رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية تزور برنامج فن الطين الفضي

مسقط -العمانية |

قامت الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميّل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بزيارة لبرنامج فن الطين الفضي الذي تنفذه الهيئة العامة للصناعات الحرفية بالتعاون مع صندوق الرفد ومنظمة المرأة العربية.

هدفت زيارة البرنامج الذي يشارك فيه منتسبات من مركز تدريب وإنتاج المشغولات الفضية بمسقط التابع للهيئة وعدد من أصحاب المشاريع الحرفية للوقوف على سير عمل البرنامج وضمان اكتساب الأيدي الوطنية الشابة الملتحقة بالبرنامج بالمهارات الابتكارية والإبداعية والإطلاع على المنتجات التي قام المشاركون بإنتاجها بالاستفادة من الطين الفضي والوقوف على كفاءتها ومدى ملاْئِمتها للأسواق .

ودعت السيابية إلى ضرورة الاستفادة من البرنامج في الصناعات الفضية المختلفة وبذل المزيد من الجهد لتطوير العمل الحرفي لتحقيق الكفاءة اللازمة. مؤكدة على أهمية تجاوز كافة التحديات والمعوقات إن وجدت من خلال تسهيل كافة الإمكانيات المتاحة مع الالتزام بروح التحدي والإصرار والمثابرة مما يهيئ للمتدربين فرص مستقبلية للنهوض بصناعاتهم الحرفية وتحقيق عوائد إستثمارية مجدية. موضحة على ضرورة الإهتمام بالهوية الوطنية لخطوط إنتاج الصناعات الحرفية المحلية مع العناية بثقافة ريادة المشاريع الحرفية وتبني المبادرات المعززة للتسويق والترويج الحرفي.

ويمتد برنامج فن الطين الفضي عشرة ايام بفندق ليفاتييو مسقط لرفد القطاع الحرفي بقدرات حرفية وطنية مؤهلة ومدربة وفق أعلى المعايير العلمية والعملية و تعزيز الكفاءة الإنتاجية للحرفيين العمانيين العاملين في القطاع الحرفي إضافة إلى تنمية المهارات الإبداعية والإبتكارية للحرفيين وتأهيلها وتطويرها.

كما يتم تنفيذ البرنامج على شقين الاول تأسيسي يتضمن صناعة مجوهرات فضية كالخواتم والحلق والميداليات والقلادات والثاني يركز على مهارات المدرب الحرفي في الطين الفضي .

تجدر الإشارة إلى أن الطين الفضي هو طين مستخلص من إعادة تدوير بعض التوالف المستخدمة في أفلام الأشعة ( x-ray ) وأجهزة الحاسب الآلي وغيرها من المنتجات الصناعية وهو طين شائع في عدد من دول العالم وتستخدم في إنتاج منتجات فضية متنوعة حيث يتكون هذا الطين من مزيج من المواد النقية غير السامة مثل الماء ، وجزيئات صغيرة من الفضة أو الذهب أو سبائك النحاس و يتم تشكيله باليد أو باستخدام القوالب بعد التجفيف إلى الشكل المطلوب ثم يتم تسخينه في فرن أو شعلة لإزالة الشوائب ودمج المسحوق المعدني في شكل صلب لاستخدامه في صنع المجوهرات والخرز والمنحوتات الصغيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*