قرية بضعة الصحية بوادي بني خالد تترقب زيارة وفد من منظمة الصحة العالمية

وادي بني خالد – العُمانية| 

قرية بضعة الصحية بولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية، أول قرية صحية صديقة للطفولة لإسهامها الكبير والفاعل في تحسين حياة الأطفال ورعايتهم والاهتمام بهم تعليميًّا وصحيا واجتماعيًّا.

وقد أنشئت القرية الصحية في شهر ديسمبر من عام 2020 لزيادة ونشر وتعزيز الثقافة الصحية لدى الفرد من خلال المجتمع واختيار قرية بضعة إحدى القرى الصحية ضمن برنامج القرى الصحية على مستوى سلطنة عمان.

وتترقب قرية بضعة الصحية في الأيام المقبلة زيارة وفد رفيع المستوى من منظمة الصحة العالمية يرافقه عدد من كبار المسؤولين من المحافظة ووزارة الصحة، للاطلاع على أهم المشروعات التنموية والمبادرات الصحية التي أُنجزت في القرية، ومناقشة سير تطبيق برنامج مبادرة القرى الصحية مع أفراد المجتمع وأعضاء لجنة تنمية القرية، بما يتواكب مع مبادئ وأهداف التنمية المستدامة وبما يتسق مع استراتيجيات وخطط منظمة الصحة العالمية.

كما تهدف الزيارة إلى تعزيز ورفع الوعي المجتمعي والاستماع إلى آراء أفراد المجتمع فيما يتعلق بأفضل الطرق التي يرونها لدعم المبادرات وتنفيذها بما يتواءم مع البيئة الاجتماعية.

ووضح محمد بن ناصر النظيري مشرف الخدمات الإدارية بالولاية أن زيارة الوفد من منظمة الصحة العالمية لقرية بضعة الصحية تأتي في إطار العمل على برنامج القرى الصحية بسلطنة عُمان وأهميته لتحسين نوعية الحياة كاستراتيجية فعّالة لتسهيل عملية الوصول إلى أهداف التنمية خصوصا المتعلقة بالصحة، معتمدة على المبادرات الصحية للوقوف على تجربة قرية بضعة الصحية والاطلاع على تجربة الولاية في المشروع والمبادرات التي تنفذ فيه.

وأضاف أن برنامج القرى الصحية برنامج تنمويّ مجتمعيّ يديره أفراد المجتمع ويموّلونه جزئيًّا ويهدف إلى تقوية وتأهيل أفراد المجتمع لإنجاز احتياجاتهم وفق الأولوية وبما يحقق متطلبات الصحة والتنمية.

وأشار إلى أن المكتب الإقليمي للشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية قام بالترويج لفكرة تحسين نوعية الحياة باعتبارها استراتيجية فعّالة لتسهيل عملية الوصول إلى أهداف التنمية خصوصا تلك الأهداف المتعلقة بالصحة معتمدة على المبادرات المجتمعية وهي منهجية اجتماعية تعبّر عن الشراكة متعددة الاتجاهات. وتنفذ هذه المبادرة من خلال التدخل في المواقع المستهدفة.

من جانبه، قال الشيخ سعيد بن وني الراشدي رئيس لجنة تنمية قرية بضعة الصحية إنه من أجل تحقيق الصحة بمفهومها الشمولي كان من الضرورة إشراك أفراد المجتمع المحلي والقطاعات الحكومية ذات العلاقة مع مؤسسات المجتمع المدني في تفعيل هذا الهدف وبناء على ذلك قامت وزارة الصحة بتفعيل برامج قرى ومدن صحية لكون هذه البرامج تلعب دورا حاسما في تعزيز التعليم والاقتصاد من خلال تحسين الصحة العامة وإيجاد بيئة صحية منتجة، ولكون هذه البرامج تستحق دعمًا واستثمارًا لتعزيز التنمية والاستقرار في المجتمعات.

وأضاف، أن هذه الزيارة تمثل أهمية كبيرة بما تقدمه من فوائد وتأثيرات إيجابية حيث تسهم في زيادة الإدراك والوعي بأهمية الصحة وتوجيه الموارد والتركيز على المجالات المهمة وتعزيز الاستثمار في الصحة، وتشجيع الشراكات بين القطاعات المختلفة، والتركيز على تحسين الجودة والتميز في تقديم الخدمات الصحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*