100 أسترالي ونيوزيلندي غادروا سفينة موبوءة إلى أستراليا

أوروغواي – أ ف ب |

غادر أكثر من مئة أسترالي ونيوزيلندي الأوروغواي على متن رحلة مستأجرة بعد أسبوعين من عزلهم في سفينة سياحية سجلت فيها إصابات بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن مطار كراسكو في مونتيفيديو السبت.
ومن بين 217 شخصاً كانوا على متن السفينة غريغ مورتيمر، أظهرت الفحوص إصابة 128 بالفيروس ومنعوا من مغادرة السفينة.
وتوصلت حكومتا أوروغواي وأستراليا لاتفاق لاقامة «ممر صحي» لنقل السياح المسنين بمعظمهم من مرفأ بمونتيفيديو إلى المطار الدولي بالعاصمة حيث استقلوا رحلة إلى ملبورن ما وضع نهاية لكابوس استمر أسابيع.
وأظهرت مشاهد التلفزيون ركاباً فرحين يصعدون على متن طائرة إيرباص إيه-350 مزودة بتجهيزات طبية، وقام أحدهم بتقبيل أرض المدرج.
وقال وزير الخارجية الأوروغوياني إرنستو تالفي على تويتر إن ذلك «يشبه الفوز بكأس العالم» مرفقاً تغريدته بفيديو يظهر أربع حافلات ترافقها سيارات الشرطة، خلال نقل نحو 110 ركاب إلى المطار.
أما وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين فشكرت على تويتر لنظيرها تالفي «مساعدتك المخلصة في الأيام الأخيرة لضمان تمكن الركاب (الاستراليين) من العودة إلى ديارهم» وأضافت «شكر خاص إلى… جميع طواقم الصحة والطوارئ والعمال الآخرين المعنيين» مشيدة «بالتعاون الفريد» بين الأوروغواي وأستراليا.
والسياح الأستراليون والنيوزيلنديون الذين غادروا على متن الرحلة الجوية، منهم من هو غير مصاب بالفيروس ومنهم من أثبتت الفحوص إصابتهم.
وكانت السفينة في طريقها إلى القارة القطبية الجنوبية «أنتاركتيكا» وجزيرة «ساوث جورجيا» في إطار رحلة سياحية لشركة «أورورا إكسبيديشن» الأسترالية، وقد انطلقت من ميناء أوشوايا الأرجنتيني في 15 مارس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*