بسبب الاستخدام المفرط للهواتف وقلة التمارين وعادات العمل.. تزايد كبير في انتشار آلام الرقبة


 د. إشفاق أحمد: لدينا أحدث التقنيات للعلاج بدون تدخل جراحي  


بانجلور “الهند” – وجهات|

 تزايد انتشار آلام الرقبة وهبوط القرص بشكل كبير عند جميع الفئات العمرية بسبب الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة، والوضعيات الخاطئة، وقلة التمارين الرياضية وعادات العمل الخاطئة. 

 “وجهات” تخصص مساحة للقاء مع الدكتور اشفاق احمد رئيس مركز الدكتور أحمد ويلكير في بانجلور بالهند ليحدثنا عن الاسباب وطرق العلاج للوقاية من آلالام الرقبة. 
 

بداية سألناه عن أسباب آلام الرقبة، فيقول الدكتور إشفاق أحمد، ان السبب الأكثر شيوعا لآلام الرقبة هو هبوط القرص العنقي. ويحدث هبوط القرص عندما تندفع الأنسجة الرخوة الموجودة بين العظام في العمود الفقري للخارج وتضغط على الأعصاب.
 واشار الى ان هذا يحدث بسبب الاستخدام المفرط للهاتف المحمول، والاستخدام طويل الأمد لأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، اضافة الى وظائف مكتبية، والجلوس على وضعية غير مناسبة، وكذلك عادات النوم الخاطئة وقلة النوم، وزيادة الوزن، والتدخين فهي كلها عوامل تساهم في انتشار الالام الرقبة عند كثير من الناس في العصر الحالي. 

ويقول الدكتور اشفاق ان آلام الرقبة تشمل، ألم في الرقبة والكتفين، وانتشار الألم إلى إحدى اليدين أو كلتيهما، مع ضعف العضلات، وضعف في أحد الذراعين أو كلتيهما، وجود تنميل في أحد الذراعين أو كلتيهما، اضافة الى لذلك يرتبط أحيانا بالدوار، وثقل الرأس والكتفين. 
 مؤكدا ان هذا يمكن أن يقيد حركة الشخص، مما قد يؤثر على عمله ومدرسته وارتباطاته المجتمعية ويمكن أن يؤثر على نوعية الحياة وسلامته العقلية. كما يمكن أن يسبب مشاكل في النوم، وانخفاض الحالة المزاجية، والضيق. وعن كيفية تشخيص القرص العنقي، يجيب الدكتور اشفاق احمد قائلا: هناك حاجة إلى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للعمود الفقري العنقي لتشخيص مشاكل القرص العنقي.

 

ويؤكد لـ “وجهات” انه يمكن علاج آلام الرقبة وديسك الرقبة بدون عملية جراحية، من خلال أحدث وأفضل التقنيات المتوفرة حاليا في العالم متاحة لدينا في مركز الدكتور أحمد ويلكير لجراحة العظام في بنغالور.  وهذه التقنية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء.
 ففي هذه التقنية، تقوم الآلة المتخصصة بسحب العمود الفقري وإمساكه وتحريره بلطف في دورات متخصصة متكررة، مما يخلق فجوة بين الأقراص، ويعود القرص المتهدل إلى المركز، ومع تحسين تدفق العناصر الغذائية، تشفى الإصابة بشكل مطرد وبشكل دائم، وتكون مدة العلاج بين اسبوع الى اسبوعين. 

 أما عن كيفية الوقاية من آلام الرقبة وهبوط القرص، فيؤكد الدكتور اشفاق أحمد قائلا: يجب ان يكون استخدامنا محدودا للهواتف المحمولة، والتي تشكل خطرا كبير على الرقبة، اضافة الى اهمية الوضعية الصحيحة للرقبة أثناء الاستخدام للهواتف المحمولة. كذلك يجب الاهتمام بممارسة التمارين المنتظمة لتقوية الرقبة، والحفاظ على الوضعيات الصحيحة أثناء العمل والقيادة، كما يجب الحفاظ على وزن الجسم المناسب، وتجنب التدخين.
 ويقول انا في مركز الدكتور أحمد ويلكير لجراحة العظام، في بنجالور، بالهند، قمنا بمعالجة 100 حالة من آلام الرقبة والديسك وحققنا نتائج ممتازة. ويتم هذا العلاج بدون عملية جراحية وتم حصول المرضى على شفاء دائم وآمن 100% وبدون أي آثار جانبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*