ندوة الموانئ في عمان تناقش الإمكانيات الاقتصادية والفرص الاستثمارية في السلطنة

الرستاق- العمانية | أقيمت يوم الثلاثاء بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق ندوة حول “الموانىء في عمان.. الامكانيات الاقتصادية والفرص والتحديات” وذلك تحت رعاية سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية.

حضر الندوة هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة وعدد من أصحاب السعادة الولاة وعدد من مديري الجهات الحكومية والعسكرية بالمحافظة. والقى الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق كلمة اللجنة المنظمة اشار فيها إلى ان الندوة تهدف الى توفير بيئة نقاشية تجمع بين الباحثين والمستثمرين وصناع القرار لمناقشة مختلف الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتحديات المتعلقة بالموانئ للوصول إلى مقترحات بناءة لتطوير الموانئ العمانية.
من جانبه قال المهندس جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار” تعِد الندوة حول الموانئ في السلطنة بأن تكون فرصة عظيمة بالنسبة لنا لتقييم التقدّم الذي أحرزته صناعة النقل البحري في عمان وإلى إعادة تركيز اهتمامنا على الفرص والتحديات الآن وفي المستقبل مع السعي الجاد في تنويع مصادر الدخل”.

واضاف بات كل من ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار من أسرع الموانئ والمناطق الحرة نمواً في العالم وذلك من خلال حجم استثمارات بلغ 21 مليار دولار أمريكي خلال 12 عاماً فقط من بدء التطوير مشيرا إلى قيام العديد من الشركات الكبرى في مجالات متعددة بالعديد من الأعمال فيها.
اشتملت الندوة على تقديم عرض مرئي حول مشاريع الموانئ والاستثمار عقب ذلك تم افتتاح الندوة وتقديم الأوراق الرسمية للرؤساء التنفيذيين لموانئ الدقم وصحار وصلالة والتي تضمنت عددا من أوراق العمل البحثية من قبل المختصين في مجال الموانئ والأكاديميين والباحثين بمشاركة عدد من الشخصيات المهمة في مجال الموانئ والشؤون البحرية في الجلستين الرئيستين الأولى والثانية.

تضمنت الندوة سبعة محاور حيث تناول المحور الأول الاستثمار والنمو الاقتصادي في السلطنة وركز المحور الثاني على دور الموانئ العمانية في التنمية والتأثير الاقتصادي من حيث الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي والتكامل الاقتصادي والاستثمار الأجنبي المباش والتجميع وانتشار المعرفة.
كما ناقش المحور الثالث الجوانب المتعلقة بدور ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنمية الموانئ وركز المحور الرابع على السياحة البحرية وخدمات الضيافة والسفن السياحية والمرافق والميزة التنافسية للموانئ السياحية العمانية فيما تناول المحور الخامس جوانب التسويق مثل تسويق مشاريع البنى الاساسية والتجارة الإلكترونية والتسويق الأخضر والتسويق الخدمي والصناعي.

وتناول المحور السادس قضايا إدارة سلاسل الإمداد كالإدارة اللوجستية والجرد والتخزين فيما يناقش المحور السابع والأخير التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية وتنمية المجتمع والموانئ النظيفة واستدامة الموانئ. وتهدف الندوة إلى تسليط الضوء على أهمية الموانئ العمانية في التنويع الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفط كمصدر دخل أساسي ووضع الأسس لاقتصاديات الموانئ من منظور أكاديمي ليتكامل مع منهج إدارة الأعمال في السلطنة إلى جانب توضيح دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تعزيز بيئة الأعمال في الموانئ وتسليط الضوء على القضايا ذات الصلة بتطوير الموانئ في السلطنة والمتعلقة بالمشاريع التجارية الممكنة
والفرص الاستثمارية المحتملة وتحدياتها .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*