وزير التحول الرقمي الموريتاني يطلع على تجربة حفظ الوثائق والمحفوظات العمانية

مسقط – وجهات| 

زار المختار أحمد اليدالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصـرنة الإدارة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ضمن زيارته الرسميّة لسلطنة عُمان. وكان في استقباله الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. 

تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر في التعاون في المجال الوثائقي وآلية تفعيل العمل المشترك في الجوانب الحضارية والتاريخية بين البلدين. كما اطلع الضيف والوفد المرافق له على تجربة الهيئة في مجال الوثائق والمحفوظات.

وقدم رئيس الهيئة نبذةً عن دور هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في حفظ ذاكرة الوطن، وبناء نظم حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات وفقا لأحدث المواصفات العالمية، إلى جانب مهام الهيئة في تعريف المجتمع المحلي والدولي وإسهاماتها في الجوانب التاريخية والحضارية لسلطنة عُمان، من خلال إقامة المؤتمرات والندوات والمعارض الوثائقية المحلية والعالمية. وأشار رئيس الهيئة إلى أن سلطنة عُمان أولت اهتماما كبيرا بقطاع الوثائق لأهميته في حفظ تاريخ وإرث سلطنة عُمان على مر الحقب الزمنية.

تضمن برنامج الوفد جولة استطلاعية لبعض تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، وتم تسليط الضوء خلالها على عرض مرئي يحكي مجالات عمل هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية “ذاكرة وطن”، وأهم أهدافها والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، كما تم تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق والمحفوظات التي تعمل عليه الهيئة في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى منظومة إدارة الوثائق والمستندات الإلكترونية.

كما اطلع الوزير الموريتاني على نظام تصنيف الوثائق المتبع بالهيئة، إلى جانب اطلاعه على قسم التخزين الإلكتروني واَلية سير العمل، كما تعرف على جهود الهيئة في حفظ التاريخ الشفهي الذي تسعى الهيئة من خلاله إلى توثيق وحفظ التاريخ المرويِّ الذي يمثل جزءا من الذاكرة الوطنية إلى جانب الوثيقة المكتوبة، والاطلاع على آلية سير العمل في دائرة الاطلاع لخدمة الباحثين والدارسين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*