دراسة فتح خطوط طيران مباشرة بين الوجهتين.. محافظة شمال الباطنة ومقاطعة يوننان الصينية تبحثان تعزيز الشراكة والاستثمار

صحار – وجهات|
 
استقبل محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة والمهندس سعيد بن علي العبري رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة وعدد من المسؤولين في المحافظة، صباح يوم الثلاثاء بفندق كراون بلازا صحار، ونج يو بو رئيس وفد مقاطعة يوننان الصينية الذي يزور محافظة شمال الباطنة والوفد المرافق، وتبادل الجانبين الجوانب المشرقة والإيجابية التي يمكن إن تحققها الزيارة.
بدأت زيارة وفد مقاطعة يوننان الصينية بزيارة إلى ميناء صحار والمنطقة الحرة ومنطقة صحار الصناعية (مدائن) وأطلع الوفد على المرافق والمنشآت والمصانع والشركات العاملة بالميناء والمنطقة الحرة، وقدمت إدارة الميناء شرح مفصل عن إعمال الإدارة وما تقدمه من خدمات مباشرة وغير مباشرة ولوجستية لكل الشركات والمصانع العاملة، كما أستمع الوفد إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في الميناء والمنطقة الحرة ومنطقة صحار الصناعية (مدائن) والتسهيلات التي تقدم للمستثمرين.

بعدها بدأت ندوة (لقاء تعزيز الشراكة والاستثمار بين محافظة شمال الباطنة ومقاطعة يوننان الصينية) بتنظيم من مكتب محافظ شمال الباطنة وغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الباطنة،  وشارك في الندوة عدد من أصحاب وصاحبات الأعمال والمهتمين بالجوانب الاستثمارية بالمحافظة.
تضمنت الندوة على عرض مرئي عن محافظة شمال الباطنة قدمه محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وعرف خلاله المساحة وعدد السكان والأنشطة الصناعية والزراعية والتجارية التي تشتهر بها المحافظة، ثم تحدث عن الميزة النسبية للمحافظة من حيث الموقع الجغرافي والثقل السكاني والجاهزية اللوجستية والثروات الموجودة كالثروة الزراعية والسمكية والحيوانية والثروات الطبيعية كالمعادن وغيرها إلى جانب ثراء المحافظة بالجوانب التراثية والثقافية والتاريخية وتفاعل المؤسسات الأهلية وغيرها من الميزات التي تتميز بها المحافظة.

وتطرق محمد الكندي إلى النشاط الاقتصادي في المحافظة حيث ذكر النشاط الاقتصادي والتجاري الذي يقدمه ميناء صحار والمنطقة الحرة ومنطقة صحار الصناعية (مدائن) وما تقدم المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة من إدوار تجارية مهمة وحيوية، وذكر بأن حجم الاستثمارات بميناء صحار والمنطقة الحرة بلغ أكثر من 27 مليار دولار أمريكي، وتطرق إلى الجاهزية اللوجستية للمحافظة لتكون في صدارة المحافظات في جذب الاستثمارات حيث مطار صحار وموانئ صحار والسويق وشناص ووجود شبكات الطرق المهيأة على مستويات عالية كطريق الباطنة السريع والطريق العام وطريق الباطنة الساحلي إضافة إلى سكة الحديد التي تربط ولاية صحار بأمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تربط الولاية بمنطقة (مدائن) الصناعية.
كما تطرق محافظ شمال الباطنة عن المشاريع التنموية القائمة في المحافظة وفرص النمو الاقتصادي حيث أشار بأن ميناء صحار يستقبل قرابة (3) آلاف سفينة سنويا بحمولة إجمالية تصل إلى (85) مليون طن ويتصل بأكثر من (55) ميناء حول العالم وأن مدينة صحار الصناعية (مدائن) يوجد بها أكثر من (354) مشروع بينما يبلغ حجم الإستثمارات في ميناء صحار والمنطقة الحرة ومدائن أكثر من (12.5) مليار ريال عماني، وأوضح سعادته بأن محافظة شمال الباطنة تساهم بما نسبته (22%) من الناتج المجلي الإجمالي (غير النفطي) لسلطنة عمان والعمل جاري لرفع هذه المساهمة، ويساهم القطاع اللوجستي بما نسبته (5.6%) في الناتج الإجمالي لسلطنة عمان.

بعد ذلك قدم ونج يو بو رئيس الوفد الصيني لمقاطعة يوننان كلمة ذكر فيها النشاط الاقتصادي الصيني بصورة عامة وما تقدمه الصين للعالم في جميع المجالات التجارية والصناعية منوها بأن في كل مقاطعة من المقاطعات الصينية جوانب مضيئة وتخصصات تجارية وصناعية واقتصادية مختلفة نوعا ما فهناك مقاطعات تهتم بالجوانب الزراعية والصناعات التي تدخل في هذا الجانب ومقاطعات أخرى تتعدد بها الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، وذكر بأن مقاطعة يوننان تسعى لتعزيز استثماراتها في مختلف القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية حول العالم وهذه الزيارة لسلطنة عمان هي في إطار هذا النهج الذي نسعى من خلاله لتعزيز استثماراتنا في كل العالم.

فيما قدم المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة عرضا عن أهم المؤشرات الاقتصادية التي تسهم فيها غرفة تجارة وصناعة عمان وأرقام عن الصادرات والواردات في مختلف المجالات منوها بان حجم الاستثمار في تزايد مؤكدا بان الوضع الاقتصادي لسلطنة عمان في تقدم وهو ما تؤكده مؤشرات التنافسية حسب التقرير الدولي والذي يشير إلى تحسن الوضع الائتماني لسلطنة عمان. موضحا المجالات والفرص التي تجعل المستثمرين يستثمرون في سلطنة عمان.
 بعدها قدم جهاز الاستثمار العماني تفاصيل عن الجوانب الاستثمارية في سلطنة عمان. كما قدم الوفد الصيني ورقة عمل عن الصناعات في يوننان في مجالات التجارة والصناعات والاستثمار والزراعة، وقدمت شركة مجموعة التجارة المحدودة في يوننان عرضا عن المجالات التجارية في المقاطعة. وقدم الجانب العماني ورقة عمل حول الترويج للمؤسسات التجارية والاقتصادية في سلطنة عمان. وقدم الوفد الصيني ورقة عمل عن خطوط الطيران الخاصة بمقاطعة يوننان وإمكانية فتح خطوط مباشرة من المقاطعة إلى سلطنة عمان، وختمت الندوة بجلسة نقاشية لكل القطاعات المشاركة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*