قرار وزاري يصنّف “وادي شاب” منطقة سياحية

مسقط – وجهات|

اصدر وزير التراث والسياحة سالم المحروقي قرارا وزاريا رقم 1152 / 2 / 251 / 2023، باعتبارا منطقة ⁧‫وادي شاب‬⁩ في ولاية ⁧‫صور‬⁩ بمحافظة ⁧‫جنوب الشرقية،‬⁩ منطقة سياحية.

يعد وادي شاب أحد أشهر الوجهات التي لا يجب تفويتها في عُمان، حيث يمكنك تجربة السباحة في برك المياه الزرقاء الدافئة، ومشاهدة أحد الشلالات الخفية.

ويقع وادي شاب في نيابة طيوي التابعة لولاية صور، في محافظة جنوب الشرقية، ويبعد 140 كيلومتراً عن مسقط، على طريق قريات – صور الساحلي.

وتتصافح على اطراف الوادي المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة، وذلك نتيجة قرب الوادي من البحر الذي بدوره ساعد في خلق التنوع البيئي الذي صاغت من خلاله الطبيعة مقومات تميز بها هذا الوادي عن بقية أودية السلطنة.

وتعد الرحلة لوادي شاب بمثابة مغامرة شيقة، إذ يمكن الوصول إلى بعض المناطق عبر رحلة بالقوارب، كما يتمتع الزائر أثناء الرحلة بالمشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية اضافة الى السباحة في برك المياه الزرقاء الدافئة، ومشاهدة المغاور والشلالات.

ويستطيع الزوار مشاهدة شلالات الوادي الشهيرة والمياه الصافية للبرك المائية، وكذلك الكهف المغمور جزئياً في المياه خلال جولة في الوادي.

ولهذا الوادي تاريخ أثري، حيث عثر فيه على أكواخ صيادي السمك دائرية الشكل التي تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد مع دلائل تشير إلى ممارسة حرفة الصيد، مما يدل على أن أهل هذه المنطقة اعتمدوا بشكل كبير في حياتهم على الصيد لا على الزراعة، كما عثر على 24 قطعة من الحلق مصنوعة من الحجر الصابوني الأملس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*