تعزيزا للثقافة المالية.. حساب التوفير للأطفال من ميثاق للصيرفة الإسلامية خيار ملائم لتعزيز ثقافة الادخار

 مسقط – وجهات| 

يواصل ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط تعزيز شراكته مع كافة أفراد المجتمع من خلال تشجيع الناس على الادخار وتنمية الثقافة المالية لديهم، فقد حرص على تخصيص خدماته لتتناسب مع احتياجات مختلف شرائح المجتمع ومن أهمها فئة الأطفال من خلال تطوير منتج حساب التوفير للأطفال بهدف غرس ثقافة ومبدأ الادخار لديهم منذ الصغر وتقديم الاستشارة والدعم لهم حيث يمثل ذلك بداية لتأمين مستقبلهم وتدريبهم على تطبيق مفهوم الإدارة المالية في حياتهم لاحقًا.

 يشمل حساب التوفير للأطفال من ميثاق فئتين عمريتين، حيث يستطيع من هو أقل من 14 عامًا الحصول على حساب براعم للتوفير للأطفال أما أولئك الذين تبلغ أعمارهم بين 14-17 عاما فيمكنهم الاستفادة من حساب التوفير الاعتيادي للقُصّر. ويتميز حساب التوفير للأطفال بأنه حساب توفير قائم على عقد المضاربة ويقدم معدلات أرباح تنافسية وتوزيعات شهرية لأرباح المتحققة، بدون اشتراط حد أدنى للرصيد. معدلات الأرباح على حسابات الأطفال من ميثاق مُحددة على مستويات فكلما زاد متوسط الرصيد في الحساب ارتفع معدل الأرباح، علمًا أن هذه الأرباح قد تتفاوت من شهر لآخر بناءً على الأداء الاستثماري لأموال المضاربة. 

يمكن للوالد أو الوصي القانوني فتح الحساب لأطفاله ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا من أي فرع من فروع ميثاق من خلال عملية سهلة وبأدنى حد من الوثائق، كما يمكنهم الاستفادة من خدمة السحب النقدي من خلال أي فرع من فروع ميثاق. 

وعن أهمية حساب التوفير للأطفال، أشار سامي بيت راشد، مساعد مدير عام الأعمال المصرفية للأفراد بميثاق للصيرفة الإسلامية، إلى أننا نحرص على توفير منتجات وخدمات تشمل مختلف الفئات العمرية وذلك من منطلق أن ميثاق أول نافذة إسلامية تدشن حسابا خاصا للتوفير للأطفال للمساعدة على غرس مفهوم التوفير والادخار بين الناشئة ومساعدة أولياء الأمور على رسم الخطط المستقبلية لأطفالهم وتوعيتهم حول كيفية الإدارة المالية وتعريفهم ببعض المفاهيم والمصطلحات البنكية ومبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية بأسلوب بسيط وعملي، معربًا عن سعادته بالإقبال الكبير الذي يشهده الحساب نتيجة للميزات المصرفية التي يقدمها، ومؤكدًا على مواصلة ميثاق تطوير منتجاته لتتناسب مع احتياجات الزبائن المختلفة وتطلعاتهم بالنسبة لشريكهم المصرفي. إضافة إلى المزايا المذكورة، يقدم ميثاق تغطية التكافل المجانية لحساب براعم وتتضمن تغطية تكافلية مجانية لتعليم الأطفال ممن يحافظون على متوسط رصيد شهري لا يقل عن 5 آلاف ريال عماني ويتم فيه تغطية 4 أطفال كحد أقصى لكل زبون. 

ولفتح الحساب كل ما على الوالد أو الوصي إحضار البطاقة الشخصية وشهادة ميلاد الطفل في حالة كون الطفل أصغر من 14 عامًا، والبطاقة الشخصية في حالة كونه قاصرًا بين 14 إلى 17 عامًا واستمارة فتح حساب الأطفال والقُصّر، أما لزبائن ميثاق الجدد، فسيحتاجون أيضا إلى استمارة فتح الحساب واستمارة شروط وأحكام الودائع والحسابات الموقعة. 

ولتسهيل استفادة الزبائن من الخدمات والمزايا التي يقدمها حساب الأطفال، فقد أعلن ميثاق مؤخرًا عن تمديد العمل في عدد من فروعه حتى الساعة 6 مساءً وتتضمن قائمة الفروع هذه فرع الغبرة وفرع صحم وفرع عبري وفرع الخوض وفرع السويق وفرع صلالة وفرع العامرات وفرع بركاء وفرع إبراء وفرع المعبيلة وفرع البريمي وفرع سناو وفرع الخوير وفرع نزوى وفرع صور وفرع صحار وفرع بهلاء وفرع جعلان بني بو علي. يستند حساب التوفير للأطفال من ميثاق على عقد المضاربة الشرعي وهو من عقود الاستثمار القائم على المشاركة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. ويحرص ميثاق على تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالسلطنة، حيث يؤكد على أن كل منتج من منتجاته يمر عبر مجموعة من إجراءات مراجعة الالتزام بأحكام الشريعة تقوم بها هيئة الرقابة الشرعية والتي يتم صياغتها بما يتماشى مع التشريعات واللوائح الصادرة من البنك المركزي العماني، بالإضافة إلى اعتماده لمعايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية من حيث توحيد منتجاته وخدماته التي تجعل من تجربته المصرفية الإسلامية شاملة وذات مستوى عالمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*