إنجاز 85 في المئة من جناح السلطنة في معرض اكسبو ميلانو 2015

ميلانو- يوسف البلوشي | أكد محسن بن خميس البلوشي المستشار في وزارة التجارة والصناعة ومفوض عام جناح السلطنة في إكسبو ميلان 2015، ان العمل يسير بشكل جيد جدا في إعداد جناح السلطنة في إكسبو ميلان حيث تم انهاء 85 % من الأعمال الأساسية للجناح، على أمل ان يتم استلام الجناح بعد تجهيزه كاملا من الشركة المنفذة في 25 إبريل المقبل.

وقال في تصريح صحفي انه اطلع خلال زيارته الأخيرة إلى ميلان على سير العمل في المشروع الذي يقام على مساحة قرابة ثلاثة آلاف متر، ويأخذ مكانا رائعا في ساحة المعرض، مشيرا الى ان جناح السلطنة يعد من الجناحات الأولى التي ستجهز في الموعد المحدد.

IMG-20150315-WA0034

وأضاف ان جناح السلطنة يحاكي التراث العماني الاصيل متمثلا في القلعة، ويبرز مفاتن الجمال العمانية للشواطئ وقدرة انسان عمان على توفير حياة هائنة بتوفير المياه في الأفلاج التي كانت ولاتزال تروي الإنسان والشجر في أرض السلطنة وانها امتداد لخيرات النهضة المباركة بقيادة مولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم / حفظه الله ورعاه /، حيث شملت النهضة المباركة عموم الأرض العمانية وباتت عمان تنعم بخيرات التنمية من اقصاها إلى اقصاها بفضل حكمة وسياسة جلالة السلطان المفدى.

وأشار محسن البلوشي إلى أن هناك اجتماع اخير للدول المشاركة في معرض اكسبو ميلان 2015 في اخر الشهر الجاري، للوقوف على اخر استعدادات الانطلاقة لفعاليات المعرض في الأول من مايو المقبل وحتى الحادي والثلاثين من  أكتوبر 2015.

IMG-20150315-WA0032

وقال: اننا نتطلع من خلال مشاركة السلطنة بين 145 دولة أخرى مشاركة، أن يحظى الجناح العماني بالحضور الكبير من قبل زوار المعرض الذين سيتوافدون إلى ميلان لمشاهدة معالم وحضارات الدول المشاركة والذي يتوقع ان يحضره حوالي 20 مليون زائر من مختلف دول العالم.

مؤكدا أن معرض إكسبو ميلان 2015 يقام تحت شعار / اطعام كوكب الأرض.. طاقة للحياة / بهدف التركيز على محاربة الجوع ومكافحة سوء التغذية حول العالم عبر تنمية مستدامة وصحية وتعاون عالمي وتكنولوجيا جديدة وتشجيع تطوير الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالغذاء حول العالم وكذلك الابتكار في مجال البحوث والتقنية والممارسات التجارية المثالية لتوفير الغذاء وتحسين القيمة الغذائية وحفظ الغذاء وتوزيعه بشكل آمن وسليم.

بينما تأتي مشاركة السلطنة في المعرض تحت عنوان / التراث في الحصاد – تسخير الشمس والرمال والبحر / ، وهذا يأتي ضمن جهود التسويق والترويج للقطاع السياحي، إضافة إلى جذب الاستثمارات وتحقيق المكاسب الاقتصادية للقطاع الخاص العماني، حيث سيتم إقامة أسبوع للاستثمار والتجارة على هامش المشاركة العمانية ومشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تحقق مشاركة السلطنة من خلال الجناح العماني عدد من الأهداف من بينها التعريف بجغرافية السلطنة وتاريخها العريق وانجازات النهضة المباركة التي تحققت طوال 45 عاما، إضافة الى التعريف بالسلطنة كموقع متميز وآمن لجذب الاستثمارات ووجهة لفرص الأعمال في المجالات كافة.  إلى جانب إقامة أسبوع المرأة العمانية في 17 أكتوبر والذي سيشمل على عدد من النشاطات النسوية العمانية مثل الندوات والمعارض وحلقات العمل واللقاءات والزيارات والتي ستكون ضمن نشاطات السلطنة في مبادرة نساء من أجل اكسبو التي اطلتقها وزارة الخارجية  الايطالية والتي تمثل السلطنة فيها كنقطة اتصال صاحب السمو السيدة تانية بننت شبيب آل سعيد.

وقال مفوض عام جناح السلطنة في اكسبو ميلان 2015، أن السلطنة تولي موضوع الغذاء أهمية كبيرة كونه أساس الغذاء الإنساني على كوكب الأرض بجانب توفير المياه الصحية، والحفاظ على البيئة ونشر التعليم، وهي مرتكزات التنمية في السلطنة منذ فجر النهضة المباركة لجلالة السلطان المعظم.

وكان محسن البلوشي، قد عقد الأسبوع الماضي لقاءا صحفيا مع ممثلي وسائل الاعلام الايطالية في ميلانو بحضور أحمد باعمر سفير السلطنة المعتمد لدى ايطاليا، شرح من خلاله ما يضمه جناح السلطنة في إكسبو ميلان 2015 الذي سيكون وفق تصميم معماري  مميز مستوحى من معطيات البيئة والطبيعة والعمارة العمانية، حيث تم تقسيم الجناح إلى أربعة أقسام رئيسة تجسد مسيرة النهضة المباركة ومنجزاتها في المجالات ذات الصلة بالموضوعات التي سيتناولها المعرض.

وأشار إلى أن الأقسام الأربعة ستحمل عناوين التنوع الطبوغرافي في عمان، حيث سيتم تناول جغرافية السلطنة وما تنفرد به عن بقية دول الخليج، كما ستتطرق الأقسام الأخرى من التصميم، إلى تنوع المناخ في عمان، والموارد المائية وانتاج الأغذية الزراعية  المختلفة باختلاف المواسم. أما القسم الثاني سيحمل عنوان” من الجبل إلى الساحل”، من خلال التأكيد على مجالات الثروة السمكية والزراعة وانتاج محاصيل متعددة  للاستخدام المحلي والتصدير. أما القسم الثالث، سوف يتمحور تحت عنوان، ثروات البحر، من خلال التركيز على التراث البحري الغني الذي تشتهر به السلطنة والذي يلعب دورا حيويا في الاقتصاد الوطني وحياة الانسان العماني. بينما القسم الرابع، سيحمل عنوان، المشاركة في الغذاء بين أفراد الأسرة، المنزل، الحصاد”. حيث سيتم تعريف زوار الجناح العماني بالاطعمة الأطباق العمانية التقليدية من خلال مشاركة عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*