دراسة: المياه المعالجة معززة للتربة وصالحة لري الخضراوات والفواكه

مسقط – وجهات |

إيماناً من “حيا للمياه” بأهمية المحافظة على البيئة وحماية مصار المياه الجوفية من التلوث وإيجاد مصدر بديل للمياه العذبة للاستخدامات الزراعية والصناعية، قامت الشركة وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس – كلية العلوم الزراعية والبحرية بإجراء دراسة طويلة الأمد على إمكانية استخدام المياه المعالجة ثلاثياً في المشاريع الزراعية مثل زراعة الفواكه والخضراوات السنوية والموسمية واستخدام المياه المعالجة في ري الأعلاف الحيوانية.

كما اشتملت الدراسة على تقييم التربة المروية بالمياه المعالجة وذلك من أجل التأكد من خلوها من أي عناصر تسبب ضرراً للبيئة المحيطة.
والتزاماً منها بدعم الدراسات والأبحاث العلمية ذات الصلة قامت الشركة بدعم مشروع الدراسة مالياً بالإضافة إلى ترأس اللجنة الفنية المشرفة على الدراسة، وتم تشكيل فريق بحثي يضم مجموعة من الجهات المهتمة والمستهلكة للمياه المعالجة لدراسة جوانب الاستخدامات الممكنة للمياه المعالجة والآثار المترتبة على الاستخدام إن وجدت، وضم الفريق كلاً من ديوان البلاط السلطاني – مشروع المليون نخلة، وشؤون البلاط السلطاني – المديرية العامة للحدائق والمزارع السلطانية، وبلدية مسقط.
بدأت الدراسة في عام 2018م و تستمر إلى عام 2022م واشتملت على دراسة تأثير المياه المعالجة على النباتات السنوية وكشفت نتائج التحليل أن جميع المعادن الثقيلة المقاسة كانت منخفضة التركيز، أما باقي العناصر فتعتبر جيدة كمغذيات للنباتات وعناصر مفيدة للمستهلكين وهي ضمن المعايير الدولية لمنظمة الغذاء (الفاو).
وفي إنتاج النبات والأعلاف الحيوانية المروية بالمياه المعالجة لوحظ أن معظم المعادن الثقيلة كانت منخفضة ولم يكن مصدرها المياه المعالجة، حيث يمكن استخدامها كأعلاف حيوانية بأمان.

وفي هذا الشأن، أفاد سليمان بن خميس القاسمي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ “حيا للمياه” قائلاً : تسعى “حيا للمياه” جاهدة في التوسع في استخدامات المياه المعالجة وذلك من أجل المحافظة على المخزون الاستراتيجي للمياه العذبة واستدامته، ويأتي تبني “حيا للمياه” للدراسة التي تجريها جامعة السلطان قابوس وبالتعاون مع بعض الجهات الحكومية ضمن اهتمامات الشركة بالدراسات والبحوث المعنية بتحقيق الأمن الغذائي‘ إضافة لتحقيق رؤية الشركة ورسالتها لجعل عمان أكثر إخضرارًا وصحة .
من جانبه، قال مشرف الدراسة الدكتور أحمد البوسعيدي بكلية العلوم الزراعية والبحرية : إن مثل هذه المشاريع لها دور بناء في استغلال جميع الموارد المائية خاصة غير التقليدية كمياه الصرف الصحي المعالجة، وتسهم في حفظ المياه العذبة للأجيال القادمة، وإن النتائج الطيبة التي أظهرتها هذه الدراسة تدعم استغلال هذه المياه في إنتاج المحاصيل الزراعية و توفيرها للسوق المحلي والأسواق العالمية لاحقًا.
وأكد الدكتور أحمد أن خطط “حيا للمياه” واستراتيجيتها وجودة مياهها المعالجة ، ودعمها لهذه الدراسة لهو دليل حي على أهمية تفعيل وتعزيز استغلال هذه المياه بمختلف الاستخدامات وخاصة الزراعية منها لما له من دور فعال في تحقيق الأمن الغذائي للسلطنة والمحافظة على المياه العذبة للاستخدامات الأخرى.
وتعمل “حيا للمياه” في الوقت الراهن على رفع مستوى الوعي العام بأهمية المياه المعالجة وما تلعبه من دور في تحقيق التوازن البيئي وذلك ضمن خطتها الشاملة في زيادة عدد المستفيدين من هذه المياه بما يتواءم مع الجهود التي تقودها الحكومة في المحافظة على البيئة والصحة العامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*