برعاية السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد.. مشروع ميدان مطرح يفوز بالمركز الأول بجائز بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري

مشروع “نصب التأسيس التذكاري” ينال المركز الثاني ومشروع جناح “مستقبل عمان” يحصد المركز الثالث

الكندي: الجائزة أفرزت أفكارا ملهمة لتصاميم مبدعة أكدت رصانة فلسفتها وأهدافها

مسقط – يوسف بن أحمد البلوشي|
 
توج صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد مساء أمس في حفل أقيم بميدان دار الأوبرا السلطانية مسقط، المشاريع الثلاثة الفائزة بالمركز الأول والثاني والثالث بين عشرة مشاريع تأهلت إلى التصفيات النهائية.
وحصد مشروع (ميدان مطرح) جائزة المركز الأول، لكل من أحمد بن محمد الجهضمي، وأميمة بنت محمود الهنائية، وعبدالله بن صالح البحري. 
حيث يتوسط الميدان جسر أيقوني جرى تصميمه بشكل طائر فوق البحر، والذي استلهم من سيف الإمام الصلت بن مالك الخروصي، ويؤطر الجسر معالم مطرح الشهيرة في صورة واحدة، ويحيط بالجسر ساحة متعددة الاستخدامات تشمل نافورة راقصة ومحلات التجزئة ومقاهٍ، مع أضواء تتماهى مع أمواج البحر.

فيما توج مشروع (نصب التأسيس التذكاري) جائزة المركز الثاني لناصر بن سلام الهيملي.
‏ويأتي مشروع نصب التأسيس التذكاري ليعكس التجربة الإنسانية العميقة في سلطنة عُمان بتفاصيلها ودهشتها، حيث يجسد المشروع مساراً يعيد رسم المستقبل والتغيير في مفهوم المساحات المجتمعية بسلطنة عُمان.

وحصد مشروع جناح “مستقبل عمان” المركز الثالث لطاهرة بنت محمد البوصافية. ويعبّر المشروع عن مساحة تستكشف فرص المستقبل لصناعة حضور متميز لسلطنة عُمان في خريطة المستقبل، ويدمج المشروع بين عناصر التاريخ والمستقبل لإبراز المبادرات والخطط المستقبلية لسلطنة عُمان مع فهم عميق وراسخ لتراثنا وتاريخنا الممتد في جذور التاريخ.
ومواكبةً لتوجه سلطنة عُمان في التحول الرقمي؛ تم تسليم دروع الفائزين لأول مرة على مستوى الجوائز في الوطن العربي بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال المعروفة عالميا باختصار NFT.

جدير بالذكر انه تنافست على المراكز الثلاثة الأولى عشرة مشاريع وهي مشروع (ساحة مطرح) ويعبّر مشروع ساحة مطرح العمرانية لبثينة بنت طايع جندل، و”مشروع القوس” لعمار بن عبدالحميد الكيومي، ومشروع “فارتقي هام السماء” لحميدة بن سليمان العزرية، ورفيعة بنت إبراهيم البهلانية، ومشروع “حدائق العقود السبعة” لحفصة بنت محمد البلوشية، وريم بنت راشد الهاشمية، وشذى بنت عبدالله السيفية ومشروع “ميدان الميناء” لإسراء بنت حمود الهنائية، وكوثر بنت إبراهيم اللواتية، ومريم بنت زكريا الكندية، ومشروع “تأملات” لمحمد بن قيس العصفور، ومشروع “مسار” لكل من كوثر بنت ناصر العزرية، وفاطمة بنت عبدالله البلوشية، وأمل بنت سالم الزواوية ومشروع “نصب التأسيس التذكاري” لناصر بن سلام الهيملي ومشروع “جناح مستقبل عُمان” لطاهرة بنت محمد البوصافية ومشروع “ميدان مطرح” لكل من أحمد بن محمد الجهضمي، وأميمة بنت محمود الهنائية، وعبدالله بن صالح البحري. 

وخلال الحفل قام صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم بتكريم رئيس وأعضاء لجنة التحكيم وهم المهندس فؤاد بن عبدالله الكندي، رئيس جمعية المهندسين العمانية، رئيس لجنة التحكيم، والدكتورة عالية بنت عبدالستار الهاشم، أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس، نائب لرئيس اللجنة. والمهندس سلطان حمدون الحارثي، عضو اللجنة، والمهندس حمد بن ناصر الهنائي، عضو اللجنة، والمهندس سيف بن علي الهنائي، عضو اللجنة. 
كما كرم صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم أصحاب المشاريع العشرة المتأهلة للمرحلة النهائية للجائزة. 

بدوره، أكد المهندس فؤاد الكندي رئيس لجنة التحكيم في كلمته التي القاها في الحفل، ان هذه الجائزة انطلقت بوعي مستحضر لارث عُمان المعماري الذي أسهم في وضع عُمان في تلك المكانة خارطة التراث المعماري العالمي. مؤكدا ان الشباب العُماني المبدع والقادر على المساهمة العمارة العمانية محورا أساسيا عبرت عنه مفردات الجائزة. واضاف الكندي، أن الجائزة كانت محفزا أساسيا ودافعا قويا للمعماريين والمصممين والمهندسين وغيرهم مما أفرز أفكارا ملهمة تصاميم مبدعة أكدت رصانة فلسفة الجائزة وأهدافها. 
وقال: عكفت لجنة التحكيم في جلسات طويلة ولأيام متتالية وسخرت عصارة خبراتها تقديرا للجهود التي بذلها المشاركون وأبداعاتهم وحرصا على استخلاص النخبة منهم.
واختتم قائلا، ها نحن نحتفي بالنخبة من المبدعين من الشباب والشابات ومشاريعهم، تقديرا لجهودهم وإعلانا لإبداعاتهم ودفعا لهم للمزيد من الابداع والانجاز.

وكانت الجائزة قد حظيت بمُباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، والتي أطلقَها صاحبُ السُّمو السيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد، تحت مسمى جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري، والتي استهدفت الشباب العُماني المتخصص في مجالات العمارة والتصميم، بمن فيهم الدارسون والباحثون عن عمل، ممن تنطبق عليهم شروط المسابقة.
وجاءت الجائزة انسجاما مع رؤية وتطلعات سلطنة عُمان المستقبلية في تطوير مناطقها ومحافظاتها المختلفة معماريا؛ بما يتناسب مع بيئتها الجغرافية وهُويتها الحضرية، وتماشيا مع التطور الحاصل في مجال العمارة والتصميم حول العالم؛ حيث تُعنى بطرح مسابقة محلية سنوية برؤية عالمية، في مواضيع مختلفة في التصميم المعماري من سنةٍ إلى أخرى، وتهدف للمنافسة على تصميم وابتكار مشاريع معمارية فريدة في مناطق معينة بسلطنة عُمان ذات طابع معماري مميز يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويمكن تبنيها على أرض الواقع.
وكان صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد، قد أكد في تصريح له، أنَّ فكرة الجائزة تكمُن في إطلاق مسابقة محلية برؤية عالمية، تستهدف الشباب العُماني المتخصصين في مجالات العمارة والتصميم؛ لتقديم تصاميم معمارية وحضارية حديثة برؤًى فنية تجمع بين الأصالة والمعاصرة لتطوير منطقة جغرافية محددة في سلطنة عُمان، يتم اختيار الأفضل منها للتنافس والتأهل للفوز بالجائزة، مضيفا أن هناك أهدافا عديدةً نسعى إلى تحقيقها.

وبلغ إجمالي المشاركات المكتملة والمستوفاة الشروط 356 مشاركة قدمها شباب سلطنة عُمان، كما تم استبعاد عدد من المشاركات التي لم تستوفِ شروط المشاركة، أو تلك التي لم يُقدّم أصحابها متطلبات التسليم الأولي كالرسومات التوضيحية ومخطط الموقع، أو الوصف التفصيلي للمشروع المُقدّم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*