العرضة.. مهرجان تقليدي لرياضات الخيل في جعلان بني بوعلي

بمشاركة 100 خيل وفرق فنون شعبية مغناه

جعلان بني بوعلي -العمانية |نظم الاتحاد العماني للفروسية بالتعاون مع نادي الأصائل للفروسية مهرجان رياضات الخيل التقليدية (العرضة ) الخامس لهذا الموسم 2014/2015م وذلك بميدان رياضات الخيل التقليدية بسيح السندة بولاية جعلان بني بو علي.

رعى المناسبة الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون، بحضور السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس الاتحاد العماني للفروسية وعدد، من الولاة وأعضاء مجلس الشورى والمكرمين أعضاء مجلس الدولة بمحافظة جنوب الشرقية والمشايخ والاعيان ومحبي رياضات الخيل التقليدية. شارك في المهرجان ما يقارب من 100 خيل من ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية بمشاركة مجموعة من فرق الفنون الشعبية المغناة بالاضافة الى مشاركة الهجن العمانية الاصيلة.

العرضة

برنامج
وتأتي فعالية الخيل التقليدية بولاية جعلان بني بوعلي ضمن برنامج مسابقات الاتحاد لهذا الموسم وكذلك إلى أهمية مشاركة ملاك وفرسان الخيل وتفعيل السياحة الداخلية بالسلطنة . بدأ حفل مهرجان الخيل التقليدي الخامس باستئذان مجموعة من الفرسان راعي المناسبة لانطلاق المهرجان حيث تقدم ثلاثة فرسان الى المنصة الرئيسية لراعي الحفل وتم اعطاؤهم إشارة بدء المهرجان .
وقامت فرق الفنون التقليدية المغناة بتقديم عدد من الفنون العمانية التقليدية تقدمها فن الرزحة أو الرزفة وفن المديما البحري التي تشتهر به ولاية جعلان بني بوعلي وفن الحصاد وهو من الفنون التي تؤدى لاجل الحماس والتشجيع في مواصلة العمل والإنتاج، كما قدم شعراء ولاية جعلان بني بوعلي مجموعة من القصائد الشعرية المعبرة عن هذا الحدث الرياضي والتقليدي .
واقيم ضمن المهرجان سباق الخيل لكبار السن بمشاركة عدد من كبار السن، واتسم السباق بالحماس والتشويق وقوة المنافسة بين المتسابقين، وقد توج بالمركز الاول الفارس سالم بن احمد البلوشي من ولاية جعلان بني بوعلي على الحصان “روز” لمالكه حسين بن بدر السنيدي وفي المركز الثاني الفارس حميد بن سلطان المحروقي من نيابة سناو بولاية المضيبي على الحصان  “كاروز” لمالكه حميد بن سلطان المحروقي والمركز الثالث الفارس علي بن سعيد الشماخي من ولاية صور على الحصان “طيبة” لمالكه علي بن سعيد الشماخي.

العرضة ١

عروض
بعدها بدأ العرض من خلال دخول الفرسان المشاركون إلى ساحة الاستعراض في عرض منظم لمسير الخيل الذي رسم من خلاله جميع الفرسان لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي الموحد وجيادهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنبا إلى جنب.
ثم بدأت عروض الفرسان بتقديم فن الهمبل والتحوريب وهو أحد الفنون التقليدية التي تمارس مع الخيل حيث شكل الفرسان وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار، كما دخلت الهجن العمانية الاصيلة خلف الخيول في مسيرة منظمة عكست التوأمة بين الخيل والهجن وترجمة لوحة تراثية ازدانت جمالا بالحفاظ على المورث العماني الأصيل.
وبدأت ركضة العرضة للهجن من خلال سباق ثنائي جميل عبر عن القوة والشجاعة والاقدام وقدرة الركبي العماني على التحكم بناقته وسط تشجيع الجماهير الغفيرة التي حضرت لمتابعة المهرجان .
حصل على المركز الاول في اداء المهارات الفارس عديم بن عبدالله الابروي من ولاية ابراء وجاء في المركز الثاني الفارس سعيد بن خميس المطاعني من ولاية جعلان بني بو حسن والمركز الثالث فكان من نصيب الفارس يوسف بن العبد الحجري من ولاية القابل.
كما شارك في المهرجان فرسان صغار من خلال ركض العرضة وقد قدموا نموذجا رائعا لرياضة الخيل التقليدية. بعدها تقدمت مجموعة من الفرسان أمام المنصة الرئيسية لراعي الحفل والحضور مؤدين بعض المهارات الترويضية للخيل من خلال تنويم الخيل على الأرض واستجابة الخيل لفارسها مما نال استحسان الحضور وقد حصل على المركز الاول في تنويم الخيل الفارس عبدالرحمن بن سالم البلوشي من ولاية الكامل والوافي والمركز الثاني الفارس عمار بن حميد الحجري من ولاية القابل.

تتويج
وفي ختام مهرجان الخيل التقليدية الخامس قام الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون راعي المناسبة بتتويج الفرسان الحاصلين على المراكز الاولى في سباق كبار السن والمهارات والتنويم وافضل فارس ناشئ، كما تم تكريم المؤسسات التي ساهمت في انجاح المهرجان والمؤسسات التي دعمت المهرجان.
وفي نهاية المهرجان شكل الفارسان والفارسات الصغار بخيولهم اللوحة الختامية وهم متوشحون الزي التقليدي بحضور راعي المناسبة .

ارتباط الهوية والتاريخ

قال الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون راعي المناسبة ان الخيل عنصر عريق من عناصر الهوية العمانية والتاريخ العماني وتاريخ المنطقة خصوصا في ولاية جعلان بني بوعلي .
وأضاف الدكتور رئيس الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون ان هناك اهتماما اساسيا بجميع الرياضات سواء الرياضات الحديثة او الرياضات التقليدية والرياضات الحديثة هي مثل كرة القدم وغيرها رياضات مهمة وجماهيرية ولكن لاتقل أهمية عنها الرياضات التقليدية التي هي رياضات
مرتبطة بهويتنا وتاريخنا وعراقتنا وهناك اهتمام كبير بهذا الموضوع أساسا من خلال جميع القنوات سواء اذاعة سلطنة عمان او تلفزيون سلطنة عمان ويوجد الان تنسيق مع الاخوة بالاتحاد العماني للفروسية وقمنا ببعض الاجتماعات التنسيقية في هذا الشأن .

تنافس بين المشاركين

قال السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس مجلس ادارة الاتحاد العماني للفروسية ان الاتحاد نجح بالفعل في تطوير رياضات الخيل التقليدية من خلال وجود تنافس بين المشاركين سواء في مهارات الخيل أو تنويمها ووضع جوائز تشجيعية للمشاركين بالاضافة الى المحافظة على هذا الموروث العماني الأصيل وعدم المساس به لانه يعبر عن هويتنا الخالدة والتي تميزنا
عن غيرنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*