الطيران العماني يستضيف مؤتمر الاتحاد الخليجي لسلامة الطيران لتعزيز معايير السلامة الإقليمية

مسقط – وجهات|
 
استضاف الطيران العماني، اجتماع الاتحاد الخليجي لسلامة الطيران (GFSA) يومي 21 و 22 مايو 2023، بالاشتراك مع بوينج لتصنيع الطائرات. 
أقيمت الفعالية في فندق جراند هرمز، مسقط. حضر الحفل مندوبون من شركة بوينج وهيئة الطيران المدني العمانية ومكتب سلامة النقل العماني والإتحاد الدولي للنقل الجوي والهيئة العامة للطيران المدني السعودية، إلى جانب الطيران العماني والطيران السلطاني وطيران الرئاسة – أبوظبي، وسلاح الجو السلطاني العُماني وشرطة عمان السلطانية، بالإضافة إلى خدمات الملاحة الجوية العمانية وشركة تنمية نفط عمان والسعودية لصناعة الطيران والفضاء، وأيضا تنمية معادن عمان وطيران الشرق الأوسط وطيران الخليج والخطوط الجوية السعودية وطيران الإمارات، وكذلك مطارات عمان وترانزُم وطيران ناس والشرقية للطيران يونيفيد أفييشن وطيران السلام والخطوط الجوية القطرية، علاوة على فلاي دبي وسكاي آرت وطيران الخليج ومجموعة محمد البرواني.

تضمن اليوم الأول للاجتماع ورش عمل وعروض تقديمية ومناقشات تناولت مختلف الموضوعات ذات الصلة، والتي شاركت فيها مجموعات عمل من عمليات الطيران ومنتدى بيانات الطيران والعمليات الأرضية وسلامة المقصورة والمروحيات. أتاحت ورش العمل للمشاركين مناقشة أفضل الممارسات والمسائل المتعلقة بالسلامة، بسرية مطلقة. وبالإضافة إلى ذلك، تم توفير فرصة للتواصل وتبادل المعلومات والخبرات، ومناقشة اهتمامات السلامة ما بعد جائحة كوفيد.

تضمن جدول أعمال اليوم الثاني عروض تقديمية حيث ركزت كل مجموعة فرعية على مجالات مهامها الرئيسية، بينما قدم قادة الصناعة والخبراء موضوعات هامة مثل مبادرات سلامة الطيران العالمية من قبل شركة بوينج؛ والبرنامج العالمي لإدارة البيانات، وتحليل قاعدة بيانات الحوادث وتبادل بيانات الطيران، وأيضا الفوائد التي تعود على المشغلين، ومبادرات تعزيز السلامة الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي. قدم الكابتن فهد بن حمزة سندي، رئيس مجلس إدارة الإتحاد الخليجي لسلامة الطيران الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران عرضا حول السلامة المتصلة بالصيانة والإصلاح والتشغيل وعلاقتها بالنظام الإيكولوجي للطيران. وقدم الكابتن وحيد بن خلفان الصبحي، مدير أول السلامة والاستجابة للطوارئ في الطيران العماني عرضا عن أسطول الطيران العماني وإنجازاته وتحديات السلامة. تم بعد ذلك تنظيم مناقشة جماعية تفاعلية حول تحديات تنفيذ نظام إدارة السلامة، وقيادة السلامة، وإدارة التغيير، وتعزيز السلامة.

من جانبه، رحب الكابتن ناصر بن أحمد السالمي، الرئيس التنفيذي للعمليات بالطيران العماني بالوفود المشاركة، مؤكدا على أهمية هذا الاجتماع الذي يضمن بقاء الأعضاء على اطلاع دائم بأفضل الممارسات والسيناريوهات الحالية. كما أعرب السالمي عن شكره وتقديره للكابتن فهد بن حمزة سندي، رئيس مجلس إدارة الإتحاد الخليجي لسلامة الطيران الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران، على إتاحة الفرصة لتنظيم هذا الحدث المرموق والمهم في سلطنة عمان.

جدير بالذكر أن الإتحاد الخليجي لسلامة الطيران (GFSA) تأسس في عمان عام 2004 بواسطة مجموعة من محترفي السلامة من مختلف شركات الطيران في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. تجتمع المجموعة لدعم مبادرات السلامة ويشمل ذلك التنسيق مع المنظمات والهيئات الدولية، بما في ذلك الاتحاد الدولي للنقل الجوي ومنظمة الطيران المدني الدولي.

واختتم الكابتن وحيد بن خلفان الصبحي، مدير أول دائرة السلامة والتخطيط للاستجابة للطوارئ الحفل بتوجيه الشكر لكافة الحضور وشركة بوينج والإتحاد الخليجي لسلامة الطيران على نجاح هذا الاجتماع. هذا وقد وضحت جلسات مجموعة العمل المختلفة الإجراءات الجديدة وأفضل الممارسات في التعامل مع قضايا السلامة ذات الصلة.وشكر رئيس مجلس إدارة الإتحاد الخليجي لسلامة الطيران الطيران العماني على حسن ضيافتهم وترتيباتهم في استضافة الحدث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*