الديمانيات.. 9 جزر تحوي ثراء سياحيا وطبيعة غنية بالشعاب المرجانية

مسقط – وجهات| 

تقع محمية جزر الديمانيات، قبالة سواحل ولايتي بركاء والسيب، والتي تعد من المحميات ذات التراث الطبيعي الغني بأنواع عدة من الشعاب المرجانية والنادر منها، وتأوي أعدادا كبيرة من السلاحف البحرية والطيور المهاجرة والمستوطنة إلى جزرها التسع على مساحة 100 هكتار (كيلومتر مربع واحد) وهي من أجمل أماكن الغوص في بحر عُمان، نظرًا لمياهها الصافية وفيروزية لونها.

ويتم السماح بممارسة سياحة التخييم في جزر الديمانيات من خلال إصدار تصاريح مدفوعة الرسوم للزوار من بداية شهر نوفمبر إلى نهاية شهر أبريل من كل عام.

ومن أبرز الكائنات الموجودة في محمية جزر الديمانيات الطبيعية سلاحف الشرفاف والخضراء، والثدييات البحرية منها الدولفين ذو الأنف القنيني ودولفين سبنر والحوت الأحدب والقرشي، والطيور المهاجرة والمستوطنة وأبرزها الصقر الأدهم وخطاف البحر الأسحم وخطاف البحر المتوج الصغير وغيرها من الكائنات الحية الأخرى مثل الشعاب المرجانية والأسماك واللافقاريات.

وتعمل هيئة البيئة حاليا على دراسة عدة مشروعات استثمارية في محمية جزر الديمانيات الطبيعية والتي يتوقع أن تجد النور قريبا حسب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن، لما تتمتع به هذه المحمية من مقومات يجعلها معلما سياحيا بارزا يستقطب العديد من الزوار.

وبلغ إجمالي زوار محمية جزر الديمانيات الطبيعية بلغ 25998 زائرا لعام 2021م مقارنة بـ19783 زائرا لعام 2020م، حيث تراجعت أعداد الزوار في عام 2020 نتيجة الإغلاق ولعدم السماح بمزاولة الأنشطة السياحية لتفشي فيروس «كوفيد-19.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*