تأثيراته المباشرة تبدأ ليل الأحد وذروته يومي الاثنين والثلاثاء بأمطار متفاوتة الغزارة.. الإعصار “تيج” يتحول إلى الدرجة الرابعة خلال 24 ساعة

مسقط – صلالة – وجهات| 

قالت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بالأرصاد العمانية، بأن الحالة المدارية “تيج” تعمقت إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة حسب اخر صور الاقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة مع فرص تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الرابعة خلال 24 ساعة القادمة.

وقالت الهيئة في التحذير الأول حول المدارية “تيج”، ان الاعصار يتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 12,3 شمالاً وخط طول 55.3 شرقاً، ويبعد المركز عن سواحل سلطنة عُمان حوالي 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 100 إلى 112 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 280 كم ولاية سدح.

وتشير التوقعات إلى استمرار تحركها غرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية الشقيقة، محافظة المهرة.

ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى من ليلة  يوم الأحد 22 أكتوبر بهطول أمطار متفاوتة الغزارة من 50 – 150 ملم تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب وهبوب رياح نشطة 20 – 40 عقدة.

وستكون ذروة الحالة المدارية يومي الاثنين والثلاثاء مع هطول أمطار شديدة الغزارة (200) – (500) ملم تؤدي إلى جريان جارف للأودية مع فيضانات وهبوب رياح شديدة السرعة (40) – 70 عقدة تؤدي إلى سقوط الأشجار وتطاير المواد غير الثابتة. ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويتراوح ما بين (126) أمتار مع فرص امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية والخيران.

اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تبحث جهود الاستعداد للتعامل مع “تيج”

مسقط – العُمانية|

عقدت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة اليوم بالقيادة العامة للشرطة اجتماعا برئاسة الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، وحضور أعضاء اللجنة؛ لبحث جهود الاستعداد للتعامل مع الحالة المدارية “تيج”.

واستمعت اللجنة لإيجاز من المختصين من هيئة الطيران المدني (المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة) بشأن تطورات القراءات العددية المتعلقة بالحالة المدارية وتأثيراتها المحتملة.

واستعرضت اللجنة الإجراءات الاستباقية التي قامت بها مختلف القطاعات وأثنت على جاهزيتها، مؤكدة على استدامة الخدمات العامة وتهيئة مراكز الإيواء وضمان توفير المواد التموينية والطبية.

واتخذت اللجنة عددا من القرارات؛ منها إجلاء سكان جزر الحلانيات، والمناطق الساحلية في ولايات صلالة ورخيوت وضلكوت.

وحثّ الشريقي، أعضاء اللجنة على اتخاذ كافة الإجراءات لدعم وإسناد عمليات الاستجابة ودعمها بالموارد والقدرات الضرورية في الأماكن المتوقع تأثرها بالحالة المدارية بمحافظتي ظفار والوسطى، داعيا المولى، عز وجل، أن يحفظ سلطنة عُمان وأهلها من كل مكروه.

واللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة تواصل اجتماعاتها

مسقط – العُمانية|

 تواصل اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة اجتماعاتها للوقوف على كافة الاستعدادات والجاهزية للتعامل مع الحالة المدارية “تيج”، برئاسة العميد الركن حامد بن عبدالله البلوشي مساعد رئيس أركان قوات السلطان المسلحة للعمليات والتخطيط، رئيس اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة، وبحضور أعضاء اللجنة الذين يمثّلون رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة وأسلحة قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العُماني وقوة السلطان الخاصة والخدمات الهندسية بوزارة الدفاع والهيئة الوطنية للمساحة والخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وقد أكّدت قوات السلطان المسلحة جاهزيتها التَّامة وتسخير كافة الإمكانات والمقدرات للتعامل مع هذه الحالة المدارية، سعيًا من قوات السلطان المسلحة في تقديم الدعم والإسناد للجهات الحكومية والقطاعات الأخرى في هذه الحالات الطارئة في إطار خطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

واطلعت اللجنة خلال الاجتماع على كافة الاستعدادات والتدابير التي اتُّخِذت منذ الإعلان عن الحالة المدارية (تيج) وتطور تصنيفها وحالتها، حيث تم تفعيل اللجان الفرعية العسكرية في المناطق المتوقع أن تتأثر بالحالة المدارية لتكون على أهبة الاستعداد والجاهزية.

كما تم خلال الاجتماع الوقوف على جاهزية كافة التشكيلات والقواعد والوحدات في قوات السلطان المسلحة والإدارات الأخرى بوزارة الدفاع لتقديم الدعم والإسناد للمواطنين والمقيمين وفقًا لمتطلبات الموقف.

كما اجتمعت اللجنة العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمقر قيادة لواء المشاة (11) بالجيش السلطاني العُماني بمحافظة ظفار برئاسة العميد الركن عبد الكاظم بن إبراهيم العجمي قائد لواء المشاة (11) بالجيش السلطاني العُماني.

وتم خلال الاجتماع الوقوف على الجهود المبذولة من كافة الوحدات المنتشرة وكيفية التعامل مع الآثار المتوقعة للحالة المدارية ” تيج” وفقاً لخطة اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة.

وتؤكد اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة على استمرار متابعتها لتطورات الحالة المدارية وجاهزيتها التامة وكافة التشكيلات والوحدات المنتشرة ميدانيًّا بما يتطلب وتطورات الموقف وفقاً لخطة اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

..واللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة في ظفار تناقش الاستعدادات 

صلالة – العُمانية|

عقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار اجتماعا برئاسة العميد سالم بن محمد الغيثي قائد شرطة المحافظة رئيس اللجنة الفرعية لمناقشة استعدادات المحافظة لتطور الحالة المدارية “تيج”. 

تم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي حول أهم الاستعدادات للتأكد من جاهزية كل القطاعات في متابعة الحالة المدارية للحد من تأثيراتها على محافظة ظفار. 

كما ناقشت اللجنة الفرعية خلال اتصال مرئي مع اللواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات نائب رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تسخير كل الجهود والإمكانات للتعامل مع الحالة والتأكيد على الاستعداد المسبق للتقليل من تأثيرات الحالة. 

وقدمت الأرصاد العُمانية خلال الاجتماع إيجازا عن الحالة المدارية ومسارها وكمية الأمطار وقوة الرياح المتوقعة بالإضافة إلى تقديم صور من النماذج العددية للحالة. 

وأكدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار خلال الاجتماع على جاهزية كل القطاعات للحدّ من تأثيرات الحالة المدارية “تيج”، ودعت المواطنين والمقيمين كافة إلى متابعة تعليمات الجهات المعنية من مصدرها الرسمي أثناء عبورها، مؤكدة على جاهزية مختلف القطاعات وتسخير كل الإمكانات للحد من تأثيرها.

32 مركز إيواء في ظفار والوسطى

مسقط – العُمانية|

 أعلن قطاع الإغاثة والإيواء بالمركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة اليوم عن مراكز الإيواء المفعلة في ولايات محافظتي ظفار والوسطى أثناء الحالة المدارية (تيج) المتوقعة خلال الساعات القادمة.

ويبلغ عدد المراكز 32 مركزا في مختلف ولايات ظفار بسعة 11430 فردا؛ حيث تضم ولاية صلالة 6 مراكز، وولاية طاقة 3 مراكز، وولاية مرباط 3 مراكز، وولاية سدح 3 مراكز، وولاية رخيوت 5 مراكز، وولاية ضلكوت 3 مراكز، فيما تضم ولاية مقشن مركزا واحدا.

فيما يبلغ عدد مراكز الإيواء المفعلة في محافظة الوسطى 8 مراكز، وهي 6 مراكز في ولاية المزيونة، ومركزان تم توزيعهما على ولايتي ثمريت والشليم.

وتم تجهيز كافة مراكز الإيواء بالمواد التموينية اللازمة لاستدامة الأوضاع بالشكل الطبيعي أثناء الأنواء المناخية المرتقبة.

إغلاق مؤقت لميناء صلالة

صلالة – العُمانية|

قررت إدارة ميناء صلالة اليوم إغلاق الميناء مؤقتا اعتبارا من الساعة الخامسة من مساء الاحد وحتى إشعار آخر.

وقال محمد بن عوفيت المعشني الرئيس التنفيذي لشؤون الشركة لشركة صلالة لخدمات الموانئ “ميناء صلالة” إنّ قرار الإغلاق يأتي لضمان سلامة الجميع وتأمين معدات الميناء، والتأكد من جاهزيتها للتعامل مع الحالة المدارية.

وأكد أنّ الميناء، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، يقوم باتباع كافة التوجيهات الصادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة من خلال المختصين لمتابعة كافة التعاميم والمنشورات الصادرة في هذا الشأن لاتخاذ ما يلزم.

إجازة رسمية للعاملين في ظفار وولاية الجازر

مسقط – العُمانية|

 نظرا إلى الأنواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها سلطنة عُمان، وإلى التنسيق الذي تم مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة وحرصًا على سلامة العاملين في القطاعين العام والخاص، فقد تقرر أن يكون يوما الاثنين والثلاثاء الـ 23 و 24 من أكتوبر 2023م إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، والعاملين في منشآت القطاع الخاص في المناطق الواقعة تحت التأثير المباشر للحالة المدارية، وهي جميع ولايات محافظة ظفار، وولاية الجازر بمحافظة الوسطى.

ويجوز لأصحاب منشآت القطاع الخاص تشغيل العاملين في الأيام المشار إليها إذا اقتضت الضرورة العمل خلال هذه الإجازة، مع مراعاة التقيد بالاحترازات اللازمة واشتراطات الصحة والسلامة المهنية على أن يعوضوا عن تلك المدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*