DCIM100MEDIADJI_0155.JPG

الاربعاء انطلاق فعاليات الملتقى السياحي الترفيهي بمحافظة جنوب الباطنة


الرستاق – وجهات|

  تنطلق بعد غد الاربعاء فعاليات الملتقى السياحي الترفيهي بمحافظة جنوب الباطنة تحت شعار “جرب جنوب الباطنة ” بحزمة من الفعاليات المتنوعة بمختلف ولايات المحافظة والذي يعد الأول من نوعه على مستوى المحافظة. وذلك تحت رعاية المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبحضور الشيخ سيف بن حمير ال مالك الشحي محافظ جنوب الباطنة وعدد من المسؤولين والاهالي.

ويهدف هذا الملتقى، الذي ينظمه مكتب محافظ جنوب الباطنة، بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة، إلى التعريف بالمقومات السيــاحية والاقتصادية الجــاذبة والمزارات الطبيعية والتاريخية والتراثية الفريدة التي تتمتع بها محافظة جنوب الباطنة وسوف تنفذ حزمة من الفعاليات الترفيهية بمشاركة كافة فئات المجتمع .
وتشتمل فعاليات الملتقى على إقامة ثلاثة وعشرون فعالية في ميناء المصنعة تتنوع ما بين الثقافية والترفيهية والتعليمية والاقتصادية. وفعاليات المسرح المفتوح بما يتضمنه من عروض فنية وترفيهية وركن خاص للموهوبين سيضم عددا من المسابقات التنافسية وعروض للموسيقى العسكرية. كما ستكون القرية التراثية حاضرة وبقوة بمشاركة عدد من المهتمين في المجال التراثي من أبناء المحافظة من خلال استعراض عددٍ من الصناعات والحرف البدوية والحضرية التقليدية. إلى جانب الفنون الشعبية مثل فن العازي والمبارزة بالسيف ومهرجان المأكولات.  

 كما سيكون خلال فترة الملتقى عدد أربعة معارض تعريفة ومتنوعة منها معرض للمؤسسات الحكومية بمشاركة عدد من المؤسسات ومعرض الفضاء الذي سوف يحاكي الخيال العلمي إلى واقع ملموس ويجعل كل الأفراد يشعرون به ويتفاعلون معه. ومعرض السيارات الكلاسيكية سيضم عدد من السيارات القديمة بمشاركة عدد من الهواة. بالإضافة إلى معرض المشاريع المنزلية الذي سيهدف إلى التعريف بالأسر المنتجة في الولاية والتسويق لها عبر إقامة هذا النوع من المعارض.
ولمحبي الرياضة نصيب من هذا الملتقى فبالإضافة إلى ما سبق سيقام مارثون جنوب الباطنة وطواف جنوب الباطنة ومسير جنوب الباطنة الجبلي. إلى جانب تأكيد أهمية توظيف الجانب البحري من خلال إقامة عدد من الفعاليات كالرحلات البحرية وتجربة الإبحار الشراعي وتجربة الصيد البحري بولاية المصنعة.

كما تشتمل الفعاليات الثقافية في ملتقى “جرب جنوب الباطنة” على الأمسيات الشعرية والأدبية والتاريخية متوزعة على طول أيام فعاليات الملتقى بالاضافة الى مسابقات تنافسية بين جمعيات المرأة العمانية في المحافظة. كما خصصت اللجنة أربع فعاليات خاصة بالطفل والتي ستظفي نوعا من البهجة والمرح لدى هذه الفئة من المجتمع، منها ركن مجلة مرشد، سبيستون وأيام الطفولة والعديد من الألعاب الشيقة وألعاب الذكاء الاصطناعي الالكترونية. وستكون عدد من الجهات حاضرة في مشاركاتها خلال فترة الملتقى مثل الجمعية العمانية للسرطان والمخيم الكشفي وسفينة شباب عمان.
وكذلك ضمن فعاليات الملتقى تم مراعاة أهمية تسليط الضوء على خبة القعدان بولاية نخل والتي تشهد ازدحاما خلال هذه الفترة كونها مزارا سياحيا وترفيهيا للأسر بشكل عام وللشباب على وجه الخصوص. حيث تم تسليط الضوء عليه من خلال إقامة مجموعة من الفعاليات تتوزع على موقعين الأول” ميدان المهرجان” والذي سيضم مسرحا لعرض عدد من المشاهد المسرحية تقدمها عدد من الفرق المسرحية بالمحافظة سيتخللها عدد من المشاهد التوعوية والترفيهية. إضافة إلى حضور الأمسيات الشعرية والفنية إلى جانب الفنون التقليدية كفن العازي وفن الرزحة، فنون تقليدية تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيلا مؤكدة على تأصلها في الإنسان العماني عبر الأزمان.
 وفي ولاية الرستاق سيتم تنفيذ عدد من الفعاليات بحديقة الرستاق العامة كركن للفنون الحرفية وركن للفنون والتعلم وعروض موسيقية ومسرح للطفل وركن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة واللاسر المنتجة وهناك أيضا فعاليات مصاحبة بولايات العوابي ونخل ووادي المعاول من أجل الترويج للعديد من المواقع السياحية والترفيهية. وان هناك جانبا اخر ضمن فعاليات الملتقى من خلال فتح نوافذ للبيع لأصحاب المهن والحرف والباحثين عن عمل بالمجان وسيكون عائدا اقتصاديا لهم وهذا تشجيعا لاصحاب تلك المهن من أجل المشاركة في فعاليات الملتقى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*