مقال| أسعار الطيران الاقتصادي!..

يكتبه: يوسف البلوشي

شركة الطيران منخفضة التكلفة أو شركة الطيران الاقتصادي ‏هي عبارة عن شركة طيران تقدم رحلات منخفضة التكاليف مقابل التقليل من معظم خدمات الركاب التقليدية. بدأ هذا المفهوم من الولايات المتحدة أولا قبل انتشاره في أوروبا في بداية التسعينيات ومنه إلى بقية العالم بعد ذلك حسب تعريف موقع ويكيبيديا. 

وشهدت منطقة الخليج خلال السنوات الماضية هذا النوع من الطيران المنخفض التكلفة، واخذت تتوسع هذه الشركات في كل دول الخليج تقريبا مثل سلطنة عُمان والسعودية والامارات، وشهدت اقبالا من المسافرين الذين يبحثون عن أسعار مخفضة لرحلاتهم خاصة من هم ذوي الدخل المحدود أو من يبحث عن رحلات قد لا تطير اليها شركات الطيران العادية أو المتعارف عليها. 
لكن في حقيقة الأمر أصبحت هذه الشركات المنخفضة التكلفة تنافس شركات الطيران الاخرى، في الأسعار التي تطرحها، واحيانا تكون قريبة، من أسعارها، وهذا لا يعطي هذه الشركات مسمى الطيران منخفض التكلفة، حسب المتعارف عليه. 
لذلك يجب على الجهات المعنية مراقبة أسعار هذه الشركات، حتى تعود أسعارها إلى الوضع الطبيعي الذي أنشئت من أجله، وليس أن تطرح أسعارا فوق الأسعار التي تطرحها الشركات الأخرى. حتى يستطيع المسافر العادي، الذي يبحث عن سعر تذكرة سفر مخفض. 
فالتلاعب بالأسعار، يحرم فئات عدة من الاستمتاع برحلة سفر، سواء لقضاء إجازة في بلاده أو سفرا لرحلة سياحية مع عائلته وأصدقائه. خاصة وان بعض الخدمات لا تتوفر في الشركات منخفضة الكلفة، مثل الأكل الذي يمكن شراؤه، او حجزه مع حجز التذكرة، ولا يوجد شاشات تلفزة في الرحلة، ولا سماعات ولا واي فاي، ولا “لحافات” في حالة احتاج المسافر لذلك. 
كما يجب أن يلعب الطيران الاقتصادي دورا في الترويج للبلد الذي يطير منه، ويعمل على جذب السياح بجانب تدشين رحلاته الى الوجهات الدولية التي يطير إليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*