أذربيجان في الصيف.. بلاد النار التي تُثلج قلوب السيّاح


باكو – وجهات|
 
عشّاق السياحة والسفر والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلّابة واستكشاف المزارات والمعالم السياحية، والمنتجعات الصحية، وممارسة الأنشطة الترفيهية فضلا عن تذوق الأطعمة المميزة، سيجدونها في “أرض النار” أذربيجان، حسب تقرير لموقع ويجو.
لقضاء رحلة الأحلام في صيف 2023، وإذا كنتم تبحثون عن بلد تجتمع فيه كل هذه المميّزات، إليكم هذا المقال الذي سيعرّفكم أكثر عن هذا البلد وعن المميّزات السياحية التي تجعل قضاء عطلة الصيف فيه مميزة وفريدة من نوعها وتطبع في ذاكرتكم مشاهد لن تُنسى.
مدينة معاصرة تعبق بالتاريخ هي مدينة باكو، عاصمة أذربيجان وأكبر مُدنها. تضم العديد من الأماكن السياحية الساحرة والمعالم التاريخية وتسمّى مدينة الرياح!
من بين أهم الأنشطة السياحية التي يُمكنك القيام بها لدى زيارتك باكو في الصيف، التجول في شوارعها والإستمتاع بالهندسة المعمارية الفريدة، ومن أبرزها بُرج مايدن. 

تعرف أيضاً على تاريخها، وذلك من خلال قصر شيرفان شاه الذي يعود للقرن الخامس عشر، وهو واحد من مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو في المدينة. ستكون هنا في مدينة باكو القديمة التي تعود إلى القرون الوسطى، أو “المدينة الداخلية” كما يسميها السكان المحليون، وهي عبارة عن متاهة من الأزقة الضيقة وموطنًا لبعض أقدم سكان باكو ، وستجد ورش عمل الفنانين وأكشاك الهدايا التذكارية والمطاعم التقليدية التي تقدم الأطباق الأذربيجانية الكلاسيكية.
يمكنك أيضاً القيام برحلة بحرية على متن يخت في بحر قزوين. إنها تجربة فريدة من نوعها حقاً، حيث تنطلق من شارع الواجهة البحرية، وصولاً إلى شواطئ جزيرة زيرة الكبيرة. بعد رسو اليخت بالقرب من الجزيرة، يمكنك قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس أو صيد الأسماك بسلام.
ومن دون الحاجة إلى مغادرة وسط المدينة، يمكنك أن تجد نفسك في عالم الحيوان من خلال زيارة حديقة حيوانات باكو. ستكون اللحظات التعليمية والممتعة التي ستستمتع بها مع أطفالك هنا فرصة رائعة لهم لمعرفة المزيد عن الحيوانات المختلفة.
شاهد الطيور الاستوائية الصغيرة، والنمور، والأسود، والفهود، والدببة، والجمال، والغزلان، والقرود، والذئاب، والحمير الوحشية، والألباكا، والتماسيح، والزواحف المختلفة، والنسور، والبجع السوداء والعديد من الأنواع الأخرى. 

وفي سيرك باكو، أوقات مسليّة مليئة بالإثارة! استمتع بمشاهدة استعراضات الأكروبات والأعمال السحرية والأداء على الحبال المشدودة والألعاب البهلوانية والعروض المثيرة للحيوانات.
إذا كنت من محبي الرياضة، فعليك زيارة استاد باكو الأولمبي – أكبر وأكثر المنشآت الرياضية المميّزة في البلاد.
في هذا المجمع، يمكنك الاسترخاء وقضاء وقت رائع، سواء كان ذلك بممارسة الرياضة في مركز اللياقة البدنية أو نادي فنون الدفاع عن النفس، أو تناول الطعام في المقهى، أو التسوق والتجول في الحديقة الجميلة على ضفاف بحيرة بويوكشور بجوار الاستاد.
ننصحك أيضاً بزيارة متحف السجّاد الذي تأسس في عام 1967 وتم تجديده وتوسيعه في السنوات الأخيرة، وهو يحتوي على مجموعة واسعة من السجاد الأذربيجاني التقليدي والأثاث والملابس والمجوهرات والتحف الأخرى المرتبطة بالثقافة الأذربيجانية.

ولا يوجد أفضل من الشعور بنسيم بحر قزوين وحيويته أكثر من التنزه على طول شارع سيسايد بوليفارد – ممشى العاصمة. ستكون قادرًا على التوقف في جولة في باكو آي ، أو الطفو على طول قنوات ليتل فينيس حيث تشعر كأنك في مدينة البندقية الإيطالية الشهيرة. وإذا صودف وجودك هنا في الليل، فالمكان سيصبح أكثر سحراً إذ يُضاء بشكلٍ رومانسي، فتنزّه على الجسور الحجرية المزخرفة التي تصل بين الجزر الصغيرة!
ولا بدّ من استكشاف مركز حيدر علييف الذي صممته المعمارية العراقية البريطانية الراحلة زها حديد عام 2012، ليصبح اليوم رمزًا لأذربيجان الحديثة بفضل شكله الشبيه بالموجة، ورسالته السامية الهادفة إلى جمع الناس معًا متحدين بأفكار مشتركة. بالإضافة إلى مظهره الاستثنائي، فإنه أيضًا مجمع متميز للمعارض والمتاحف حيث ستجد مجموعة واسعة من الفعاليات الدائمة والمؤقتة التي تعرض أفضل الفنون والثقافات المحلية والعالمية. من بين المجموعات الدائمة، يوجد متحف يستكشف حياة وإرث الزعيم الوطني حيدر علييف، ومعرض ميني أذربيجان الذي يعرض نسخًا مصغرة من المعالم الرئيسية في البلاد، وحتى مجموعة فريدة جدًا من السيارات الكلاسيكية.
ومن غير الممكن مغادرة باكو من دون التقاط أروع الصور “الإنستغرامية” أمام أبراج اللهب، وهي ثلاث ناطحات سحاب على شكل لهب تهيمن على سماء المدينة الحديثة، أحدها يضم فندق فيرمونت باكو الفاخر.
ونظرًا لموقعها المرتفع، فإنه يمكن رؤية أبراج اللهب من أي مكان تقريبًا في المدينة، ومع ذلك، للاستمتاع بأفضل الإطلالات عليك أن تتوجه إلى كورنيش البحر وحديقة هايلاند. 

أما التجوّل في “شارع نظامي” فهو متعة كبيرة بحدّ ذاتها، وهو يُعتبر المنطقة الأساسية للتسوّق في باكو ويقصده هواة جمع التُحف والتذكارات أثناء السفر.
وإذا كنت تريد تجربة التسوّّق الفاخر، فتوّجه إلى بورت باكو، الذي يضمّ سلسلة من المقاهي والمطاعم والمتاجر التي تعرض أشهر الماركات العالمية.
أما بازار ياشيل فيعدّ واحداً من أكبر الأسواق الغذائية في منطقة القوقاز حيث ستتمكن من استكشاف عالم من النكهات والروائح الأذربيجانية.
بالقرب من العاصمة، تجد حديقة أبشرون الوطنية، وهي أصغر حدائق أذربيجان الوطنية من حيث المساحة ولكنها تزخر بالحياة البرية والطيور. يمكنك أيضاً التمتع بمراقبة الطيور في منتزه شيرفان الوطني الواقع جنوب باكو، وهو واحد من أفضل المواقع الطبيعية الشاملة في أذربيجان وجنة لمراقبي الطيور! يمكن في بعض الأحيان رؤية الفقمة القزوينية، أصغر فقمة في العالم خلال الفترة من مايو إلى أغسطس.
أما يانارداغ (الجبل المشتعل) فهو محطة أساسية في أي عطلة في بلاد النار! إنه واحد من أشهر المعالم، ويقع في شبه جزيرة أبشرون ، ويتميز بوجود نيران طبيعية تحترق بشكل مستمر منذ آلاف السنين، والآن هناك وسيلة جديدة ومثيرة لاستكشاف هذا المكان القديم من خلال ركوب دراجة سكوتر على الطرق الوعرة!
ولا بدّ من التمتع بالشواطئ في فصل الصيف، لذلك ننصحك بزيارة فندق  شاطئ بلغاه (Bilgah Beach) في قرية بلغاه (Bilgah )الساحلية، الذي ينعم بالبحر الفيروزي والهواء العليل.  يعد الشاطئ الخاص الذي يبلغ طوله 300 متر مكانًا رائعًا للسباحة والاسترخاء في السبا الفخم مع حمامات الساونا التركية والفنلندية.
ومن المعروف أنه يتم تقديم علاجات الملح في المنتجعات الصحية في جميع أنحاء أذربيجان، ولكن للحصول على التجربة الأكثر أصالة ، توجه إلى دوزداغ (Duzdag) حيث تجد جبل الملح (Salt Mountain) وهو منجم ملح سابق تم تحويل أنفاقه تحت الأرض إلى مركز رائد للعلاج بالملح يخدمه فريق رائع من الأطباء وأخصائيي العلاج الطبيعي. يُعتقد أن الجبل يحتوي على حوالي 130 مليون طن من الملح الطبيعي النقي والذي يُعرف بقدرته على علاج أمراض الجهاز التنفسي. للحصول على التجربة الكاملة، تمتع بالملح والصمت أثناء قضاء الليل في أحد كهوف المركز تحت الأرض.
ولخوض تجربة منعشة ومليئة بالمغامرات، ندعوك إلى زيارة قابلا، وهي مدينة جبليّة ساحرة تشتهر بشلال دي كوزيل وبمنتجعها الخاصّ، وتوفر مجموعة من المرافق السياحيّة أجملها التلفريك. أما منتزه المدينة (Gabaland) فننصح به محبي السير في الساحات الخضراء، وهو يستضيف العديد من الحفلات الخارجية والمسرح اليوناني. إنه مساحة حرة تمنح السائح شعوراً بأن كل شيء يتعانق هنا.
في الطريق إلى قابلا، توقف عند أكثر مناطق أذربيجان كثافة في الأشجار تتوسطها بحيرة مدهشة، واحصل على أجود أنواع العسل المحلي وتوقف عند الجسر المعلّق لتحظى بإطلالات مدهشة على المحيط الطبيعيّ.
كذلك، يوفر مخيم شاهداغ أماكن رائعة لرحلة تخييم صيفية وسيوفر لك جميع وسائل الراحة اللازمة للتخييم في الجبال. هذه طريقة رائعة للهروب من حرارة الصيف، ونسيان التوّتر اليومي وإعادة الشحن الذهني بجمال الطبيعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*