الكشف عن كتل حجرية من عهد الملك خوفو بمعبد الشمس بمصر

 القاهرة – العمانية

 تمكنت بعثة الآثار المصرية الألمانية المشتركة والعاملة بمنطقة المطرية بشرق القاهرة من الكشف عن كتل حجرية من الجرانيت من عصر الملك خوفو بمعبد الشمس، بالإضافة إلى أساسات فناء المعبد والذي يعود لعصر الدولة الحديثة وعدد من التماثيل والمذابح.

وقالت وزارة السياحة والآثار، في بيان صحفي اليوم، إن البعثة أكملت حفائرها في الجانب الغربي من المتحف المفتوح بمسلة الملك سنوسرت الأول بالمطرية.

وأكد مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أنها المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن وجود آثار من عهد الملك خوفو في منطقة عين شمس، والتي ربما كانت أجزاء من مبنى غير معروف أو ربما نقلت من منطقة أهرامات الجيزة لاستخدامها كمواد بناء في عصر الرعامسة وهي الفترة التي شاع فيها استخدام الأحجار من المباني الأقدم تاريخيا. مشيرًا إلى أنه تم الكشف كذلك عن العديد من الطبقات الأثرية التي يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة صفر (فترة نقادة الثالثة) بالإضافة إلى طبقات من رديم الفخار.

وأشار إلى أنه تم الكشف أيضًا عن العديد من أجزاء التماثيل على شكل أبو الهول، والتي تعد دليلا على الاستخدام والوجود الملكي بالمعبد، فضلا عن العديد من الإضافات من عهد عدد من الملوك من بينهم الملوك أمنمحات الثاني، سنوسرت الثالث، أمنمحات الثالث، أمنمحات الخامس، تحتمس الثالث، أمنحتب الثاني والثالث، حور محب، رمسيس الثاني، والملك سيتي الثاني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*