بهدف استقطاب نخبة من المبتكرين في قطاع المطارات.. غصن العلوي يرعى ختام فعالية سباق الأفكار “إيروهاك” من “مطارات عُمان”


مسقط – وجهات|

سعيا منها لاستقطاب نخبة من المبتكرين ومطوري التكنولوجيا والمصممين والطلاب والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والطلبة الجامعيين، اختتمت “مطارات عُمان” يوم الأربعاء الماضي فعالية “إيروهاك من مطارات عُمان”، والتي أقيمت على مدار يومين في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.
 رعى حفل الفعالية، الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، وبحضور المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني، الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان”، وعدد من المسؤولين في الشركة ونخبة من المبتكرين المشاركين في الفعالية.

 وقام الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، بتكريم الفرق الثلاث الفائزة في مسابقة الأفكار الابتكارية الأولى من نوعها في سلطنة عُمان والمختصة بتطوير الأفكار في قطاع المطارات. 

 وأكد الشيخ أيمن الحوسني الرئيس التنفيذي لـ “مطارات عُمان”، على أهمية هذه الفعالية التي تنافس خلالها 15 فريقا من الفرق التي وصلت إلى المرحلة النهائية للمسابقة، وشاهدنا مدى حرص الشباب على الابتكار وتقديم الأفكار الناجعة لتطوير عدد من البرامج والخدمات في قطاع المطارات. مشيرا إلى أن “مطارات عُمان”، ستتكفل بتبني الأفكار الثلاث الفائزة عبر تضمينها في برامج متخصصة لتطوير الأعمال والمشاريع التجارية والتي تعمل عليها المؤسسة بواسطة برنامج ” المدرج” الذي تم تدشينه يوم الأثنين الماضي تحت رعاية صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد، وهو مختبر الابتكار التابع لـ “مطارات عُمان”، المتخصص في تطوير واحتضان المشاريع الناشئة. 

 وأضاف قائلا: عملت “مطارات عُمان” طوال الفترة الماضية على استقطاب نخبة من المبتكرين ومطوري التكنولوجيا والمصممين والطلاب والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة والطلبة الجامعيين. وبعد تقييم الافكار التي قدمت عبر أكثر من 320 فكرة تقدم بها المشاركون تم اختيار أفضل 15 فكرة تم بعدها إقامة ورشات عمل مكثفة للفرق الـ15 لتطوير أفكارهم وإعادة صياغتها خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر 2023، وخلال هذا اليوم تم اختيار أفضل ثلاثة أفكار وصلت للمرحلة النهائية.

 وتمحورت فعالية “إيروهاك” حول مجموعة من الثيمات والموضوعات المبتكرة، شملت إعادة تصور تجارب المسافرين وعمليات المطار، ومستقبل الترفيه في المطار، والتميز في التسويق والاتصالات وبرامج ولاء العملاء، والأتمتة والكفاءة وحلول تقليل التكاليف فيما سيكون التركيز الأبرز على الاستدامة، وتوسيع خيارات النقل خارج المطار، وتعزيز السلامة والأمان والخصوصية الإلكترونية، وهي مجالات قامت الفرق المشاركة بتقديم أفكارها من خلالها.

 وبدأت “مطارات عُمان” الاستعدادات المبكرة لفعالية “إيروهاك”، حيث بدأ تسجيل الفرق المشاركة منذ 16 يوليو 2023، حتى 31 أغسطس 2023. وخاضت الفرق الـ15 المتأهلة لنهائيات الفعالية، تجربة مكثفة على مدار يومين متواصلين قبل نهاية البرنامج لتطوير وصياغة أفكارهم من خلال حلقات عمل وإرشادات متخصصة قدمها متخصصون في مجالات تطوير الأفكار والمشاريع التجارية حيث تم تقديم عروضها النهائية أمام لجنة التحكيم في اليوم الختامي من الفعالية. 

وفاز بالمركز الأول مشروع كُنَّس، فكرته ترتكز على تصميم روبوتات لتنظيف مدرج الطائرات من المطاط والعوالق. وأتى مشروع Power Generating Tiles في المركز الثاني، وهو مشروع لتوليد طاقة ديناميكية من حركة المسافرين داخل مبنى المطار. كما حصل مشروع The Hub على المركز الثالث، منصة إجتماعية تفاعلية للمسافرين.
جدير بالذكر انه تم تشكيل لجنة التحكيم من كل من: نيكولا بيتس من شركة بوينج العالمية، وروبين كانث من شركة أمازون العالمية، وإيفانو بيتراسي من مطار روما الدولي والكابتن صبري البوسعيدي من اجنحة مسقط فيما مثل “مطارات عُمان” في هذه اللجنة باسم اللواتي وراشد البوسعيدي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*