاستراتيجية

مسقط – العُمانية|

نظمت غرفة تجارة وصناعة عُمان اليوم الاحد، ملتقى الغرفة لاستعراض توجهاتها الاستراتيجية، وأبرز إنجازاتها وارتباطها بمستهدفات “رؤية عُمان 2040”. 

رعى الملتقى الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وبحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورؤساء اللجان القطاعية وعدد من أصحاب الأعمال وممثلي وسائل الإعلام والتواصل.

وتضمّن الملتقى عرضا مرئيـًّا بعنوان: “الغرفة نهج ممتد ومسيرة رائدة”، كما قدّم فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة، العرض الرئيس في الملتقى حول التوجهات الاستراتيجية لغرفة تجارة وصناعة عُمان وارتباطها بـ “رؤية عُمان 2040″، مؤكدا على أن تلك التوجهات جاءت من خلال ما نص عليه المرسوم السلطاني القاضي بإصدار نظام الغرفة.

وأوضح الرواس، أن مبادرات غرفة وتجارة وصناعة عُمان وفعالياتها في الفترة الحالية 2022م -2026م تجسد الانسجام والتناغم التام مع أولويات “رؤية عُمان 2040” وتوجهاتها وأهدافها.

وأكد على أنَّ التوجهات الستة للغرفة تجسّد المسارات والأولويات التي تنسجم مع توجهات رؤية عُمان 2040، لوضع محددات لأعمال الغرفة بحيث تنقسم إلى ثلاثة توجهات مرتبطة بالقطاع الخاص، وهي: تحسين بيئة الأعمال، والشراكة في تنمية المحافظات اقتصاديًّا وتوسيع قاعدة التنويع الاقتصادي وثلاثة توجهات أخرى مرتبطة بأدوار غرفة تجارة وصناعة عُمان، وهي: إرساء مبادئ الحوكمة، وتحسين بيئة العمل الداخلية، وتحقيق التحول الرقمي بما ينسجم يتواكب مع التحول الرقمي الحكومي.

ويأتي تفعيل توجه تحسين بيئة الأعمال عبر تنظيم ورش وفعاليات مع الجهات ذات الاختصاص؛ لتحسين بيئة الأعمال في سلطنة عُمان، ومراجعة القوانين والتشريعات ذات العلاقة بالعمل الاقتصادي والعمل على تحسينها بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتعزيز مكانة سلطنة عُمان بصفتها وجهة استثمارية قادرة على استقطاب رأس المال الأجنبي من خلال تسيير الوفود التجارية، وتنظيم الملتقيات والفعاليات الاقتصادية المتخصصة، والإسهام في رفع تصنيف سلطنة عُمان في المؤشرات العالمية الخاصة بسهولة الأعمال والتنويع الاقتصادي من خلال تأسيس مركز البحوث والدراسات.

وقد عقدت الغرفة عددا من الاجتماعات مع عدد من المسؤولين عن المعنيين بالشأن الاقتصادي في سلطنة عُمان، تمخضت عنها قرارات تصب في مصلحة القطاع الخاص، إضافة إلى مواصلة العمل على إنشاء مركز البحوث والدراسات بما يعزز نمو القطاع الخاص بشكل مباشر. كما يستند توجه الشراكة في تنمية المحافظات اقتصاديـًّـا إلى أولوية “تنمية المحافظات والمدن المستدامة” في رؤية عُمان 2040، تعنى بإيجاد تنمية مستدامة لمحافظات سلطنة عُمان بطريقة متوازنة عبر تعزيز الشراكات الاستراتيجية نحو التكامل مع مكاتب المحافظين، والإسهام في إيجاد الفرص الاستثمارية حسب الميزة النسبية لكل محافظة، وتوجيه القطاع الخاص نحو استثمار أفضل للموارد الموجودة، والإسهام في تأسيس شركات ومشروعات استثمارية ذات طابع تنموي في مختلف المحافظات والترويج للفرص الاستثمارية في المحافظات من خلال إعداد دراسات وبحوث اقتصادية متخصصة.

وكشفت الغرفة في الملتقى عن الإجراءات والمبادرات التي قامت بها لتسريع وتيرة النمو واستشراف المستقبل في ظل المتغيرات الاقتصادية عبر استحداث لجان قطاعية جديدة، وتحقيق خطوات متقدمة لتأسيس مركز للدراسات والبحوث الاقتصادية، وتعزيز أنشطة التواصل مع المحافظين لدعم التنمية الاقتصادية في المحافظات من خلال تفعيل أدوار الفروع، ووضعت الغرفة برنامجا للاستثمار الاجتماعي، يحمل نهج الاستدامة بشراكة فاعلة مع مؤسسات القطاع الخاص؛ إيمانــا من الغرفة بأهمية مجال المسؤولية الاجتماعية، وتغيير مفهومها نحو الاستثمار الاجتماعي؛ ليكون استثمارا مستداما ممتد الأثر.

كما أطلقت الغرفة مبادرة “الفرع الأكثر تميزًا”؛ لإيجاد بيئة تنافسية بين فروع الغرفة في المحافظات لرفع كفاءة الخدمات المقدمة وفقــًـا لاختصاصاتها المحددة بالمرسوم السُّلطاني السّامي رقم (56/ 2022) وبما يتواءم مع التوجهات الاستراتيجية للغرفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*