تعليق الدراسة في مدارس المحافظة يومي الأحد والاثنين.. العاصفة المدارية “تيج” تتجه نحو سواحل ظفار

فرصة لتحولها إلى إعصار مداري خلال الساعات القادمة تفعيل خطة الاستجابة الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية

مسقط – وجهات – العُمانية|

 أوضحت آخر التقارير الصادرة عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تمركز العاصفة المدارية تيج جنوب وسط بحر العرب بسرعة رياح حول المركز ما بين 50 إلى 63 عقدة، وتبعد 870 كيلومترا عن سواحل محافظة ظفار، وأقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة تبعد 600 كيلومتر، واستمرار تحركها باتجاه محافظة ⁧‫ظفار‬⁩ والجمهورية اليمنية الشقيقة بسرعة 5 كيلومترات في الساعة مع وفرص تحولها الى إعصار مداري من الدرجة الاولى خلال 24 ساعة القادمة حسب الارصاد العمانية عند الساعة 2:20 ظهر يوم أمس.‏

وأشارت التقارير إلى احتمالية بدء التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى ظهر اليوم الأحد واحتمال عبور مركز الحالة صباح الثلاثاء بين محافظة ظفار ومحافظة المهرة بجمهورية اليمن الشقيقة.

وقال يونس الشيزاوي أخصائي أرصاد جوية من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، إن التأثيرات غير المباشرة قد تبدأ بتدفق السحب العالية والمتوسطة مع ارتفاع الموج تزامنا مع تطور المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية، مضيفًا أنه من المرجح أن تتطور العاصفة المدارية بعد غد لتكون إعصارا مداريًّا من الدرجة الأولى.

وأردف بالقول أن المنخفض المداري تكون سرعة الرياح حوله من 17 إلى 20 عقدة والمنخفض الجوي العميق من 28 إلى 34 عقدة بينما تكون سرعة الرياح حول مركز العاصفة المدارية من 34 إلى 63 عقدة وفي حالة وصول سرعة الرياح من 64 إلى 82 عقدة تُصنف الحالة الجوية إعصارا مداريا من الدرجة الأولى.

وأشار إلى احتمال عبور الإعصار اليابسة يوم الاثنين بعد منتصف الليل وسيتقلص خلال عبوره إلى عاصفة مدارية وأن كمية الأمطار المتوقع هطولها على محافظة ظفار ستبدأ من الأحد القادم وستكون متفاوتة الغزارة من 50 إلى 200 ملم وذروتها ستكون يوم الاثنين من 200 إلى 600 ملم.

وأضاف أنه من المرجح أن جبال الحجر في شمال سلطنة عُمان ستشهد يوم غد الاثنين أخدودا علويا يستمر حتى يوم الخميس القادم ومن المحتمل هطول كميات أمطار غزيرة تتراوح بين 70 و100 ملم.ونظرا للحالة الجوية، فقد تقرر تعليق الدراسة يومي الأحد والاثنين الموافقين لـ 22 و 23 من أكتوبر الحالي في مدارس محافظة ظفار (الحكومية والخاصة) على أن تستأنف الدراسة يوم الثلاثاء الموافق ل 24 من أكتوبر 2023.

من جهة اخرى، عقد قطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة مساء الجمعة اجتماعه التنسيقي الأول لمتابعة عمل جميع القطاعات التي تشرف عليها بهدف متابعة الاستعدادات للعاصفة المدارية “تيج”، وتفعيل خطة الاستجابة الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوية.

ترأس الاجتماع الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة الخدمات العامة رئيس لجنة الخدمات الأساسية.

تم خلال الاجتماع الوقوف على أهم الاستعدادات التي تم اتخاذها من قبل القطاعات الأساسية في اللجنة (الطرق – الكهرباء – الاتصالات – المياه والصرف الصحي – الوقود وإدارة النفايات) وتوجيه القطاعات بتفعيل خطط استمرارية الأعمال والاستجابة الطارئة وإدارة المخاطر المحتملة، والآليات التي سيتم اتباعها في حالة حدوث التأثير على تلك القطاعات أثناء فترة الحالة المدارية، وأهمية التنسيق المباشر مع الشركات العاملة في مختلف القطاعات، والتنسيق مع القطاعات الأخرى وفرق الاستجابة الطارئة.

كما تم الوقوف على جاهزية كافة القطاعات والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها تجنبا لحدوث أضرار بها، وأهمية تفعيل غرف العمليات في كافة القطاعات الفرعية، وكيفية التعامل في حال حدوث أضرار بأي من الخدمات الأساسية، وضرورة توفير المستلزمات لضمان استمرارية الأعمال وسلاسل الإمداد لتوفير قطع الغيار والوقود والمياه والاتصالات والمولدات الاحتياطية المتنقلة والمضخات وكافة المواد اللازمة لاستمرار الخدمات الأساسية.

كما ستكون لجنة الخدمات الأساسية في حالة انعقاد دائم للتأكد من جاهزية جميع الخدمات واستدامة عملها، وعودتها للحالة الطبيعية في حال تأثر أي من القطاعات المختلفة في ولايات محافظتي ظفار والوسطى، وذلك بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة والوحدات الحكومية المعنية والشركات المختصة بالخدمات الأساسية التي يشرف عليها القطاع.

هيئة الدفاع المدني والإسعاف تعلن عن جاهزيتها

مسقط – العُمانية|

 أكدت هيئة الدفاع المدني والإسعاف على جاهزيتها للتعامل مع الحالة المدارية “تيج” ووضع إداراتها ومراكزها على مستوى محافظتي ظفار والوسطى على أهبة الاستعداد وهيأت الإمكانات المناسبة من أجل الاستجابة والتعامل مع التأثيرات التي قد تنجم عن الحالة.

وقال المقدم مهندس محمد بن حمود المحمودي مساعد مدير عام العمليات والتدريب بهيئة الدفاع المدني والإسعاف، إن الهيئة ومنذ الإعلان عن الحالة الجوية في بحر العرب وكون محافظتي ظفار والوسطى هما أكثر المحافظات تأثرا بالحالة المدارية فقد تم تعزيزهما بأعداد من القوة البشرية ومركبات مخصصة لعمليات البحث والإنقاذ، ومجموعة من القوارب والدراجات المائية والكثير من المعدات والتجهيزات بالإضافة إلى نشر 5 نقاط متقدمة في محافظة ظفار وثلاث نقاط في محافظة الوسطى لضمان وصول فرق الانقاذ إلى المناطق المتوقع تأثرها.

وأشار إلى أن قطاع البحث والإنقاذ وقطاع التعامل مع المواد الخطرة اللذين تؤول مسؤولية إدارتهما للهيئة يتابعان باستمرار تطورات الحالة بالتنسيق مع الجهات الأعضاء بالقطاعين لتسخير الإمكانات وتوحيد الجهود، ووضح ضرورة تقيد المواطنين والمقيمين بالتعليمات التي تصدرها الجهات المعنية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.

وأكد المقدم مهندس مساعد مدير عام العمليات والتدريب على أن هناك خطة توعوية تستهدف المواطن والمقيم وتتضمن العديد من العبارات الإرشادية عن مخاطر السيول والأودية والاحتياطات اللازمة في مثل هذه الأحوال التي تبث عبر مواقع الهيئة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، مناشدا الجميع بضرورة توخي الحذر وعدم المجازفة، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة والمنحدرات وعدم تداول الشائعات والاستماع للتحذيرات والنشرات التي تصدر عن الجهات الرسمية.

..وبلدية ظفار تكثّف استعداداتها

صلالة – العُمانية|

كثّفت لجنة الطوارئ ببلدية ظفار جهودها للوقوف على كافة الاستعدادات والتجهيزات للتعامل مع مستجدات الحالة المدارية “تيج” التي يتوقع أن تؤثر على سواحل محافظة ظفار بحسب الأرصاد الجوّية العُمانيّة.وأشارت بلدية ظفار إلى تفعيل لجنة الطوارئ لديها لبحث الاستعدادات والمستجدات المتعلقة بالحالة المدارية، ومتابعة الإجراءات المتخذة من قبل فرق العمل، وتنفيذ خطة العمل من خلال توفير الخدمات العامة وإزالة العوائق لتسهيل جريان الأودية فضلا عن توفير المعدات والأجهزة ومضخات تصريف المياه.وستعمل لجنة الطوارئ بالبلدية على التواصل والتنسيق الدائم بين فرق العمل لتذليل الصعوبات وضمان استمرار الخدمات للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية في ولايات محافظة ظفار بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

كما أكدت البلدية على جاهزية مركز اتصالات بلدية ظفار لاستقبال البلاغات الخاصة بخدمات البلدية في ولايات محافظة ظفار على الرقم 1771.
ودعت بلدية ظفار المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء هطول الأمطار بالإضافة إلى متابعة مستجدات الحالة المدارية عبر القنوات الرسمية.

..وموارد المياه في ظفار تؤكد جاهزية وكفاءة السدود

صلالة – العُمانية|

 أكدت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار ممثلة بدائرة موارد المياه على جاهزية وكفاءة السدود في ولاية صلالة، نظرًا لقرب تأثيرات الحالة الجوية في بحر العرب واحتمال جريان الأودية بغزارة.

وقال المهندس علي بن بخيت بيت سعيد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنّ الفرق الميدانية المتخصصة في الدائرة قامت بزيارات ميدانية للتأكد من كفاءة بوابات التصريف وأجهزة مراقبة المياه المحتجزة لسد حماية صلالة من مخاطر الفيضانات وكذلك سد صحلنوت للتغذية الجوفية.

وأضاف، أنّ المعنيين بالدائرة قاموا بالتأكد من عدم وجود أيّ عوائق في مجاري الأودية التي تصب في بحيرات السدّين، بالإضافة إلى جاهزية محطات الرصد الهيدرومترية التي تقيس كميات الأمطار وتدفّقات المياه في الأودية أثناء هطول الأمطار لمعرفة كمية وتوزيع مياه الحالة الجوية وكذلك الجريان السطحي.‏

وأكد المهندس علي بيت سعيد كفاءة وقدرة السدّين لاستيعاب الكميات المحددة من المياه وفق التصاميم، موضحًا أنّ السدّين مجهزان بمفايض تمكنهما من تصريف الكميات الزائدة من المياه عن طريق مجاري الأودية الرئيسة المحددة دون حدوث تأثيرات جانبية على بنية السدّين ومرافقهما.

وأشار إلى تشكيل فريق عمل من دائرة موارد المياه بالمديرية يعمل على مدار الساعة للوقوف على جميع المستجدات ومراقبة أداء السدود وجمع ومعالجة البيانات الهيدرومترية، بالإضافة إلى أخذ جميع التدابير والاحتياطات اللازمة في موقع الإنشاءات لسدّي منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صلالة قيد الإنشاء وهما سد عدونب وسد أنعار.

ودعا مدير دائرة موارد المياه بالمديرية كافة المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وبحيرات السدود أثناء وبعد مرور الحالة الجوية حفاظًا على سلامة الجميع.

جديرٌ بالذكر أنّ الطاقة الاستيعابية لسد حماية صلالة من مخاطر الفيضانات تبلغ 77.2 مليون متر مكعب، فيما يتسع سد صحلنوت للتغذية الجوفية لقرابة 6.3 مليون متر مكعب من المياه.

توفّر السلع والمواد الغذائية بالأسواق والمخازن

مسقط – العُمانية|

أكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار توفّر جميع السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية بالأسواق المحلية والمخازن لفترات طويلة، وذلك نظرًا لاحتمال تأثر سواحل محافظتي ظفار والوسطى بالحالة المدارية في بحر العرب خلال الفترة المقبلة. وأكدت الوزارة بأن المنتجات النفطية ومشتقاتها متوفرة في جميع محافظات وولايات سلطنة عُمان . 

وأشارت الوزارة إلى توجيه الشركات لتعزيز مخزون الوقود وغاز الطبخ بمحافظتي ظفار والوسطى، بما يضمن استمرارية خدمات محطات تعبئة الوقود في مختلف الظروف الاستثنائية.

حماية المستهلك” تؤكد على استقرار الأسعار وعدم استغلال الحالة المدارية

صلالة – العُمانية|

أكد أزاد العمري مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظه ظفار على استقرار الأسعار بأسواق محافظة ظفار مع تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية لرصد أي تجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين من خلال فرق العمل الميدانية في الولايات.

ونوّهت الهيئة لجميع المستهلكين أن مركز الاتصالات في خط المستهلك على أرقامه المجانية ( 80077997 – 80079009 ) سيعمل على تلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات اللازمة لردع المخالفين وتهيب الهيئة بالجميع لإبداء روح التعاون والتكاتف.

جاهزية شبكات الاتصالات

مسقط – العُمانية|

أكدت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم عن توجيه شركات الاتصالات في سلطنة عُمان للاستعداد لضمان استمرارية الخدمة، وذلك نظرًا لاحتمال تأثير الحالة المدارية في بحر العرب على سواحل محافظتَي ظفار والوسطى.

وأشارت الهيئة إلى تفعيل مركز الاتصالات الخاص بها لاستقبال الملاحظات والبلاغات عن خدمات الاتصالات المقدّمة للمواطنين والمقيمين على مدار الساعة.

وأضافت هيئة تنظيم الاتصالات أنّ مراكز الاتصالات لدى شركات الاتصالات المشغلة في سلطنة عُمان مفعلة لاستقبال البلاغات عن الانقطاعات في حالة حدوث أي أعطال في الشبكات بسبب احتمالية مرور الحالة المدارية على المحافظتين.

دعوة مربي الماشية والصيادين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة

صلالة – العُمانية|

دعت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار كافة المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والنحالين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة مواشيهم وخلايا نحلهم، نظرًا لاحتمال تأثر المحافظة بحالة مدارية في بحر العرب.

وقال راشد بن سعيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، إنَّ التنبيهات الصادرة من هيئة الطيران المدني تشير إلى تأثر المحافظة بحالة مدارية في بحر العرب تصاحبها أمطار متفاوتة الغزارة مؤكدا أنَّ المديرية دعت المواطنين أصحاب الثروة الحيوانية ومناحل العسل إلى أهمية نقل مواشيهم ومناحلهم إلى أماكن آمنة بعيدة عن مجاري الأودية ومواقع السدود والمناطق المنخفضة.وأضاف أنّ المديرية دعت الصيادين كذلك إلى عدم المجازفة بارتياد البحر وضرورة نقل قواربهم من الشواطئ والأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة حفاظًا على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم مبينا أنّ المديرية نبهت أصحاب المزارع إلى أخذ الحذر والاحتياطات اللازمة لحماية محاصيلهم الزراعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*