إيرباص “تنتصر” على الخطوط القطرية في قضية الطائرات الـ50

باريس – أ ف ب|

أعلنت شركة إيرباص، الثلاثاء، أنّ محكمة بريطانية رفضت طلبا قدّمته شركة الخطوط الجوية القطرية لمنع مصنّع الطائرات الأوروبي من بيع طائرات كانت الشركة القطرية طلبت شراءها لكنّ إيرباص ألغت الطلبية بسبب نزاع بين الشركتين.
وكانت الخطوط الجوية القطرية طلبت من المحكمة العليا في لندن تعليق إلغاء شركة إيرباص طلبية شراء 50 طائرة من طراز “اي 321” ذات ممرّ واحد، تزيد قيمتها عن 6 مليارات دولار.
وقالت ايرباص في بيان إنّها “راضية بقرار المحكمة المعترف بموقف ايرباص القاضي بأنّ التعاون الشفاف والموثوق به ضروري في قطاعنا”.
ودخلت الخطوط الجوية القطرية في نزاع مع شركة إيرباص بشأن تدهور الأسطح الخارجية لجسم الطائرة في بعض طائراتها العريضة من طراز “اي 350”.
وأدّى النزاع إلى قيام شركة الطيران، وهي إحدى “أكبر ثلاث” شركات طيران في الخليج، بإيقاف 23 طائرة عن العمل وعدم قبول المزيد من عمليات التسليم من الشركة الأوروبية حتّى حلّ المشكلة.
ورفعت الخطوط الجوية القطرية دعوى ضد شركة إيرباص بشأن هذه القضية أمام المحكمة العليا في لندن في ديسمبر الماضي، حيث دافعت إيرباص بقوة عن “اي 350” ضد أي تلميحات بأن الطائرة ليست آمنة.
وأوقفت هيئة الطيران المدني في قطر الطائرات، معتبرةً أن الشبكة المعدنية تحت الطلاء تشكّل خطرًا على السلامة، إلّا أن وكالة سلامة الطيران الأوروبية وجدت أنّ المشكلة المتعلقة بالطلاء “لا تأثير لها على صلاحية طيران أسطول +اي 350+”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*