الجبل الأخضر.. ازدهار السياحة الشتوية وتدفق أوروبي

226 الف زائر في 2018 و7 فنادق تقدم خدماتها للسياح   

  

الجبل الأخضر – وجهات |

بلغ عدد زوار الجبل الاخضر في محافظة الداخلية 226.487 زائرا (مئتان وستة الف وعشرين وأربعمائة وسبعة وثمانون) سائحا في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2018م، ويعتبر الجبل الأخضر كأحد اهم الوجهات السياحية على مدار العام في السلطنة لما يتميز به من مقومات سياحية جذابه و توافر منشات فندقية. ويشهد الجبل الأخضر تدفقا سياحيا خلال الموسم الشتوي للاستمتاع ببرودة الطقس التي يتميز بها الجبل الأخضر وممارسة الرياضات كتسلق الجبال والمشي في المسارات الجبلية. 

وقال أزهر بن خلفان التوبي مدير مساعد بإدارة السياحة بمحافظة الداخلية بأن الجبل الأخضر يعتبر من أهم الوجهات السياحية لما يتميز به من أجواء استثنائية ومن تكوينات جيولوجية فريدة من نوعها والتي تجذب السائح وتغريه للتجوال في الجبل الأخضر.

وقال: الوزارة تعكف حاليا على تطوير المسارات الجبلية بالجبل وتضع خارطة لهذه المسارات حتى تسهل زيارتها والاستمتاع بالأجواء الاستثنائية على سطح الجبل. 

وقال ان موسم السياحة الشتوية تشكل دفعة للفنادق والمنتجعات في الجبل الأخضر لتحقيق معدلات إشغال عالية في هذا الوقت، وتنظم الفنادق العديد من الأنشطة والجولات السياحية والبرامج للترفيه للضيوف.

 وعي بيئي

 وقالت منال بنت مبارك الشريقية اخصائية بيئية بوزارة السياحة بمحافظة الداخلية بأن السائح بمجرد وصوله لمركز المعلومات عند مدخل الجبل يتم إمداده ببعض المعلومات والكتيبات والمنشورات عن طبيعة الجبل لتساعده في رحلته 

وأضافت بأن إنخفاض درجات الحرارة ووجود بعض المحاصيل الزراعية كالورد ، إضافة للقرى والمزارات القديمة بالقرب من الجبل ساعدت كثيرا في إستقطاب أعدادا كبيرة من السياح من مختلف الدول الأوروبية والعربية

وتطرقت للوعي البيئي وقالت بأن الوزارة قامت بإعداد منشورات ووضع لوحات إرشادية على جنبات الطريق المؤدي للجبل ، لتعزيز الوعي البيئي والمحافظة على الأماكن السياحية.

 وقال رجاء عبيد مساعد مدير فندق ومنتجع أنانتارا بالجبل الأخضر، بأن الفندق يعتبر أعلى فندق على سطح الجبل حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2000 متر فوق مستوى سطح البحر ، وبه 115 غرفة فندقية منها 32 فيلا مطلة على الجرف ، وذكر أن الفندق يمتلئ بالسياح من جنسيات مختلفة (أميركية ونمساوية وبريطانية وفرنسية) ، و عن الفعاليات التى تقام بالمنتجع قال بانها تمثل جانبا مهما في اجندة السياح تتمثل في زيارة الأفلاج والقرى المجاورة القريبة والتعريف بالثقافة المحلية مثل الزراعات البيئية ، وتعريف السائح بالمزايا الطبيعية ، وممارسة رياضة المشي والتسلق على سفوح الجبل. 

 سياحة المغامرات

 واشار سالم السويمرى موظف بمنتجع أليلا بالجبل الأخضر بأن الجبل من أهم مناطق السياحة البيئية وسياحة المغامرات في السلطنة، ويمكن للسائح أن يستمتع بالأنشطة المختلفة مثل سبر الأودية وزيارة الكهوف ورياضة المشي لمسافات على سطح الجبل ، وممارسة رياضة التسلق ، واشار إلى أهمية المحافظة على هذه المقومات الطبيعية بما يسهم في تعزيز السياحة المستدامة.

 أما علي الجاني الموظف بفريق التسويق والعلاقات العامة بفندق أنانتارا بالجبل الأخضر، فقال: ان الجبل الأخضر يعتبر من الوجهات السياحية المتميزة بالعديد من المقومات الطبيعية المتفردة تجعله نقطة جذب سياحية تشهد اقبالا على مدار العام.

واشار إلى أن الجبل يمتاز بطقس متميز في كافة المواسم يساعد الزوار على التجوال بالسياح الى بعض المناطق الزراعية والقرى المجاورة للجبل والتعرف على الثقافة المحلية والمنتجات الزراعية الموجودة.

وتحدث عارف بن يعقوب السريري مدير مناوب بفندق اليلا بالجبل الأخضر عن ما تتميز به السياحة الشتوية في الجبل والتي تساعد على ممارسة الكثير من الأنشطة مثل التسلق ورياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية.

 واشار الى ان فصل الشتاء من أكثر المواسم السياحية الجاذبة للسياح الأوروبيين لإستكشاف المعالم السياحية فى جميع ولايات السلطنة، المزدانة ألقا بمناظرها الاخاذة وثقافتها وتقاليدها العريقة مصحوبة بطيبة أهلها وكرمهم الفطري.

 وقال زوجان من لندن : إننا نزور السلطنة للمرة الأولى ونحن هنا من أجل الإستمتاع بالطقس الرائع أثناء فصل الشتاء ، ونشترك في عدد من الأنشطة الجميلة، والفندق الذي نقيم فيه رائع للغاية ويزدان بالمناظر الخلابة التي يمكن رؤيتها من داخل الفنادق فهي مذهلة تماما ، كما قمنا أيضا بزيارة بعض القرى في المناطق المجاورة خلال جولة مرتبة من قبل الفندق ، لقد قضينا وقتاً رائعاً وسوف نزور عُمان مرة أخرى بكل تأكيد 

 وقالت ميشيل سائحة من بلجيكا : إنها في زيارة السلطنة مع عائلتها وثلاثة أطفال، نحن في الجبل الأخضر لقضاء عطلتنا الشتوية، الشتاء هو الوقت المثالي لزيارة هذه البلاد حيث أن درجة الحرارة مستقرة للغاية ولا تنخفض إلى مستوى غير مريح، ويتيح الطقس الدافئ والسماء الزرقاء للزوار التجول والتمتع بمناطق الجذب الطبيعية، لقد إستمتعنا برحلة إلى جبل شمس، كما شاركنا في رحلة خالية من المتاعب إلى الجبل الأخضر، حيث كانت الطرق المؤدية إلى وجهتنا مثالية تماما،  الناس هنا ودودون للغاية، وننصح بزيارة سلطنة عُمان خاصة خلال فصل الشتاء للاستمتاع بالجمال الطبيعي في هذه البلاد.

تجربة سياحية

وتحدث زائر لبناني عن تجربته السياحية بالجبل الاخضر فقال: بمجرد وصولنا السلطنة قمنا بزيارة المتحف الوطني وأماكن اخرى مثل الأسواق وغيرها، ثم توجهنا الى الجبل الأخضر كوجهة سياحية يجب على كل سائح زيارته ، وقد أبهرنا الشعب العُماني بحسن إستقباله وبكرمه وبأخلاقه الجميلة ، ثم بدأنا في التجوال على الجبل وشاهدنا الطبيعة والتضاريس والمناظر الخلابة ، وقضينا وقتا جميلا في ممارسة رياضة المشي ، ونرى ان الجبل الأخضر وجهة سياحي لاحدود لروعته. 

وقال وليد سيف سائح من مصر مقيم بفندق أنانتارا بالجبل الأخضر: هذه أول زيارة لي للجبل الأخضر، وأكثر ما لفت انتباهي الطبيعة الخلابة التي يمتاز بها، ويعتبر الجو بالنسبة لي سياحة علاجية ، وأضاف بأنه يقضي وقته في الجبل في التجوال وهواية تصوير المناظر الخلابة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*