تخصيص “قاعة عُمان” في متحف نيروبي الوطني في كينيا

مسقط – وجهات|
 
وقع الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وجمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني مذكرة شراكة مع مدير عام متحف نيروبي الوطني في جمهورية كينيا لتخصيص قاعة عُمان في المتحف الوطني الكيني، لتعكس بذلك التاريخ والإرث الحضاري المشترك بين سلطنة عُمان وجمهورية كينيا.
 وتتشارك المسارات التاريخية لعُمان خلال الحقب التاريخية المختلفة والعلاقات الممتدة للوجود العُماني في شرق أفريقيا وعلى وجه الخصوص العلاقات العُمانية الكينية والارتباط التاريخي بين البلدين.
وسيتم عرض مجموعة من الوثائق والخرائط والمخطوطات التي نشأت أو تم استنساخها في شرقي أفريقيا، إضافة إلى عرض بعض المقتنيات الأثرية التاريخية، وسيعمل المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بإعداد المادة التاريخية الوثائقية من خلال المختصين في هذا المجال.
يأتي ذلك في إطار الجهود التي تبذل في التعريف بالجوانب الحضارية والتاريخية لسلطنة عُمان وإبقاء التواصل والاتصال التاريخي مع البلدان الشقيقة والصديقة التي ارتبطت بعلاقات متينة وتاريخية على أمتداد الحقب والأزمنة المختلفة، وارتباطها بالعلاقة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية في عمان وتلك الدول.
كما يهدف المشروع إلى تعزيز العلاقات بين المؤسسات المتحفية والوثائقية للوقوف على حجم المساهمة العُمانية في الجوانب الحضارية الإنسانية وسيتيح العمل المتحفي الوثائقي التاريخي فرصة اطلاع الجانب الكيني على عمق العلاقات التي تربط العُمانيين بمنطقة شرق أفريقيا. كما سيتيح الفرصة للسياح وزائري متحف نيروبي الوطني للاطلاع على خصوصية العلاقة التي تربط البلدين الصديقين، حيث سيتولى متحف نيروبي الوطني التزاماً بتقديم العرض المتحفي التاريخي الوثائقي لزائري المتحف، فيما سيتولى المتحف الوطني وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية توفير الصيانة اللازمة للمعروضات ولقاعة العرض “قاعة عُمان”. 
وسيتم الشروع في تحضير المادة المتحفية التاريخية للعرض والتي سيتم عرضها في القاعة بعد استكمال الأعمال المتعلقة بصيانة القاعة والتجهيزات المتعلقة بها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*