تعتبر إحدى أهم 20 مدينة تاريخية في العالم.. كراكوف.. حاضنة الحضارة ومدينة الملوك 

كراكوف – وجهات – جمال المجايدة| 

تعتبر مدينة كراكوف البولندية احدى اهم عشرين مدينة تاريخية في العالم تحظى بعناية اليونيسكو، لذلك فان الاقبال الشديد لزيارتها من قبل السياح سنويا بسبب المزايا والخدمات وايضا قلة التكاليف، فضلا عن قيمتها الاثرية والحضارية التي تجتذب الملايين سنويا.

 وخلال زيارتنا الى مدينة كراكوف في بولندا الاسبوع الماضي وتجولنا في شوارعها وساحاتها ومعالمها الجميلة واستمتعنا بكل دقيقة امضينا فيها، فهي فعلا مدينة التاريخ وحاضنة الحضارة وهي مدينة الملوك والترف الارستقراطي ابان عهد الملوك والاباطرة. لذلك ليس غريبا ان تكون كراكوف هي اول مدينة يتم تسجيلها في قائمة اليونيسكو للتراث الإنساني بفضل ثرائها التاريخي والمعرفي وآثارها الخالدة على إمتداد أكثر من ألف عام .

 ثروة هائلة

قالت المرشدة السياحية التي رافقتنا خلال جولة في المدينة القديمة، ان مدينة كراكوف دخلت أول قائمة لمواقع التراث العالمي حسب تصنيف اليونسكو، بفضل امتلاكها ثروة هائلة من المعالم التاريخية والمعمارية، والتي من بينها “قلعة فافل”، و”الساحة الرئيسية”، و”كنيسة القديسة ماري” و”حي كازيميرز”. 

وتتمتع المدينة بتراث ثقافي جعلها موضع تقدير على مدى قرون، لقد أصبحت كراكوف مركزا أوروبيا في تراث فنون الأطعمة والمأكولات الشهية. ففي عام 2019، حصلت مدينة كراكوف على لقب “العاصمة الأوروبية لفنون الطهي” من قِبل “الأكاديمية الأوروبية لفنون الطهي”. كما تعد كراكوف المدينة التي تعيش حياة ثقافية كاملة. 

ففي كل عام، تستضيف هذه المدينة، التي تعد عاصمة منطقة “بولندا الصغرى” التاريخية، ما يقرب من 100 من المهرجانات وغيرها من الفعاليات الدولية. قلب المدنية النابض بالحركة في اليوم الاول لزيارتنا نزلنا الى قلب المدينة النابض بالحركة، الذي يعد أحد أجمل أماكن السياحة في كراكوف ، حيث امضينا بعض الوقت في الساحة الرئيسية التي تعرف باسم «رينك كلوفني» وهي واحدة من اكبر الساحات في اوروبا. 

 ومن هذه الساحة تتفرع احدى الطرقات التي تؤدي الى سوق المدينة الرئيسي، وهو عبارة عن بناية واسعة الاطراف بنيت في القرن الثالث عشر، وتدعى ببناية “سوكنيتسة “. وهذا السوق التجاري متخصص ببيع أنواع الملابس، ويضم الى الآن اكشاكا صغيرة لبيع مختلف البضائع الاخرى. وفي الطابق الأول من هذه البناية يوجد الغاليري الفني ومعرض المتحف الوطني. وللبناية برج مدهش يقف لوحده مستقلا وسط محيط كبير من الأرض، لكن أقسام البناية بدت في حلتها القديمة فلم يطرأ على جدرانها اي ترميم منذ الاحتلال النمساوي لها أواخر القرن الماضي والى الآن. 

وفي الموقع الجنوبي من الساحة تنتصب واحدة من البنايات القديمة التي لاتزال تحافظ على رونقها ومعمارها الفني، وهي «القبة الرومانية» للقديس فوتيخ، راعي الكنيسة التشيكية الذي حط رحاله في «كراكوف» في بداية القرن الحادي عشر، حيث سيطر آنذاك على المدينة في غضون حربه الطاحنة على الوثنيين البروسيين. اذن فان «رينك كلوفني» هو من ميادين كراكوف التي تُصوّر ثقافة هذه المدينة على أرض الواقع إذ أن تاريخ الميدان يعود إلى القرن الحادي عشر.

هذا الميدان الممتد على مساحة 37900 متر مربع، يعبره يوميا أكثر من مليون إنسان ويعج بتجارب وأنشطة مسليّة، كما انه هو مركز الوصل بين عدد من الشوارع المهمة التي مررنا بها ومن أشهرها براكا وسزيوسكا بالإضافة إلى جرودزكا. 

ساحة الميدان التاريخي 

تمتلى هذه الساحة بالحيوية والحركة ومن خلال التجوال فيه تعرفنا على جميع أرجاءه وما يشمله من معالم جديرة بالاستكشاف، وأثناء التجوّل شاهدنا طيور الحمام التي تتجمع في المكان بمنظرها الرائع، كما أن الميدان محاط ببعض المباني التاريخية التي ادهشتنا لرؤية فنونها المعمارية .

 كما تنشر في الميدان العربات التي تجرّها الخيول في الساحة الرئيسية والتي تصحبُ الزائر في جولة للتعرّف على المكان بطريقة مختلفة. اتاحت لنا زيارة الميدان توافُر بعض المنحوتات والتماثيل الموزعة في الأنحاء والتي سوف تحظى بمتعة كبيرة حين مشاهدتها، فهُناك نصب آدم ميكيفيتش ، كنيسة سانت ماري بالإضافة إلى إيروس بنداتو. 

كما لاحظنا ايضا ان هذا الميدان الاكبر في اوروبا يعتبر مكاناً يتمكّن فيه مُقدّمو العروض الحيّة، من امتاع الزوّار بمواهبهم، حيث سررنا برؤية بعض الهواة وهم يبرعون في تقديم عروضهم الموسيقية الرائعة. الميدان الجميل ايضا محاط بالاشجار المعمرة كما تنشر على جنباته المئات من المطاعم والمقاهي في المكان لقضاء بعض الوقت هناك. ويمكن القول بان الساحة الرئيسية في كراكوف هي القلب السحري للمدينة ، حيث يتشابك الماضي مع الحاضر.

 قاعة القماش والمنازل السكنية والمقاهي تخلق مناظر طبيعية فريدة من نوعها. هناك في تلك المكان الجميل اكتشفت سحر السوق وجربت الأطباق التقليدية واستمتعت بمشاهدة فناني الشوارع. إنه مكان للاجتماعات والأحداث ينضح بالطاقة. 

لقد عشنا لحظات لا تُنسى في ساحة السوق الرئيسية ، حيث يجتمع الماضي والحاضر في جو لا يُنسى. لقد كانت لحظات لا تُنسى في ساحة السوق الرئيسية في كراكوف، حيث يلتقي الماضي بالحاضر ويملأ السحر الأجواء. هذا هو المكان الذي ترك لدينا ليس فقط الذكريات جميلة ، ولكن أيضا الرغبة في العودة واكتشاف المزيد من التاريخ والسحر لهذه المدينة الرائعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*