“أسياد للحوض الجاف” تنجح في تطبيق تقنية طلاء سيليكون إيبوكسي النانوي المبتكرة للسفن

الدقم – العُمانية|

أعلنت أسياد للحوض الجاف، التابعة لمجموعة أسياد، عن نجاح تطبيق تقنية طلاء سيليكون إيبوكسي النانوي بعد نجاح تطبيقها على سفينة (أم في جوليا) التابعة لإحدى الشركات الرائدة عالميا في قطاع النقل البحري، وسفينة (جبل الكور) التابعة لأسطول أسياد للنقل البحري.

وقد صُنع هذا الطلاء من مادة مقاومة للتراكمات العضوية التي تتشكّل على هياكل السفن وتعيق حركتها، فيحدّ بالتالي من الحاجة لاستخدام المبيدات الحيوية لغسل هياكلها، ما ينعكس إيجابًا على استدامة البيئة البحرية.

وقد اختير طلاء سيليكون إيبوكسي النانوي لتطبيقه على هيكل سفينة (جبل الكور) الضخمة لنقل البضائع السائبة الجافة، نظرًا للمزايا الصديقة للبيئة التي يتميّز بها.

ومن الناحية الفنية، تم تطبيق الطلاء للمرة الأولى على سفينة (أم في جوليا) في مطلع هذا العام، بعد معالجة هيكلها الخارجي معالجةً شاملةً، باستخدام تقنية الكشط بالنفاثات وبفضل خصائصه المقاومة للتآكل يساعد هذا الطلاء النانوي على الحدّ من عمليات الصيانة الدورية اللازمة للسفن، مما يضمن للمشغّلين تقليل تكاليف صيانتها والوقت المهدور بسبب إيقافها عن العمل.

وأوضح الدكتور عبد السلام بن عمر الربعاني الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في أسياد للحوض الجاف، أن أسياد للحوض الجاف هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والثانية عالميًّا على مستوى السفن العملاقة التي استخدمت طلاء سيليكون إيبوكسي النانوي، مما يثبت ريادتها الفنّية وقدرتها على دمج أحدث الحلول في الصناعة البحرية.

وقال، إن إضافة هذه التقنية الجديدة تحقق وتوفر عناصر الاستدامة، وتدعم الانتقال إلى مستقبل ملاحي أخضر عن طريق بناء شراكات مع جميع مطوّري الحلول الخضراء في قطاع إصلاح السفن وبنائها. مضيفا أن هذا الطلاء الناعم يقلّل من قوة المقاومة الفيزيائية للسفينة عند الإبحار، مما يزيد من كفاءة استهلاكها للوقود، ويخفّض انبعاثات الكربون منها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*